منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > منتدى الطقوس الكنسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-04-2013, 07:53 AM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 14,928
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
Thumbs up قداس خميس العهد



يبدأ الكاهن بخدمة القداس جهرآ و يقدم الحمل صامتآ بدون صلاة مزامير الساعة الثالثة و السادسة و التاسعة و لا تقال ( الليلويا فاى بى بى إيوؤ) و ( سوتيس آمين ) و يقرآ البولس بطريقه السنوية و يطوف الكاهن بالبخور بدون تقبيل ودون أن يقرإ الكاثوليكون و لا الإبركسيس و لا السنكسار، و تقال الثلاثة تقديسات دمجآ ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل و يرتل المزمور باللحن السنوى ، يكمل سنويآ و يقرأ الإنجيل بطريقته السنوية وإن كان الأب البطريرك أو المطران أو الأسقف حاضرآ فيقال قبل الإنجيل.


البولس إلى أهل كورنثيوس
الأولى 23:11 إلخ

آنوك غار آيتشى إيفول هيتين إبشويس إمفى إيطاى تييف إينتين ثينو: جى إبشويس إيسوس خين بى إيجوره إيناف ناتييف إنخيتف أفتشى إنؤ أويك . أووه أف شيب إهموت أف فاشف أووه أفجوس جى فاى بى باسوما إت أونافاشف إيجين ثينو: فاى آريتف إى إيجين إرباميفئى باى ريتى أون بيكى آفوت ميننسا بى ذيبنون إفجو إمموس : جى باى آفوت إت ذياسيكى إمفيرى تى خين با إسنوف فاى آريتف: سوب نيفين إيتين ناسو إيفول إنخيتف إريتين إيرى إمباميفئى.

سوب غار نيفين إتيتين نا أوؤم إيفول خين باى أويك : أووه إن تيتين سو إيفول خين باى آفوت إريتين هيؤيش إم إفمو إم إيشويس شاتيف إى.

هوس ذى فى إثنا أوأوم إيفول خين باى أويك : أووه إنتيف سو إيفول خين با ى آفوت إنتى إبشويس خين أو ميطات إم إبشا : إف إيشوبى إفؤى إن إينوخوس إيبى سوما نيم بى إسنوف إنتى إبشويس : مارى بى رومى ذى إرذوكيمازين إمموف : أووه باى ريتى ما ريف أوؤ إنتيف سو إيفول خين باى آفوت.

فى غار إثؤأوم أووه إتسوخين أو ميطات إم إبشا : أف أو أوم أووه أفسو إن أوهاب ناف : جى إمبيف ذيا إكرينين آن إمبى سوما إنتى إبشويس إثفى فاى أو أون أوميش شونى خين ثينو أووه سيموكه أووه سى إنكوت إنجى أوميش أينى

آن إرذيا إكرينين غار إممون : ناف ناتى هاب إيرون آن بى. إفتى هاب ذى بى إيرون إنجى إبشويس إفتى إسفو نان هينا إنتى أشتيم هيتين إى إبهاب نيم بى كوزموس. هوس تى نا إسنيو آريتين شان ثوؤوتى إى أو أوم أوهى إن نيتين إيرى أو. يس جى أوؤن أو بيت هو كيرماريف أوؤم خين بيف بى : هينا إن تيتين إشتيم توؤوتى إفهاب: إبسيبى ذى آيشان إى إى إيثاشو بى إهموت نيم تى هيرينى.


البولس
البولس من الرسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل كورنثوس الأولى
(ص 11: 23 – إلخ) بركاته مع جميعنا

لأنى تسلمت من الرب ما قد سلمته إليكم أن الرب يسوع فى الليلة التى اسلم فيها أخذ خبزآ،

