منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > الكتاب المقدس

الكتاب المقدس هذا المنتدي مخصص لدراسة الكتاب المقدس و التفاسير.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2007, 10:24 AM
الصورة الرمزية fulaa
fulaa fulaa غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: القاهرة
المشاركات: 5,495
افتراضي لو مش مصدق او متشكك


[size=10pt][size=10pt][/size][/size]الكتاب المقدس كلمة اللـه

ماذا يقول الكتاب المقدس عن نفسه؟

إنه يؤكد بلا أدنى مواربة أنه وحي الله 2 تيموثاوس 3 : 16 والكلمة وحي في اليونانية، اللغة التي بها كتب العهد الجديد، تعنى ذات أنفاس الله. فكما نفخ الله قديما في آدم، فصار آدم نفساً حية تكوين 2 : 7 ، هكذا لأن الكتاب المقدس هو ذات نسمات الله، فهو كتاب حي كقول المسيح الكلام الذي أكلمكم به هو روح وحياة يوحنا 6 : 63 ، وكقول استفانوس عن موسى إنه :

قبل من الله أقوالاً حية ليعطينا إياها أعمال 7 : 38 .

والذين قاموا بكتابة أسفار الكتاب المقدس هم أناس الله القديسون، كتبوه وهم مسوقون من الروح القدس 2 بطرس1 : 21 .

فكان ما كتبوه ليس هو كلامهم متضمنا أفكار الله، بل هو ذات كلمة الله

لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين عبرانيين 4 : 12 .

تؤكد أسفار الكتاب مرات بلا حصر أنها ذات أقوال الله. ففي أسفار موسى الخمسة يرد ما يفيد أن هذا هو كلام الرب إلى موسى، حوالي خمسمائة مرة. وفي كتب الأنبياء نحو 12 ألف إشارة أن أقوال الأنبياء هي كلام الرب نفسه.

وفي العهد الجديد، نجد في الأناجيل المقام السامي الذي أعطاه المسيح، طوال فترة وجوده هنا على الأرض، لأسفار الوحي. لقد قرر بكل وضوح أنه لا يمكن أن يُنقض المكتوب يوحنا 10 : 35 . وفي موعظة الجبل الشهيرة قال

الحق أقول لكم، إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس متى 5 : 18 . وفي قصة الغنى ولعازر أوضح أن من لا يؤمن بما تقوله أسفار العهد القديم لن تنفع معه أعظم المعجزات، ولا حتى إن قام واحد من الأموات لوقا 16 : 29 ـ 31 .

وعلى ذات الدرب سار من بعده الرسل الملهمون فاقتبسوا من أسفار العهد القديم بكل الهيبة والاحترام، واعتبروها مع أسفار العهد الجديد ذات أقوال الله 2بطرس 3 : 2, 15, 16

ضرورة وأهمية الوحي

بعد دخول الخطية إلى العالم بسقوط آدم، أصبح الإنسان في حاجة شديدة لإعلان يقدمه الله للإنسان، يقوده الله به لمعرفة ذاته ومعرفة طريق الخلاص. وهو ما عمله الله مع البشر فعلاً منذ البداية تكوين 4 : 4، عبرانيين 11 : 4 . وبدأت الشهادة الشفهية من تاريخ البشرية الباكر تكوين 4 : 26 . والله دعم تلك الشهادة الشفهية بأعمار الآباء الطويلة تكوين 5 . لكن لما تسربت الوثنية للبشر من جهة، ولما قصرت أيام الإنسان من الجهة الأخرى، أصبحت الحاجة ماسة إلى ما هو أكثر من الشهادة الشفهية. أصبحت الحاجة ماسة إلى فكر الله مكتوباً في كتاب.

ولقد كان موسى هو الإناء المستخدم من الله لإعلان قصر عمر الإنسان مزمور 90 : 10 وكان هو نفسه الإناء المستخدم لكتابة الأسفار الأولى للكتاب المقدس. ثم أخذ هذا الكتاب ينمو جيلاً بعد جيل حتى اكتمل بآخر أسفار العهد الجديد، سفر الرؤيا.

