منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > الكتاب المقدس

الكتاب المقدس هذا المنتدي مخصص لدراسة الكتاب المقدس و التفاسير.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-03-2008, 02:11 PM
sam minan sam minan غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 3,019
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى sam minan
افتراضي +*+هلم نتحاجج يقول الرب+*+


][®][^][®][ دراسة سفر أشعياء (نبي الرجاء)][®][^][®]:
__________________________________________________ _____

الاصحاح الاول:
_________________

1 رؤيا اشعياء بن آموص التي رآها على يهوذا واورشليم في ايام عزيا ويوثام وآحاز وحزقيا ملوك يهوذا

2 اسمعي ايتها السموات واصغي ايتها الارض لان الرب يتكلم.ربيت بنين ونشأتهم.اما هم فعصوا عليّ. 3 الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه.اما اسرائيل فلا يعرف.شعبي لا يفهم. 4 ويل للامّة الخاطئة الشعب الثقيل الاثم نسل فاعلي الشر اولاد مفسدين.تركوا الرب استهانوا بقدوس اسرائيل ارتدوا الى وراء. 5 على م تضربون بعد.تزدادون زيغانا.كل الراس مريض وكل القلب سقيم.

6 من اسفل القدم الى الراس ليس فيه صحة بل جرح واحباط وضربة طرية لم تعصر ولم تعصب ولم تلين بالزيت. 7 بلادكم خربة مدنكم محرقة بالنار.ارضكم تاكلها غرباء قدامكم وهي خربة كانقلاب الغرباء. 8 فبقيت ابنة صهيون كمظلة في كرم كخيمة في مقثأة كمدينة محاصرة.

9 لولا ان رب الجنود ابقى لنا بقية صغيرة لصرنا مثل سدوم وشابهنا عمورة 10 اسمعوا كلام الرب يا قضاة سدوم.اصغوا الى شريعة الهنا يا شعب عمورة. 11 لماذا لي كثرة ذبائحكم يقول الرب.اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات.وبدم عجول وخرفان وتيوس ما اسر. 12 حينما تأتون لتظهروا امامي من طلب هذا من ايديكم ان تدوسوا دوري. 13 لا تعودوا تأتون بتقدمة باطلة.البخور هو مكرهة لي.راس الشهر والسبت ونداء المحفل.لست اطيق الاثم والاعتكاف. 14 رؤوس شهوركم واعيادكم بغضتها نفسي.صارت علي ثقلا.مللت حملها. 15 فحين تبسطون ايديكم استر عينيّ عنكم وان كثرتم الصلاة لا اسمع.ايديكم ملآنة دما. 16 اغتسلوا تنقوا اعزلوا شر افعالكم من امام عينيّ كفوا عن فعل الشر

17 تعلموا فعل الخير اطلبوا الحق انصفوا المظلوم اقضوا لليتيم حاموا عن الارملة. 18 هلم نتحاجج يقول الرب.ان كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج.ان كانت حمراء كالدودي تصير كالصوف. 19 ان شئتم وسمعتم تأكلون خير الارض. 20 وان أبيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف لان فم الرب تكلم 21 كيف صارت القرية الامينة زانية.ملآنة حقا كان العدل يبيت فيها.واما الآن فالقاتلون. 22 صارت فضتك زغلا وخمرك مغشوشة بماء. 23 رؤساؤك متمردون ولغفاء اللصوص.كل واحد منهم يحب الرشوة ويتبع العطايا.لا يقضون لليتيم ودعوى الارملة لا تصل اليهم

24 لذلك يقول السيد رب الجنود عزيز اسرائيل آه اني استريح من خصمائي وانتقم من اعدائي. 25 وأرد يدي عليك وانقي زغلك كانه بالبورق وانزع كل قصديرك. 26 واعيد قضاتك كما في الاول ومشيريك كما في البداءة.بعد ذلك تدعين مدينة العدل القرية الامينة.

27 صهيون تفدى بالحق وتائبوها بالبر. 28 وهلاك المذنبين والخطاة يكون سواء.وتاركو الرب يفنون. 29 لانهم يخجلون من اشجار البطم التي اشتهيتموها وتخزون من الجنات التي اخترتموها. 30 لانكم تصيرون كبطمة قد ذبل ورقها وكجنة ليس لها ماء. 31 ويصير القوي مشاقة وعمله شرارا فيحترقان كلاهما معا وليس من يطفئ

__________________________________________________ ___________________________________

يبدء سفر أشعياء بأعلان فى غاية الاهمية لكل أنسان فى هذا الزمان : الاعلان هو ان الرب يتكلم .......

