منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي الإجتماعي > شبابيات

شبابيات هذا المنتدي مخصص للمواضيع التي تخص الشباب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-02-2009, 02:43 PM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي نصائح و ملاحظات لفترة الخطوبة



"و أخطبك لنفسى إلى الأبد. و أخطبك لنفسى بالعدل و الحق و الإحسان و المراحم. أخطبك لنفسى بالأمانة فتعرفين الرب" (هو 2: 19، 20)




هكذا قال الوحى الألهى على فم القديس هوشع النبى. هو حديث يجمع الله مع النفس البشرية فى علاقة خطوبة أبدية بالعدل و الحق و الإحسان و المراحم و بالأمانة فتعرف النفس البشرية الرب حق المعرفة.




إذاً فالخطيب هنا يخطب النفس البشرية لتكون فى أجمل الفترات العاطفية التى تجمعها بالله، و تكون فترة تعارف لننتهى إلى النتيجة التى سطرها الوحى الإلهى "فتعرفين الرب".




و الخطوبة كما نعرفها جميعاً هى فترة تعارف بين الخطيبين يتعارف فيها كلا منهما للآخر .. كل طرف يتعرف على شخصية الطرف الآخر، و يدرس ما فيها من مميزات و عيوب، و يرى ما إذا كان يستطيع العيش مع هذه التوليفة أو المزيج من الطباع. فقد يكون فى شخص واحد عيب فى تصرفاته أو طباعه أو سلوكه و قد يحتمل إنسان ما هذا العيب ولا يحتمله آخر. و ذلك لأن الخطيبين نتاج مجتمع يختلف عن المجتمع الذى نشأ فيه الآخر. و كذلك شخصية كلا منهما تشكلت طبقاً لأسلوب تربية مختلف و بيئة مختلفة، كما أن خبرات كلا منهما فى الحياة مختلفة أيضاً. فالذى نشأ فى الريف يختلف عمن نشأ فى المدينة. حتى فى المدينة الواحدة - على سبيل المثال - الذى نشأ فى الزمالك يختلف عمن نشأ فى بولاق الدكرور (مع الاعتذار لتامر و شوقية).




و الخطوبة أيضاً هى فترة تأسيس لعش الزوجية الذى سيجمع الطرفان فى نهاية المطاف بسر الزيجة المبارك، هذا السر الذى قال عنه معلمنا مار بولس الرسول "هذا السر عظيم". لذلك فهى فترة تتخللها كثير من التفكير المشترك فى المستقبل و ما سوف يكون عليه منزل الزوجية و كيفية إعداده و إدارته فيما بعد.




إذاً الخطوبة ليست هى فترة عاطفية فحسب يتبادل فيها الخطيبان كلمات الحب و العشق، و لكنها فترة هامة جداً إهتمت بها كنيستنا حتى إنها حددت حد أدنى 40 يوماً بين الخطوبة و الزواج، و خصصت لها إجتماعات خاصة للمقبلين على الزواج فى الكنائس، كما أنها أنشأت مراكز للمشورة ببعض الكنائس لإرشاد الخطيبين إلى ما يحب أن تكون عليه علاقتهما، و كذلك إعدادهما للزواج.




و فيما يلى أردت أن أضع بعض النقاط و الملاحظات التى قد صادفتها خلال خدمتى للشباب أرجو أن تفيد من سيقرأها كما أفادتنى كثيراً فى خدمتى.



kwhzp , lghp/hj gtjvm hgo',fm

من مواضيعي 0 فضائل السيدة العذراء مريم
0 نقل: مذكرات فتاه
0 شريط :: سحــــابة ذكريـــــات :: لماهر فايز
0 الحب المسيحى ومشاكل الشباب
0 اختار الجمله اللى تريحك
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-02-2009, 02:48 PM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي رد: نصائح و ملاحظات لفترة الخطوبة