والواقع نحن لا يمكننا أن نتصور أن يترك الله البشرية تتخبط في دياجير الظلام والجهل قروناً وعصوراً دون أن يعطيهم إعلاناً عن نفسه، يمكنهم بواسطته أن يتحكموا للخلاص أعمال 14 : 17 2تيموثاوس 3 : 15 .

وشكراً لله، الذي أعطانا كتابه، الكتاب المقدس الذي يحتوى على قسمين : العهد القديم، وكتب أصلاً باللغة العبرية، وهو يتكون من 39 سفراً، والعهد الجديد، وكتب أصلاً باليونانية، وهو يتكون من 27 سفراً.

هذا هو كتاب الله الذي قال عنه الرئيس أبراهام لنكولن، محرر العبيد : إنه أسمى ما منحه الله للبشر. نعم أيوجد امتياز أعظم من أن تكون لدينا أخبار آتية مباشرة من الله نفسه !

فإذا كان الله قد أعطى البشر منذ القديم هذا الكتاب المقدس ـ وما كان يمكن إلا أن يكون كذلك ـ فهل كان ممكنا أن تقوى أيادي البشر الآثمة على يد الله القادرة حتى تعبث بهذا الكتاب وتغيٌر من محتوياته، أم أن الله استطاع عبر كل الأجيال أن يحافظ على كلمته التي أعطاها للإنسان، من التزوير والتلف والضياع؟!

هذا ينقلنا إلى السؤال المهم التالي :



هل أصاب كلمة اللـه التحريف أو التزوير ؟

هناك من يقول إن الكتاب المقدس بوضعه الذي بين أيدينا، ليس هو الكتاب الأصلي الموحي به، بل قد عبثت به الأيدي، وأجرت فيه التزوير والتبديل. لكن اتهامــاً خطيراً كهــذا، في أمــر خطـير وجوهري كـهذا، لا يجـوز أن يُلقـى هكذا جزافاً، إذ أنه يتضمن هجــوماً علـى اللـه العظـيم ، وقـدرته وحـكمته وإن مـن يـريد أن يوجــه للكتاب ولصـاحب الكتاب هذا الاتهــام الخطـير، عـليه تحـرى منتهـى الـدقة فيما هو فاعلـه. ويجـب أن يكـون قـادراً عـلى معرفة

متى؟ ومن؟ وماذا؟ ولماذا؟

· متى تم التزوير؟

· من الذي قام بالتزوير؟

· ماذا كان قبل أن يتم تزويره؟

· ولماذا قام المزور بالتزوير؟



أولاً : متى تم التزوير؟

إنها معضلة ! لأن الكتاب المقدس كان قد تُرجم من بداية العصر المسيحي إلى لغات عديدة، وانتشر ابتداء من القرن الثاني الميلادي بكثير من اللغات في ربوع الأرض كلها، هذا بخلاف ترجمة العهد القديم إلى اليونانية المعروفة بالترجمة السبعينية التي تمت قبل الميلاد بنحو 280 سنة. فهل كان هناك من يستطيع أن يصل إلى كل النسخ الموجودة في كل العالم، بكل تلك اللغات ليُحرفها جميعاً.

ثم يصل أيضاً إلى المؤلفات والكتابات العديدة التي اقتبست من الكتاب المقدس ليُجرى فيها نفس التحريف أليس هذا عين المستحيل؟!

ثانياً : من الذي قام بالتزوير؟

بالنسبة لأسفار العهد القديم لا يُعقل أن يكون اليهود هم الذين زوروها. فبالإضافة إلى شهادة المؤرخين على غيرة اليهود الشديدة في الاحتفاظ بالأسفار التي عندهم وهو نفس ما تقوله عنهم كلمة الله ـ رومية 3 : 2 ، فإنهم ـ لو كان التحريف أمراً وارداًعندهم ـ لحذفوا من التوراة الويلات الموجهة إليهم باعتبارهم شعب صلب الرقبة. ولبدلوا الأحداث التي تسيء إلى أنبيائهم، بل ولكانوا استأصلوا من التوراة الآيات والنبوات التي تتحدث صراحة عن صلب المسيح وموته وقيامته ، وما أكثرها مثل مزمور 22، إشعياء 53 لأن هذه الأقوال تسبب لهم مشاكل هم في غنى عنها طالما كان مبدأ التحريف وارداً.