الرب دائمآ يتكلم ولم يصمت ابدآ عن طلب الانسان مخلوق يديه وحبيبه ..حتى فى اصعب عصور الانسان واكثره ظلمة تكلم الله بطرق ووسائل عديدة .

ونلاحظ ان المهم ان يسمع الانسان لنداء وصوت الله المحب قبل فوات الاوان حيث ُيغلق الباب على المسيح العريس ,وابنائه حينئذا تكون الدينونة الرهيبة .

فنلاحظ ان محور هذا السفر يدور حول سماع صوت الله وقبول التوبة الحقيقية والرجوع الى الله .ولهذا كنيستنا المرتشدة بالروح القدس تقراء تقريبآ كل هذا السفر خلال قراءت الصوم الاربعينى المقدس

يبدء السفر فى وصف حال الانسان بعد السقوط والابتعاد عن الله _ وهذا حال كل انسان حتى فى عصرنا هذا عندما يرفض صوت الله ويسمع لصوت نفسه وشهواته _ ماذا يكون حاله:

(ربيت بنين ونشأتهم.اما هم فعصوا عليّ. 3 الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه.اما اسرائيل فلا يعرف.شعبي لا يفهم. 4 ويل للامّة الخاطئة الشعب الثقيل الاثم نسل فاعلي الشر اولاد مفسدين.تركوا الرب استهانوا بقدوس اسرائيل ارتدوا الى وراء. 5 على م تضربون بعد.تزدادون زيغانا.كل الراس مريض وكل القلب سقيم. 6 من اسفل القدم الى الراس ليس فيه صحة بل جرح واحباط وضربة طرية لم تعصر ولم تعصب ولم تلين بالزيت. 7 بلادكم خربة مدنكم محرقة بالنار.ارضكم تاكلها غرباء قدامكم وهي خربة كانقلاب الغرباء. 8 فبقيت ابنة صهيون كمظلة في كرم كخيمة في مقثأة كمدينة محاصرة.)اشع 1: 3_8

هذا وصف لمن يتنسى ان الله هو خالقه ,ويدور حول ذاته ويسمع لشهوات نفسه ,وينحصر أهتمامه بذاته ,سرعان ما يدب فيه الفساد ,وتفوح منه رائحة الموت ,لان غياب الله عن النفس يعنى الموت .

وهكذا يكون كل الرأس مريض وتعشش فيه الافكار الدنسة ,وكل القلب سقيم تخرج منه الشرور,.ويعمل فيه الفساد من أسفل القدم الى الرأس ,,

وجرح الخطية وخاصآ عندما يتجاهل الانسان وجود الله ,جرح واحباط فتسبب الخطية فى نفس الانسان ضربة طرية لم تعصب ولم تلين بالزيت ,وهكذا يخرج منها باستمرار صديد الاثم والشر.

والنتيجة النهائية هو الخراب من جميع الجهات ,هذا هو حالة كل نفس ترفض الله ,وتُصر فى رفضه ,لابد ان ينتهى بها الحال الى الخراب والموت.

البقية الصغيرة الخيرة تحفظ العالم من الفناء:

_______________________________


(لولا ان رب الجنود ابقى لنا بقية صغيرة لصرنا مثل سدوم وشابهنا عمورة اشع 1 : 9)


هذا قانون الرحمة العجيب وحدث كثيرآ على مدار تاريخ الانسان على الارض ففى وسط العالم الشرير الذى يترك فيه الانسان العنان لشهواته ,وتصبح تصورات قلب الانسان شريرة .