و شكر و كسر و قال : خذوا كلوا هذا هو جسدى الذى يقسم عنكم. هذا إصنعوه لذكرى. و كذلك الكأس أيضآ بعد العشاء قائلآ : هذه الكأس هى العهد الجديد بدمى إصنعوا هذا كلما شربتم لذكرى، فإنكم كلما تأكلون من هذا الجبز، و تشربون من هذه الكأس تبشرون بموت الرب إلى أن يجيىء لأن كل من يأكل من هذا الخبز أو يشرب من هذا الكأس الرب بغير إستحقاق يكون مجرمآ فى جسد الرب و دمه. فليمتحن الإنسان نفسه و هكذا فليأكل من هذا الخبز و يشرب من هزه الكأس ، لأن الذى يأكل من هذا الخبزو يشرب من هذه الكأس، لأن الزى يأكل و يشرب بدون إستحقاق فإنما يأكل و يشرب دينونة لنفسه إذ أنة لم يميز جسد الرب . و من أجل ذلك كثر فيكم الرضى و السقماء و كثيرون يرقدون، لأننا لو كنا حكمنا على أنفسنا لما حكم علينا و فى دينونتنا هذه إنما يؤدبنا الرب. لئلا ندان مع العالم. إذا يا إخواتى حين تجتمعون للأكل فلينتظر بعضكم بعضاّ و أن كان أحد يجوع ليأكل فى بيته لكى لا يكون إجتماعكم للديونة و اما الأمور الباقية فعندما أجيء أرتبها.

نعمة الله فلتحل على أرواحنا جميعاّ
ولا يقرأ كاثوليكون اليوم أما الإبركسيس فقد قرىء فى باكر ..

و بعد قراءة البوليس تقال الثلاثة تقديسات دمجاّ ثم أوشية الإنجيل..

المزمور 22:4،5، مز 8:40
كسوفتى إنو إترابيزا إم با إمثو إيفول :- إمبى إمثو إننى إت هوج هيج إمموى.
فى إيثؤوم إمبا أويك : آفتوؤن إمبيف ثيفس إى إهرى إيجوى : الليلويا.



الإنجيل من متى
ص 26: 20-29

إت آروهى ذى شوبى ناف روتيب بى نيم بيميت إسناف إمماثيتيس : أوو إف أوؤم بيجاف نوؤ: جى آمين تى جو إمموس نوتين : جى أوواى إيفول خين ثينو بيثناتيئيت : أووه إيرى بوهيت موكه إيماشو هيتس إنجى إفؤواى إفؤواى إمموؤ إيجوس جى ميتى أنوك بى باشويس. أنثوف ذى أف إيروؤ بيجاف : جى فى إيطا فسيب تيف جيج نيمى هى بى فيناج فاى بيثنا تيئت : إبشيرى مين إم إفرومى إفنا شيناف كاطا إفريتى إيت إسخيوت إثفيتف : أو أوى ذى إمبى رومى فى إيتو ناتى إم إبشيرى إم أفرومى إيفول هيتوتف : نانيس ناف بى آمبو ماسف بى رومى إيتى إمماف: أف إيروؤ ذى

ناف إنجى يوداس فى إينافنا تتيف بى جاف ناف : جى ميتى أنوك بى راففى : بى جاف ناف جى إنشوكبى إيطا كجوس.

إف أوؤم ذى أفتشى إن اوؤيك إنجى إيسوس أووه إيطاف إزمو إيروف أف فاشف : أف تييف إن نيف ماثيتيس بيجاف : جى إتشى أوؤم فاى غار بى باسوما : أووه إيطافتشى إنؤ آفوت أووه إيطاف شيب إهموت أف تييف نوؤ : إفجو إمموس : جى تشى سو إيفول. خان فاى تيرو : فاى غار بى با إسنوف إنتى تى زيائيكى إم فيرى: إيتونا فونف إيفول إيجين أوميش: إى إيجينكا نونوفى نوؤ إيفول. تى جو ذى أمموس نوتين جى إننا سو يسجين تينو إيفول خين إيؤطاه إنتى طاى فو أن ألولى شابىإهوؤإتتى : هوطان آيشان سوف نيموتين إفؤى إمفيرى خين تى ميت أورو إنتى بايوت: بى أوأو.



المزمور 22

(مز 22:4،5 و مز 8: 40)



هيأت قدامى مائدة مقابل الذين يضايقوننى. الذى أكل خبزى رفع على عقبه. الليلويا.



