منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > منتدي الروحيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2011, 07:18 PM
الصورة الرمزية ashraf william
ashraf william ashraf william غير متواجد حالياً
عضو ملكي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الاسكندرية
المشاركات: 12,162
Lightbulb ( كلمة منفعة ) دروس من نهر النيل



كتاب كلمة منفعة
البابا شنوده الثالث


كلمة منفعة دروس النيل


( 101 )
دروس من نهر النيل
*****************
# هل تعلم أن هذا النهر أصله قطرات من الماء، نزلت مطرا وتجمعت فصارت نهراكلمة منفعة دروس النيل
ألا نتعلم منه أن أي عمل ضخم قد يبدأ بشيء بسيط، ربما بفكرة.
وعلى رأى المثل:
"إن أطول مشوار أوله خطوة"
أول خطية بدأت بمجرد جلسة بسيطة مع الحية.
وربما أكبر مشاجرة تبدأ بكلمة.
# نتعلم من النيل أن نقطة الماء اللينة الناعمة، إذا سقطت بمتابعة واستمرار على صخر أو جبل، أمكنها أن تحفر فيه طريقاً:
فنأخذ درساً هاماً عن المثابرة.
# هذا الماء يحمل الطين من جبال الحبشة، يبدو لأول وهلة معكرا، ولكنه يحمل الغرين الذي هو سبب خصوبة مصر، وهو الذي كسا رملها بالطين.
# هذه المياه المعكرة بالطين، تغنى مع عذراء النشيد وتقول
(أنا سوداء وجميلة)
وعلى الرغم من هذا التعكر، فإن هذه المياه تحمل في داخلها عذوبة جميلة، لشاربها
تظهر فيما بعد بعوامل من التنقية
كما ظهرت عذوبة حياةأوغسطينوس وموسى الأسود بعد التوبة.
# قبل حفر مجرى النيل، كانت المياه تنسكب على الجانبين وتكون مستنقعات
ولكنها ما لبثت أن تعمق مجراها شيئاً فشيئاً على مدى زمن طويل، حتى استقرت.
يعطينا هذا الأمر فكرة عن التدرج في الحياة الروحية، والصبر على النفس حتى تصل إلى استقرارها بعد حين.
كما أنه لا يجوز لنا أن ندين من هم في مرحلة المستنقعات، ولم يصلوا إلى المجرى العميق المستقر.
# كما أننا يجب أن نمدح جانبي النهر، اللذين يجرى الماء بينهما، ويحجزانه من الانسكاب هنا وهناك.
إنهما ليسا حاجزين يحدان من حريته، وإنما هما حافظان من الضياع.
إنهما كالوصايا:
ليست قيودا للحرية، بل حوافظ.
# إنها رحلة طويلة قد قطعها النيل، حتى وصل إلينا، وهو في أثنائها يوزع من خيره على كل بلد تصادفه:
فأعطى أثيوبيا، والنوبة، والسودان، ومصر وكل الصحراوات المحيطة
يعلمنا أن نعطى الخير لكل من نصادفه.



( ;glm lktum ) ]v,s lk kiv hgkdg

من مواضيعي 0 كلمة محبة
0 ( كلمة منفعة ) لا تقاوموا الشر
0 فن النحت علي الصابون
0 السلطة المكسيكية
0 ( كلمة منفعة ) مستويان : الروحي والاجتماعي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
( كلمة منفعة ) كلمة منفعة ashraf william منتدي الروحيات 0 22-11-2011 06:42 PM
( كلمة منفعة ) كلمة "أخطأت" بين الحقيقة والزيف ashraf william منتدي الروحيات 2 05-09-2011 10:19 PM
( كلمة منفعة ) فرح ... فرح ashraf william منتدي الروحيات 2 27-08-2011 08:41 PM
كلمة منفعة kharofdhal منتدي الروحيات 3 27-01-2010 06:27 PM
دروس من نهر النيل megomego شبابيات 5 28-09-2009 02:55 PM


الساعة الآن 02:38 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2020