حينئذآ تجلب الشرور الهلاك والدمار للانسان ولكن تظهر القلة القليلة الباقية ولم تسجد بعد للبعل ولم تحنى ركبها له :

لكن ماذا يقول له الوحي.ابقيت لنفسي سبعة آلاف رجل لم يحنوا ركبة لبعل. رؤ 11: 4

وياللعجب يكون خلاص الانسان وانقاذ جنسه من الفناء على هذه القلة القليلة الباقية ,تذكروا نوح وكيف اباد الله كل البشر وابقى على نوح واولاده:

(ولم يشفق على العالم القديم بل انما حفظ نوحا ثامنا كارزا للبر اذ جلب طوفانا على عالم الفجار 2بط 2: 5)

انها دعوة هامة لكل من انفتح قلبه على محبة المسيح وتذوق حنان وحب الله .دعوة ومسئولية فى نفس الوقت .تجاه العالم الذى ابتعد عن الله وعن خلاصه.

الصلاة من اجل العالم من اجل خلاص العالم بأيمان ومن القلب بشدة ,ولو من اجل الاصدقاء الذين نتعامل معهم وهم لا يتمتعون بمحبة الله.

وتعلمنا كنيستنا الحبيبة الصلاة من اجل الجميع من اجل مدينتنا هذه وكل المدن والجزائر والاديرة بل ومن اجل خلاص العالم كله.

ليدرك كل انسان محب للمسيح ان خلاص العالم وكل انسان مسئولية شخصية عليه ولابد من الصلاة الدائمة من اجل خلاص كل الناس وكل العالم .

الله يرفض بشدة العبادة المظهارية:
_______________________________

الله يرفض بشدة التظاهر فى العبادة وممارسة الطقوس بدون روح وعقيدة ,فليس الهدف هو فى ممارسة طقوس كثيرة بدون فهم ,.

فيقول الرب على العبادة الخالية من الروح :

اسمعوا كلام الرب يا قضاة سدوم.اصغوا الى شريعة الهنا يا شعب عمورة. 11 لماذا لي كثرة ذبائحكم يقول الرب.اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات.وبدم عجول وخرفان وتيوس ما اسر. 12 حينما تأتون لتظهروا امامي من طلب هذا من ايديكم ان تدوسوا دوري. 13 لا تعودوا تأتون بتقدمة باطلة.البخور هو مكرهة لي.راس الشهر والسبت ونداء المحفل.لست اطيق الاثم والاعتكاف. 14 رؤوس شهوركم واعيادكم بغضتها نفسي.صارت علي ثقلا.مللت حملها. 15 فحين تبسطون ايديكم استر عينيّ عنكم وان كثرتم الصلاة لا اسمع.ايديكم ملآنة دما اشع 1 : 11 _ 15

كثيرآ ما احضر القداس وامارس طقوس كثيرة جدآ ولكن قلبى يكون ليس فيها ولا اعلم ماذا افعل ؟؟!!

اليوم انكشفت مشاعر الله نحوى انظرى يا نفسى كم ان الله يحزن عليك وانتى تماريسين الطقوس لكى تشعرى انك تقدمين عبادة فقط لله ,بينما الله يرفض كل هذا ولا يسر لانك تقدمى عبادة خالية من الروح .

اه يارب عندما ابسط يدى اليك بينما قلبى بعيد جدآ عنك انت تستر عينك عنى . وعندما اكثر فى الصلاة من الشفتين فقط وليست من القلب لا اسمع .ولماذا انا افعل هذا لان يدى ملانه دما بمعنى نجاسة ..

وهذا سببه انى احب العالم والاشياء التى فى العالم ,احب الجسد وشهوات الجسد تجذبنى ومع الاسف قلبى يميل نحوها .

اليوم لابد من وقفة حاسمة معك يا نفسى لابد من التوبة عن شهوات العالم وكل شرورة ,المسيح حلو جدآ لك يا نفسى واحلى من كل شهوات وملذات العالم .فلابد من التغير اسمعى ماذا يطلب منك الله يا نفسى وماذا يقول لك:

(اغتسلوا تنقوا اعزلوا شر افعالكم من امام عينيّ كفوا عن فعل الشر 17 تعلموا فعل الخير اطلبوا الحق انصفوا المظلوم اقضوا لليتيم حاموا عن الارملة. اشع 1 : 17)

الله يقف امام نفسى متوسلآ لانه يحبنى جدآآآآ وينادى نفسى ان تكف عن فعل الشر ....!!!!