فترة الخطوبة فترة تعارف

فترة الخطوبة فترة يتعرف فيها كل طرف على الطرف الآخر و كذلك يتعرف فيها على ذاته حينما يتعامل مع الطرف الآخر. لذلك يجب أن يلتقى الخطيبان خلال هذه الفترة بمعدل تكرار مناسب لا هو بالكثير و المرهق لهما و للعائلتين، و لا هو بالقليل الذى لا يسمح لهما بالتعارف على بعضهما البعض كما ينبغى. كما يجب أن يتنوع هذا اللقاء فى أن يكون فى المنزل مرة، أن يخرجا وحدهما (بمعرفة الأهل) مرة، و أن يكون فى شكل جماعى مرة أخرى. و إنى لأتعجب من أن يكون الخطيبين من مدينتين مختلفتين لا يريان بعضهما البعض سوى مرة كل شهر. أو أن يأتى أحد المغتربين فى الخارج ليخطب فتاة و يسافر ثم يحضر مرة أخرى ليتمم إجراءات الزواج. فكيف سيحدث بينهما التعارف. و النتيجة الحتمية - كقاعدة لها بعض الشواذ - هى فشل الخطوبة أو فشل الزيجة.




فالزيارات المنزلية تكون من الخطيب إلى خطيبته - و ليس العكس - إلا إذا كانت الخطيبة مصحوبة بأحد أفراد أسرتها. ولا يجب أن يكون الخطيب محمل فى كل مرة بالهدايا التى ترهقه مادياً، و لكن يمكن من حين لآخر إصطاحب هدية بسيطة تعبيراً عن حبه لأسرة خطيبته. ولا يجب على الخطيبة أن ترهق خطيبها بميزانيات مضاعفة فى أعياد ميلاد أقاربها و إصرارها على إصطاحبه معها مع شراء هدية مناسبة و يكتفى بأعياد ميلاد أسرتها فقط. و الهدف من الزيارات المنزلية هو توطيد العلاقة بين الخطيب و أسرة خطيبته و زيادة قدر المحبة بينهم جميعاً لأن الزواج لن يكون بين طرفين فقط و لكن 4 أطراف: الخطيب و خطيبته و أسرة الخطيب و أسرة الخطيبة.




ويمكن أثناء الزيارة أن يفسح أهل الخطيبة بعد الوقت للخطيبين أن ينفردا ببعض قليلاً لتبادل الحديث فيما يريدان قوله بعضهما البعض، و لكن لا يحبذ تركهما وحدهما فترة كبيرة. كما يجب على الخطيب قبل زيارة خطيبته أن يكون ذلك بموعد مسبق فلا يفاجئهم بزيارته بحجة أنه كان مار من أمام منزلهم فقرر زيارتهم فجأة لأن هذا محرج جداً. ولا يجب أيضاً أن يزور الخطيبة فى حالة ما إذا كان لا يوجد رجل آخر بالمنزل مثل والد الفتاة أو شقيقها (يستثنى من هذا بعض الحالات الخاصة جداً كوفاة الوالد مثلاً). كما أنه يجب أن تكون الزيارة فى أوقات مقبولة فلا تبدأ الزيارة مثلاً فى العاشرة مساءً و تنتهى بعد نصف الليل لأن ذلك مرهق لأسرة الفتاة التى يجب أن تخلد إلى النوم إستعداداً ليوم جديد لمن سيذهب إلى عمله أو دراسته.




أيضاً يمكن للخطيبين الخروج معاً بمعرفة الأهل و الذهاب إلى الأماكن العامة للجلوس معاً و التحدث و زيادة التواصل فيما بينهما و خلق نوع من الحوار يتحدث فيه الطرفان. و هذا الحديث يجب ألا يكون فقط محملاً بعبارات الحب و العشق و الهوى و الغرام. ولا يجب أن يتحدث طرف و يستمع الآخر طوال الوقت. بل يجب أن يتحدثا لبعضهما البعض فالحكمة تقول "تحدث حتى أعرفك". فمن خلال حوارهما معاً يستطيعان إكتشاف الكثير من شخصيات كلا منهما. يستطيع كل طرف إكتشاف ذاته فيكون الآخر كالمرآة التى يرى عليها رد فعل كلامه و أفكاره و تطلعاته و طموحه و أهدافه. كما يمكنه التعرف على الطرف الآخر من كلامه أيضاً.