كما لا يُعقل أن يكون المسيحيون هم الذين زوروها، لأنهم في هذه الحالة كانوا سيصطدمون مع أعدائهم التقليديين اليهود ، فالتوراة التي عندهم هي نفسها التي عند اليهود.

أما بالنسبة لأسفار العهد الجديد، نقول إن الخلافات العقائدية والمذهبية بين الكنائس من أول عهدها كانت تقف مانعاً هائلاً إزاء محاولة أي فريق منهم القيام بهذه الفعلة الآثمة.

ثالثاً : ماذا كان قبل أن تُجرى فيه عملية التزوير المزعومة؟

لقد اكتُشف عشرات الآلاف من المخطوطات القديمة للكتاب المقدس كما سنوضح بعد قليل ، ولم يعثر أحد على نسخة واحدة مخالفة لما بين أيدينا. أليس هذا يدحض تماماً الزعم بتزوير الكتاب؟!

ما قيمة تهمة واضح كذبها ولا يسندها دليل واحد؟!

رابعاً : لماذا يحدث التزوير؟

إنه أمر معقول أن يزور الإنسان ليجنى من تزويره هذا مغنماً معيناً، أو لينجوا بواسطته من خطر معين. أما أن يكذب الإنسان وهو عالم أن كذبه وتزويره لن يعطياه تاجاً بل صليباً، لا نعيماً بل اضطهاداً، فهذا ما لا يقبله العقل.إن التاريخ يشهد أنه طوال القرون الثلاثة الأولى للمسيحية لم يكن نصيب من يتبع المسيح سوى الاضطهاد والموت. وهذا يبعد تماماً شبهة التزوير عن الرسل أو من عاصروهم من المسيحيين الأوائل.

ثم إن الإنسان قد يكون مستعداً أن يموت دفاعاً عما يتوهم هو أنه حق، وليس دفاعاً عما يوقن أنه كذب.. قطعاً ما كان المسيحيون الأوائل سيضحون بحياتهم أو راحة بالهم في سبيل هذا الكتاب، لو كان هذا الكتاب مجرد أكذوبة !

هذا يأتي بنا إلى مسألة هامة أعنى بها:

المخطوطات القديمة

دع الأرقام تتكلم :

لا يوجد في كل العالم كتاب يضارع الكتاب المقدس من حيث عدد المخطوطات القديمة المُكتشَفة له :

فهناك نحو 5300 مخطوط يوناني قديم للعهد الجديد.

بالإضافة إلى 10000 نسخة من الفولجاتا الترجمة اللاتينية للكتاب المقدس .

وما لا يقل عن 9300 من المخطوطات القديمة بخمس عشرة لغة مختلفة .

أما الكتاب الذي يلي الكتاب المقدس من حيث عدد المخطوطات القديمة فهو إلالياذة للشاعر الإغريقي هوميروس. واكتشف لها فقط 643. فتصور الفارق الهائل بين 24600 وبين 643 وهو الفارق بين مخطوطات الكتاب المقدس ومخطوطات الكتاب التالي له مباشرة !!

ولهذا فقد قال أحد العلماء إننا لو اعتبرنا الكتاب المقدس مجرد عمل أدبي قديم وأخضعنا مخطوطاته القديمة للبحث النقدي، في باستخدام اختبارات ومعايير دقيقة متنوعة سيتضح لنا أن الكتاب المقدس هو أكثر الكتب في العالم على الإطلاق مدعاة للثقة بنصوصه ، بحيث أن الناقد الذي يطعن في صحة الكتاب الذي بين أيدينا لتشككه في مخطوطاته، فإنه سيتحتم عليه، بناء على نفس المعايير التي استخدمها، أن يرفض كل الأعمال الأدبية القديمة الأخرى !.