وليس هذا فقط بل ان اتعلم فعل الخير ولكن عندما يلتهب قلبى بكلام الله فعلآ واسمع له ولكن اجد خلفى سنين من الشر والسقوط انزعج جدآآآآآ وافكر هل استطيع ان ارفض الشر ...وان قاومت بقوة الله

ماذا عن الشرور الماضية والاثام التى لا اعرف عددها ,فيجب رب الجنود على الفور :

(هلم نتحاجج يقول الرب.ان كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج.ان كانت حمراء كالدودي تصير كالصوف. 19 ان شئتم وسمعتم تأكلون خير الارض. اشع 1 : 19)

انها نبؤة فى غاية الروعة على عمل المسيح العجيب هلم نتحاجج من الذى يقول ؟

الذى يقول هو الرب اشارة بديعة الى مجيئ المسيح ليكون هو المحامى والمدافع عنى . نعم هو الذى يشفع في امام الاب .

اذا كان الله يطلب ان نتحاجج فهذا قد صار ولكن فى حضور المسيح المحامى عنى والشفيع عنى وعن كل البشرية .هو وحده الذى يمكن ان يتحاجج فى قضيتى :

يا اولادي اكتب اليكم هذا لكي لا تخطئوا.وان اخطأ احد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار 2 وهو كفارة لخطايانا.ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم ايضا 1يو 2 : 1 _ 2

وهكذا بالمسيح وبدم المسيح مهما كانت خطايانا لابد ان تغفر فاذا كانت فى حمرة القرمز تبيض فى بياض الثلج فدم المسيح يطهرنا من كل خطية ويعلن الله انه لا يريد منا الا القبول والارادة المخلصة فى طلبه.

هذا اهم ما يريده الله منا ان تتفق مشيئتنا مع مشيئته ولذا يقول ان شئتم وسمعتم تأكلون من خيرات الارض .

ولكن ان اصر الانسان على عناده ورفضه لمحبة الله :

(وان أبيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف لان فم الرب تكلم اشع 1 : 20)


الله يعلن عن الخلاص بالمسيح برنا:
____________________________

فى هذه الاجزاء يوضح الله صورة البشرية التى خربت وتحولت الى الفساد ,وصارت مدينة للخراب والسلب والنهب بسبب سكنى الشيطان فيها فيقول:

(كيف صارت القرية الامينة زانية.ملآنة حقا كان العدل يبيت فيها.واما الآن فالقاتلون. 22 صارت فضتك زغلا وخمرك مغشوشة بماء. 23 رؤساؤك متمردون ولغفاء اللصوص.كل واحد منهم يحب الرشوة ويتبع العطايا.لا يقضون لليتيم ودعوى الارملة لا تصل اليهما اشع 1 : 22_23)

ولكن لان البشرية هى ملك الله وهو سيدها لذلك لا يقف يتفرج على خرابها ولذلك يقول :

(لذلك يقول السيد رب الجنود عزيز اسرائيل آه اني استريح من خصمائي وانتقم من اعدائي. 25 وأرد يدي عليك وانقي زغلك كانه بالبورق وانزع كل قصديرك. 26 واعيد قضاتك كما في الاول ومشيريك كما في البداءة.بعد ذلك تدعين مدينة العدل القرية الامينة. اشع 1 : 25 _26)
وهكذا صنع الله الفداء والخلاص للانسان ولم يترك الانسان والبشرية حتى نقاها واصبحت تسمى مدينة الله المدينة العدل القرية الامينة.

ويعلن الله سر هام جدآ فى طى كلمات هذا الاصحاح تعبر عن سر الخلاص العجيب حيث يقول:

(صهيون تفدى بالحق وتائبوها بالبر اشع 1 : 27)

هنا كشف عن سر الفداء وان الحق وهو يسوع المسيح ربنا هو الذى يفديها ,وان برها سوف يكون هو بر المسيح :

وهكذا كان اناس منكم.لكن اغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح الهنا 2كو 6 : 11

وفى نهاية الاصحاح يكشف الله صورة الدينونة الرهيبة لمن رفض الله ولم يستجيب لكل نداءت المحبة .
واصر على عبادة المخلوق دون الخالق وبالتالى سوف يطلب ان تغطيه الاكام والجبال عند استعلان ابن الله من السماء وهذه هى الصورة كما رسمها الروح فى نهاية هذا السفر:

28( وهلاك المذنبين والخطاة يكون سواء.وتاركو الرب يفنون. 29 لانهم يخجلون من اشجار البطم التي اشتهيتموها وتخزون من الجنات التي اخترتموها. 30 لانكم تصيرون كبطمة قد ذبل ورقها وكجنة ليس لها ماء. 31 ويصير القوي مشاقة وعمله شرارا فيحترقان كلاهما معا وليس من يطفئ اشع 1 : 28 : _ 31)

صلاة:
___________

يارب ما اعظم حبك نحوى ان الانسان الضعيف ,فأنت تبحث عنى فى كل مكان وتريد ان ترفعنى الى اعلى دائمآ.