و لكن فى الخروج معاً منفردين يجب أن يبتعدا عن الذهاب إلى ما هو أبعد من مجرد الكلام فتكثر الملامسات الجسدية إذ يجب عليهما أن يعرفا تماماً أن فترة الخطوبة هى فقط و مجرد وعد بالزواج لا تسمح للخطيب بملامسة جسد خطيبته إطلاقاً، و لا ينسى أياً منهما أن جسده هو هيكل الله و روح الله ساكن فيه. ففى أثناء الخروج منفردين و مع كثرة عبارات الحب و الهوى إن كانت بدون ضابط أو رابط و مع بعد الطرفين عن الكنيسة و عن الله تبدأ المشاعر فى التحرك و قد يحدث نوع من الاثارة الجنسية التى قد تدفع بالخطيبين فى علاقة خاطئة بحجة أنهما سيتزوجان فيما بعد. أيتها الفتاة - قد يكون تساهلك مع خطيبك حباً فيه سبباً فى فسخ الخطوبة لأنه قد يشك فى عفتك و أنك إن كنت قد سمحتى له بملامسة جسدك فأنت معتادة على ذلك مع شبان آخرين من قبله. و طالما قد قابلت مثل هذه المشاكل أثناء فترة خدمتى. لذلك يجب على الفتاة أن تصون نفسها و أن تعرف أن خطيبها ليس له أدنى حق فى ملامستها بأى شكل لأنه لم يعد زوجها بعد، و أن تراعى سلوكها معه و كذلك الملابس التى ترتديها أثناء خروجها معه، و ألا تمتد فترة الخروج معاً إلى ساعات متأخرة من الليل مما قد يضر بسمعتها بين الناس. فمن أدراكى أيتها الفتاة أن هذه الخطوبة مقدر لها الاكتمال؟ و كثيراً ما فسخت خطوبات بعض مرور سنوات عليها. فماذا ستفعلين لو ضررت بسمعتك و سمعة أسرتك و فسخت الخطوبة فيما بعد؟ و كيف ستهبين جسدك لزوجك المستقبلى بعد أن كان هناك آخر قد لمسه بطريقة غير شرعية و غير سليمة قبله؟




أخيراً يجب أن يتقابل الخطيبان فى خروجات و رحلات عامة لأن هامة جداً جداً بنفس قدر أهمية الحوار المتبادل بينهما منفردين. فالحوار المتبادل هو يعتبر بمثابة الدرس النظرى، أما الخروج إلى المجتمع فهو بمثابة التطبيق لهذه النظريات. ففى وسط الناس و المجتمع سوف يرى كلا الخطيبين الآخر فى تصرفاته و ردود أفعاله المختلفة فى الأوقات العادية و الأوقات العصيبة و تحت الضغط. راقبى أيتها الخطيبة خطيبك أثناء قيادته السيارة مثلاً لو تعرض لضغط من طول إشارة المرور أو من إنحراف سيارة مفاجئة عليه و كيف يتصرف و اللغة التى يستخدمها. و راقب أيها الخطيب أيضاً خطيبتك فى وسط المجتمع و كيف تتصرف مع صديقاتها ومن هن صديقاتها، و كيف تتصرف مع الجنس الآخر أيضاً فى طريقة كلامها. إن طريقة الضحك و الكلام و المصافحة و الوقفة كلها تعطى إنبطاعات كثيرة. و أيضاً تعامل الشاب و الفتاة مع أسرتيهما يعطى إنبطاعات كثيرة أيضاً. يجب أن توضع فى الحسبان




+ + + + +




أعود فأقول أن هذه الفترة فترة تعارف حتى يتعرف كلا منهما على نفسه، و كلا منهما على الآخر لذلك يجب أن يبقى كلا منهما عينه مفتوحة. و خدعوك فقالوا أن "الحب أعمى" لأن الذى يحب بالفعل يحب الطرف الآخر بما فيه من طباع و سلوكيات و عيوب و مميزات. و فى فترة الخطوبة يجب أن أعرف كل هذه النقاط عن نفسى و عن الطرف الآخر و أعرف إذا كان بإمكانى العيش مع هذا الشخص كتركيبة كاملة، و هل يمكن أن أتعايش مع هذه العيوب أم إنها عيوب يستحيل علىّ التعايش معها.