إن المخطوطات العبرية المكتشفة للعهد القديم تعد بالـمئات. والعجيب أن هذه النسخ اكتشفت في أماكن متفرقة في العالم، كما اكتشفت على فترات زمنية متباعدة، ويرجع تاريخها إلى أزمنة مختلفة ، إلا أنه عند مقابلتها معاً وجدت متطابقة. ولقد قام بعض العلماء بفحص ما يزيد عن خمسمائة من هذه النسخ فوجدت في تمام المطابقة رغم تباعد البلدان التي اكتشفت فيها، وتباعد الأزمنة التي ترجع إليها مما يثبت صحتها جميعاً.

أما بالنسبة لأسفار العهد الجديد، فبالإِضافة إلى المخطوطات القديمة جداً والتي يرجع تاريخها إلى ما بعد أيام الرسل مباشرة، فإنه لدينا ما اقتبسه الآباء من الكتاب المقدس الذي وُجد أنه يغطى تماما كل آيات العهد الجديد باستثناء 11 آية فقط !!

وأهم المخطوطات اليونانية للعهد الجديد هي النسخة السكندرية التي عثر عليها في الإِسكندرية عام 1624 وهي موجودة حالياً في المتحف البريطاني. والنسخة الفاتيكانية، وهي موجودة الآن في الفاتيكان. والنسخة السينائية التي اكتشفت في دير سانت كاترين نحو عام 1850م ، وهي موجودة أيضاً في المتحف البريطاني. والنسختان الأخيرتان يُقال إنهما كتبتا بناء على أمر الامبراطور قسطنطين نحو عام 330م.



أعظم الاكتشافات - اكتشاف قمران

قمران هذه بقعة تقع في الشمال الغربي للبحر الميت. وحدث في ربيع عام 1947 أن اكتشف أحد الرعاة، عن طريق المصادفة، كهفاً به إناءان من الفخار يحتويان على 11 من المخطوطات القديمة. بيعت هذه المخطوطات، ووصل ستة منها لأستاذ في الجامعة العبرية ، والخمسة الباقية وصلت إلى رئيس أساقفة دير مرقس السريانى الذي أرسل تلك المخطوطات إلى المعهد الأمريكي للدراسات الشرقية بالقدس فتبين أنه نسخة كاملة من سفر إشعياء. كما أرسل الكتان الذي كان يغلف المخطوطات إلى معهد الدراسات النووية بشيكاجو بأمريكا، فتبين أنه يرجع إلى ما بين 167 ق.م إلى 233م.

كان لهذه النتيجة دوى عظيم في كل العالم الديني، فتوجهت بعثة للتنقيب في خرائب قمران ، فتوالت اكتشافات مزيد من هذه الكهوف. وفي عام 1957 اكتشف 11 كهفاً تحوى 400 مخطوط. وفي أحد الكهوف وجد أكثر من عشرة آلاف قصاصة من مخطوطات متعددة غطت أجزاء من كل أسفار العهد القديم تقريباً.

واتضح بالبحث أن هذه الكهوف كانت ملجـأ للمؤمنين من اليهود نحو عام 125 ق.م إذ عثر على عملات من هذا التاريخ في الكهوف المكتشفة !

ولكن الشيء المعزي حقاً، أنه لما قورنت المخطوطات المكتشفة والكاملة لسفر إشعياء، هي تعود إلى القرن الثاني قبل المسيح مع السفر الذي بين أيدينا كلمة بكلمة، وجد أنه لا اختلاف فيها على الإطلاق!!

أبعد هذا تلزم مناقشة أو مجادلة؟

أم يضير الصخر أنك تنطحه برأسك؟!



g, la lw]r h, lja;;

من مواضيعي 0 رد: تعالوا نحتفل بعيد ميلاد الادمن
0 هتستخدمها يعنى هتستخدمها
0 عقيدتنا الاورثوذكسية " لماذا اربعة اناجيل ؟ "
0 خناقة الاخوة الاعضاء
0 أنت محبوب جدا
__________________

احب حرف ( ذ ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً... أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ... ولكن لأنني أجده بعيداً عن كل صراعات الحروف أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2007, 08:48 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6,061
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