الإنجيل من متى
ص 26: 20-29

و لما كان المساء إتكأ مع تلاميذة الإثنى عشر ، و فيما هم يأكلون قال لهم : الحق أقول لكم أن واحداّ منكم يسلمنى. فحزنوا جذاّ و إبتدأ كل واحد منهم يقول: ألعلى أنا هو يارب؟!. أما هو فأجاب قائلاّ: الذى يغمس يدة معى فى الصفحة هو الذى يسلمنى. و إن إبن البشر ماضى كما هو مكتوب عنه فويل لذلك الرجل الذى به يسلم إبن الإنسان، قد كان خير لذلك الإنسان لو لم يولد . فأجاب يهوذا مسامه و قال : ألعلى أنا هو يا معلم؟!. فقال له: أنت قلت. و فيما هم يأكلون أخذ يسوع خبزاّ و باركه و قسمه، و أعطى و أعطى تلاميذة و قال : خذوا كلوا فإن هذا هو جسدى . و أخذ الكأس و شكر و أعطاهم قائلاّ: إشربوا من هذه الكإس كلكم لأن هذا هو دمى الذى للعهد الجديد الذى يسفك عن كثيرين لمغفرة الخطايا، و أقول لكم أنى من الآن لا أشرب من عصير هذه الكرمه إلى ذلك اليوم الذى أشربه معكم جديداّ فى ملكوت أبى .

بى سوما بى إسنوف إنطاك: بى أيكو إيفول إنتى نين نوفى : نيم تى ذيائيكى إمفيرى: إيتيك إن نيك ماثيتيس.

آن إير إب إم إبشا أم بى إششين إنتى إبؤنخ: إثرين أوؤم إيفول إنخيتف: إيتى فاى بى إبسوما إم إفنوتى نيم بيف إسنوف إن آليثينوس.


çجسدك و دمك هما لغفران خطايانا و للعهد الذى أعطيته لتلاميذك.

çفإستحققنا شجرة الحياة لنأكل منها الذى هو جسد الله و دمه الحقيقى.


بعد ذلك يقول الكاهن الثلاث أواشى الكبار ثم يقول الشعب قانون الإيمان ( حتى قولهم تأنس ثم يكمل نعم نؤمن بالروح القدس) ولا يصلى الكاهن صلاة الصلح لأجل قبلة يهوذا . ثم يقول للشعب بعد قانون الإيمان الأسبسمس الآدام الآتى:

بى أويك إنتى إبؤنخ: إيطاف إى إيبيسيت نان إيفول خين إفتى إم إبؤنخإمبى كوزموس. أرى ماسف آتشنى ثوليب: آفتى

نان إم بيف سوما نيم بيف إسنوف أتطايوت آن أونخ شا إينيه.


çخبز الحياة الذى نزل من السماء و أعطى الحياة للعالم
çو لدته بغير دنس و أعطانا جسده و دمه الكريمين فحيينا إلى الأبد.


(ثم يقولون)



" هيتين نى إبريسفيا" إلىآخرها، و يقول الشماس "إبروسفيرين- تقدموا على الرسم". ثم يصلى الكاهن القداس إلى أن يصل إلى أوشية القرابين فيجاوبه الشماس، ثم لا يقال المجمع ولا الترحيم بل يقول الشعب ( أوس بيرين – كما كان) ثم يقول الكاهن مبتدئاّ من " لكى وبهذا كما أيضاّ فى كل شىء..." إلى نهاية القداس و يتناول الشعب من الأسرار فى الساعة التاسعة أو بعد الغروب كما ورد فى الدسقولية حتى لا يكون لنا شركة مع اليهود فى أكلهم الفصح وقت الغروب، وأثناء التوزيع لا يقال المزمور 150 بل تقرأ النبوات و يتلى المزمور باللحن الأدريبى و يقرأ الإنجيل قبطياّ بطريقة البصخة و يفسر عربيّ كذلك. ثم يقال الطرح و عند الإنتهاء من تناول الأسرار المقدسة يقول الكاهن البركة بغير و ضع يد و يصرف الشغب بسلام الرب.