إن الزيجات الفاشلة ما هى إلا نتيجة فترة حب أعمى رأى فيها كل طرف الآخر عبارة عن مميزات خالية من العيوب، و لكن بعد الزواج يصطدم كل طرف بعيوب الآخر التى يستحيل له أن يتعايش معها. فقد يرى الشاب الفتاة من الناحية الجسمية فقط كفتاة جميلة و لكنه لا يرى فيها - مثلاً - أنها فتاة عنيدة. و قد ترى الفتاة فى خطيبها أنه شاب غنى يستطيع توفير كل سبل الراحة لها و لكنها لا ترى فيه ذلك الشخص الديكتاتور المتعنت.


من مواضيعي 0 آه يــارب تعبت وأنا فى حاجة شديدة إليك
0 رد: افكار الشباب !!!!!!!
0 كـل هذا من اجلــك
0 مواقع لكشف الهكر
0 ترانيم و مدائح متنوعه بمناسبة عيد النيروز
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-02-2009, 02:53 PM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي رد: نصائح و ملاحظات لفترة الخطوبة

نقطة أخرى قد تصيب الخطوبة فى مقتل و هى كثرة الملاحظات التى قد تصيب أحد الطرفين الذى يتم توجيه الملاحظات له دائماً بالملل أو بصغر النفس. و يجب أن يعمل كل طرف منهما إنه لن يغير طباع أو عادات فى الطرف الآخر، و إن كان هو قد تقدم لخطبة الطرف الآخر فهو قد تقدم له و هو يعرف جزء من هذه الطباع و العادات.




يجب أن يعرف كلا من الطرفين أنه لن يستطيع أن يغير من الطرف الآخر بأى شكل، و أن كل إنسان هو الوحيد الذى يستطيع تغيير نفسه بنفسه حتى العادات الرديئة لأن كتابنا النقدس علمنا أن نقول "أستطيع كل شئ فى المسيح الذى يقوينى". لذلك فالانسان الروحانى يستطيع أن يغير من نفسه بنفسه. و لذلك فأهم شرط غير قابل للتفاوض عند إتمام الخطوبة هو أن تكون الفتاة و الشاب على علاقة جيدة بالله. لا يشترط أن يكونوا من خدام الكنيسة و لكن يكتفى بأن يكونا مواظبين على سر التوبة و الاعتراف و كذلك سر التناول.




فلا ننتظر أن يقول أحد الطرفين للآخر: إن كنت تحبنى يجب أن تفعل كذا و كذا و أن تغير من عاداتك هذه كذا و كذا، و إن لم تفعل فأنت لا تحبنى. هذه طريقة خاطئة حتى فى إظهار إستيائى من شئ ما. و لكن من الأفضل أن يكون العتاب مظهراً إنى أحب الآخر مهما كان و لكنى أستاء من شئ معين كأن نقول: أنا أعرف إنك تحبنى و أنت تعلم مقدار حبى لك، و لكنى أرى أنه سيكون من الأفضل لو لم تفعل كذا. كأن مثلاً يكون الخطيب مدخناً للسجائر، أو أن الخطيبة مكثرة من المكياج أو الملابس الضيقة.




أى أن توجيه الملحوظة بمحبة و بدون فرض الرأى على الآخر سوف يؤتى نتائج أفضل لأن الآخر سوف يغير نفسه بنفسه من أجل هذا الحب، لا أن يكون التغيير هو الخيار الآخر أمام الحب - أى إن كنت تحبنى فأفعل كذا، و إن لم تفعل فأنت لا تحبنى.