ولكن انا متعب جدآ يارب وغالبآ ما اميل الى الشر والاثم والى شهوات الجسد ,فأنا لا اعلم فى هبوطى نحو الشهوات ما هو الصالح لنفسى , ولهذا انت يارب لا تتركنى وتصبر كثيرآآآآ على نفسى ,

وتدعونى دائمآ ان اتوقف عن الميل نحو العالم وشهواته لان العالم وكل ما فيه سوف يزول ولكن من يصنع ارادة الله فهذا فقط هو الذى سوف يثبت الى الابد .

ولذلك تدعونى ان اقبل واسمع لك ولصوتك .يارب انها ايام مقدسة فيها اقدم لك نفسى وكل داخلى لكى تملك انت على كيانى .

تعال ايها الرب واسكن فى قلبى واعطنى بروحك دموع وتوبة حقيقة اعطنى يارب ان ابكى من كل قلبى عن ميولى الشريرة .

اعطنى توبة يارب حقيقة عن محبة العالم اعطنى يارب ان احضر فى الصلاة والقداس ولكن بكل قلبى وتكون عينى عليك انت فقط يارب منذ دخولى الكنيسة وحتى خروجى منها .

نعم يا ابن الله انت مستحق هذا فأنت اهم من الجميع وابرع جمالآ من الكل فكيف يمكن ان انشغل بأى اخر سواك بل يكون كل قلبى فيك وبصرى فيك وجميع مشاعرى تسبحك

اعطنى افهم طقس الكنيسة يارب واعلم ان خلف كل حركة طقسية عقيدة جميلة فأنت شخص حاضر فعلآ فى الكنيسة والطقس.

فأفتح عينى يارب حتى ابصرك فى الطقس واشعر بحضورك اثناء القداس وافرح واتعزى بيك انت وحدك يارب

اخيرآ اقدم لك الشكر على نعمتك التى كشفت لنا هذه الكنوز فى الاصحاح الاول لسفر اشعياء وارجوك يارب انقل كل فائدة روحية وكل نعمة نتمتع بها فى هذه الدراسة الى كل انسان يقراء ويطلب منك النعمة.

ارجوك يارب اعطى اخوتى كلهم القوة والمعونة والنعمة لكى نكمل دراسة سفر اشعياء ونفرح جميعآ بنعمتك التى فيه حتى نصل الى فرح القيامة جميعآ بل اعطنا الاستمرار والمواظبة على دراسة انجيلك
الى اخر نفس فى حياتنا امين .






+*+igl kjph[[ dr,g hgvf+*+

من مواضيعي 0 انتقال القيامة من المسيح إلينا:
0 محبة المسيح وسر الشهداء
0 نقل: الشهيدة آيا
0 الصليب 55
0 ميمر عيد البشارة
__________________
لا تجدف ان أبى لا يموت............<br /><br />[center][/center
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
أنت لست صدفة(هكذا يقول الرب صانعك وجا بلك من الرحم معينك"اشعياء2:44) ramzy1913 منتدي الروحيات 1 26-08-2010 12:38 AM
يامعين من ليس له معين"أنا أعينك،يقول الرب"(اش14:41) ramzy1913 منتدي الروحيات 1 07-07-2010 10:17 PM
الرب نورى وخلاصى ممن اخاف الرب حصن حياتى ممن ارتعب(امثال1:27) ramzy1913 منتدى القصص الهادفة 3 30-06-2010 10:36 PM
الرب أعطى والرب أخذ، فليكن إسم الرب مباركا... shiconona منتدى القصص الهادفة 5 04-02-2007 12:35 PM
ما يقول لك الرب يسوع shiconona منتدي الروحيات 1 15-01-2007 12:17 AM


الساعة الآن 03:37 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2020