ربنا يعوضك يا فيبي انا قريت مقتطفات من الموضوع بس موضوع راااااائع.
من مواضيعي 0 التذكار الشهري للسيدة العذراء والدة الإله
0 ألف مبروووك لمايكل منير و ماري جرجس
0 صورة غير طقسية
0 إلي متي الخرافات
0 صلاة فورا لأخونا اجمل لف
__________________

Pray for me
John
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-07-2007, 05:36 PM
jesuslove jesuslove غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 96
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

ميرسي ليكى اوى يا فيبى بجد الموضوع رائع
ربنا معاكى ويقويكى
من مواضيعي 0 إحساس مؤلم !!!!!
0 محتاجة صلاتكوا
0 ادخلوا شوفوا ادى اخرة التكنولوجياااااااااااااااااااااااا ...................!!!!
0 انا الحب
0 اذا احسست برغبة في البكاءلا تتردد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
__________________
[img width=320 height=400]http://img260.imageshack.us/img260/3294/dontbeafraid2jt6wo441pevy2.gif[/img]
<br />
[glow=red,2,300]لا تخف لانى فديتك دعوتك باسمك انت لى[/glow]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-07-2007, 02:56 PM
mehrael mehrael غير متواجد حالياً
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 832
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

موضوع جميل يافيبى
من مواضيعي 0 الاسف يداوي الجرح ام لا
0 بعض الرموز الموجودة في التحاليل الطبية و معناها .. !!
0 بين شم النسيم وعيد القيامة القس يوحنا نصيف
0 write ur name
0 مرض السكر Diabetes mellitus
__________________
[img width=600 height=341]http://i138.photobucket.com/albums/q270/mena-azer/511722681mt1.jpg[/img]<br /><br />[glow=red,2,900][size=30pt]انا هو الطبيب الشافى[/size][/glow]
<br /><br /><br />احفظ قواعد السعادة&nbsp; (1) لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك (2) لا تقلق أبدا (3) عش في بساطة مهما علا شأنك (4) توقع خيرا مهما كثر البلاء (5) أعط كثيرا ولو حرمت(6) ابتسم ولو القلب يقطر دما
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-07-2007, 02:39 AM
الصورة الرمزية mena azer
mena azer mena azer غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,442
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى mena azer إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى mena azer إرسال رسالة عبر Skype إلى mena azer
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

ربنا يعوضك مجهود رائع
من مواضيعي 0 love or wealth or success
0 ممكن ترحبو معايا بالعضو الجديد الدكتور
0 أمثال الكترونية
0 Do u want o learn english o-<enter>-o
0 متيجو نتفق على كده
__________________
الساعة الاكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

يارب ارحمنا ونجينا ووفقنا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-08-2007, 05:15 AM
onlife onlife غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,010
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

موضوع رااااااااااااااااااااااائع يا فيبي.
ربنا يباركك
من مواضيعي 0 الي كل شخص مقهور من الكمبيوتر بتاعة .اليكم الطرق.
0 10 نصائح لقارءي الكتاب المقدس.............
0 مقولات من ذهب.
0 يالا ضحكنا معاك.
0 ترنيمة.. لماذا أشكوك
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-09-2007, 11:41 PM
elm7ba.com elm7ba.com غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 13
افتراضي رد: لو مش مصدق او متشكك

متى؟ ومن؟ وماذا؟ ولماذا؟

اسئلة هادفة جدا وللاسف لا اجابة لها

شكرا على الموضوع الرائع

ربنا يعوض تعبك
من مواضيعي 0 منتديات المحبة المسيحية
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
لو مش مصدق ربنا بيقولك fadena شبابيات 9 15-08-2012 05:57 PM
بابا، هل أصدق ماما؟ Armia منتدى القصص الهادفة 14 07-08-2012 04:27 PM
موسوعة أقوال مار أسحق السريانى صلاح صدقى منتدي أقوال الآباء 3 12-09-2010 03:20 PM
من لندن تشوف نيوريوك والعكس مش مصدق أدخل magdy-f منتدى العجائب و الغرائب 6 18-07-2010 02:13 PM


الساعة الآن 01:30 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019