النبوات التى تتلى فى توزيع قداس يوم خميس العهد

من أشعياء النبى ص 13:52 إلخ و ص 1:53 إلخ



هوذا فتاى يفهم و يتعالى و يتمجد جداّ، كما أن كثيرين يندهشون منك كذلك يهان شكلك و مجدك من الناس، و كذلك تتعجب منه أمم كثيرة و أمامه يسد الملوك أفواههم ، لأن الذين لم يتكلموا عنه بين أيديهم يرون و الذين لم يسمعوا يفهمون. يارب من صدق خبرنا و لمن إستعلنت ذراع الرب؟ تكلمنا أمامه فإذا هو مثل صبى، وكأصل فى أرض عطش لا صورة له و لا مجد رأيناه، فكان لا منظر له و لا جمال بل شكله حقير و مضنى من بين بنى البشر. رجل أوجاع يعرف و يحمل امراض فإنه رد وجهه و أهين و لم يعتد به، هذا الذى حمل خطايانا و تألم عنا و نحن حسبناه متألما مضروباّ و معذباّ، و هو قد جرح لأجل معاصينا، و سحق لأجل آثامنا . تأديب سلامنا علية، و بجراحاته شفينا. كلنا كغنم ضللنا مثل رجل يضل فى طريقه ، و الرب وضع عليه إثم جميعنا . ظلم أما هو فلاجل أنه تألم لم يفتح فاه، مثل خروف سيق الى الذبح و حمل صامت أمام الذى يجزه، هكذا لم يحرك شفتيه. رفع حكمه فى تواضعه، و جيله م يقدر أن يصفه؟ لأ حياته تنزع من على الأرض. من أجل أثمام الشعب جاء للموت، و سيعطى متجاوزى الناموس مجازتة دافنه و الأغنياء مكافأة موته، لأنه لم يصنع أثماّو لم يوجد فى فمه غش، أما الرب فشاء أن يشفيه من الجراح، وإذا ما سلمتم ذواتكم ذبيحة عن الخطية فسترى نفوسكم زرعاّ عزه كثير، يريد الرب أن ينزع الألم عن نفسه ليريه النور و يصور الفهم و يخلق البر و يتعبد حسناّللجماعة، غذ يحمل خطاياهم فلذلك أنه يرث الكثيرين و يقسم غنائم الأقوياء. حيث أسلم نفسه للموت مع الأثمة و هو حمل خطايا كثيرين و أسلم من أجل ذنوبهم.

مجداّ للثالوث الأقدس



من أشعياء ص 19: 19- 25



فى ذلك اليوم يكون مذبح للرب فى مصر، و عمود الرب عند تخومها ، و يكون علامة أبدية للرب فى كورة مصر و يصرخون إلى الرب الله من أجل مضايقيهم ، و يحكم و يكون الرب معروفاّ للمصريين و يخاف المصريون الرب فى ذلك اليوم، و يقدمون ذبائح و ينذرون نذراّ و يضرب الرب المصريين ضربة و يشفيهم شفاء فيرجعون إلى الرب، فيستجبهم و يشفيهم. فى ذلك اليوم يكون طريقه من مصر إلى الأشوريين فيأتى إلى مصر و المصريون إلى الأشوريين و يخدم المصريون










r]hs olds hgui]

من مواضيعي 0 مناهج مدارس الأحد المرحلة الأولى إبتدائى للقمص أنطونيوس كمال
0 جولة في حياة سيدنا الانبا رافائيل
0 كتاب الأب أفراهات السرياني - من الآباء السريان
0 شريط طوق النجاة - كورال ثيؤطوكوس
0 سفر حجى مسموعا
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-05-2013, 02:49 AM
الصورة الرمزية ashraf william
ashraf william ashraf william غير متواجد حالياً
عضو ملكي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الاسكندرية
المشاركات: 12,162
افتراضي رد: قداس خميس العهد

شكرا لتعب محبتك
الرب يبارك حياتك
رائع
من مواضيعي 0 روح الضلال
0 مجوهرات
0 سلاسل الماس
0 مقدمة عامة وشرح سفر زكريا
0 يا مولاي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
هل يهوذا الإسخريوطى تناول مع التلاميذ يوم خميس العهد؟ بموا المنتدي العام 0 13-04-2012 10:48 AM
يوم خميس العهد إلتقيت مع الرب يسوع megomego منتدي الروحيات 4 08-05-2011 09:47 PM
خميس العهد ramzy1913 منتدي الروحيات 0 01-04-2010 10:19 PM
احداث خميس العهد fe_alb_elmase7 منتدى الطقوس الكنسية 0 16-04-2009 09:38 PM


الساعة الآن 03:43 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2017