يستثنى من هذا أى طلبات خارج ما سبق و أن تحدثنا عنه و خاصة الجزء الخاص بالعلاقة الجسدية، فيكون الحب شرط خضوع الفتاة لانحرافات خطيبها. فلا يجوز له أن يقول لها: إن كنتى تحبيننى فلتثقى بى و لنذهب إلى منزلى وحدنا. و إن كنتى تحبيننى فيجب أن تثقى فيمن سيصير زوجك مستقبلاً. و إن كنتى تحبيننى عليك أن تبرهنى على ذلك عملياً ... إلخ. لا تنس أيتها الشابة أنك هيكل الله و روح الله ساكن فيكى. و لا تنس أن خطيبك ما هو إلا إنسان قد وعدك بالزواج، و قد يحدث أى شئ فيتم فسخ الخطوبة و تندمين طيلة عمرك أنك وهبتى جسدك رخيصاً لمن أستباحه دون وجه حق فتعيشين معذبة بسبب الشعور بالذنب.
أيضاً أود أن أذكر فى هذه النقطة أنه لا يجب إفتعال الخلافات و المشاجرات بين الخطيبين لكل سبب. مثال ذلك أن يعد الخطيب بزيارة خطيبته فى الساعة السادسة ثم تحدث له ظروف فى عمله، أو أن يكون الطريق مزدحماً بالسيارات، أو أى شئ فلا يحضر فى الموعد و يأتى متأخراً ساعة أو ساعتين. يجب عليك أيتها الشابة أن تلتمسى العذر له ما دام عذره مقبولاً و منطقياً و ألا تضجرى فى وجهه و تعكننى عليه و على نفسك و على أسرتك و تتهمينه بعدم حبك لأنه لم يلتزم بموعده معك. و حتى إن حدث ظرف - كمرض مفاجئ لأحد أفراد أسرته إستلزم إصطاحبه للطبيب - فيجب عليك أن تكونى مشفقة عليه و أن تتصلى لتطمئنى عن سبب عدم مجيئه و أن تقدرين ذلك السبب ما دامت هذه ليست عادة فيه، و ما دام التأخير لا يحدث إلا بسبب ظروف غير متكررة. و هذا مثال لسبب واحد من أسباب كثيرة لا تستدعى الخلاف و الشجار و الزعل بين الخطيبين لأن كثرة الملاحظات و الغضب و الضجر و الشكوى قد تولد شعور بالملل يفتر معه مقدار الحب
.

منقوووووووووول

من مواضيعي 0 ** كيف تستقبل عاما جديدا **
0 انتقل إلى الأمجاد السماوية
0 اطول حصان مع اقصر حصان في العالم
0 كل واحد يدخل يختار اللى فى نفسه
0 ++استبدل خوفك بالصلاة ++
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-02-2009, 12:01 PM
الصورة الرمزية michael buble
michael buble michael buble غير متواجد حالياً
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: في أحضان البابا كيرلس
المشاركات: 522
افتراضي رد: نصائح و ملاحظات لفترة الخطوبة

ميرسي مرمر علي النصائح الجامدة دي ربنا يباركك ويبارك في حياتك
من مواضيعي 0 تدريبات على الهدوء لقداسة البابا شنودة الثالث
0 رنات أغابي
0 مظلوم يا حب
0 حــوار صـريح بيـن الحــب و الصــداقة
0 حوار بين الحب والحزن
__________________

الحزن أن ياتي العيد وأنا وحدي
وأن يأتي الربيع وأنا وحدي
وأن تهطل الأمطار وأنا وحدي
وأن يطرق الحنين بابي وأنا وحدي
وأن يمضي بي أجل العمر وانا وحدي
فكيف لي إن أعيش هكذا وحيداً حزيناً


(( بحبك يا اليكس ))
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-02-2009, 01:45 PM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي رد: نصائح و ملاحظات لفترة الخطوبة

ميرسى جدا يا مايكل على تشجعيك المستمر
من مواضيعي 0 نصائح من قداسة البابا شنودة للطلبة فى ايام الأمتحانات
0 مفاتيح
0 فرصه عمل للشباب من الجنسين
0 الصليب أنواع!
0 كأس ماء بارد لا يضيع اجره
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
صور فساتين الخطوبة مهرائيل ماهى منتدى الصور 5 25-06-2010 01:59 AM
فترة الخطوبة - كيف نقضيها marmar* شبابيات 6 16-05-2010 06:25 PM
قهوة الخطوبة Armia منتدى العجائب و الغرائب 33 30-12-2009 04:20 PM
مطلوب صيدلى أو صيدلانية خبرة لفترة صباحية Dr.rene وظائف خالية 2 18-12-2009 06:07 PM
فسخ الخطوبة nancy00 شبابيات 13 09-10-2009 04:28 PM


الساعة الآن 05:01 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019