منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > منتدي العقيدة

منتدي العقيدة هذا المنتدي خاص بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالعقيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-06-2011, 02:16 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 14,331
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f إرسال رسالة عبر Skype إلى magdy-f
Thumbs up العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى


العذراء مريم والدة الإله
القديس كيرلس السكندرى

ولد الكلمة من الآب بطريقة لا ندركها بل هى فوق مستوى الإدراك لكنه فى الزمان الاخير تجسد وولد من امرأة حسب الجسد. والذى حدث انه اخذ من العذراء القديسة جسداً واتحد به اتحاداً حقيقياً. لذلك نعتقد ان العذراء القديسة هى والدة الإله لانها ولدته حسب الجسد لكنه مولود فى ذات الوقت من الآب قبل كل الدهور. اذا كان هناك احد ما يتجرأ او يعلم ان العذراء مريم ولدت الطبيعة الإلهية غير الجسدانية فإن هذا هو الجنون بعينه لإن الطبيعة الإلهية ليست من تراب الأرض حتى تولد منه ولا تلك الخاضعة للفساد (اى العذراء) تصبح أماً لعدم الموت، ولاتلك الخاضعة للموت تلد الذى هو حياة الكل، ولا غير المادى يصبح ثمرة للجسد الذى بطبيعتة خاضع للميلاد وله ابتداء فى الزمان.

الجسد لا يمكنه ان يلد الذى لا بداية له. لكننا نؤكد ان الكلمة صار ما نحن وأخذ جسداً وأتحد به اتحاداً حقيقياً بطريقة فوق الإدراك او التعبير وانه تأنس وولد حسب الجسد. ألا تولد النفس البشرية وهى من طبيعة مختلفة عن الجسد لأنها متحدة به، ولا أظن ان احداً سيفترض ان النفس لها طبيعة الجسد او انها تتكون معه، وانما الله بطريقة غير معروفة يغرسها فى الجسد وتولد معه. ولذلك نحن نحدد ان الكائن الحى الواحد المولود هو من اثنين. وهكذا الكلمة هو الله لكنه تجسد، وايضاً ولد حسب الجسد وبطريقة بشرية لذلك تدعى التى ولدته والدة الإله.

حيث ان العذراء القديسة ولدت جسدياً الله متحداً بالجسد الإقنوم فنحن نقول انها "والدة الإله" ليس ان طبيعة الكلمة تأخذ بداية وجودها من الجسد لانه (اى الكلمة) كان فى البدء والكلمة كان الله "وكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ" (يو 1: 1) وهو نفسه خالق الدهور وهو ازلى مع الآب وخالق كل الاشياء لانه كما قلنا سابقاً انه اذ وحد الانسانى بنفسه اقنومياً فإنه احتمل الولادة الجسدية من بطنها. واذا قد ولدته امرأة موحداً نفسه بالجسد فسوف ترفع اللعنة اذن عن كل الجنس البشرى. من لا يعترف ان عمانوئيل هو الله بالحقيقة؟! وبسبب هذا فالعذراء هى "والدة الإله" لانها ولدت جسدياً الكلمة الذى من الله، الذى تجسد فليكن محروماً.

نعترف ان ربنا يسوع المسيح ابن الله الوحيد هو إله كامل وانسان كامل ذو نفس عاقلة وجسم، وهو مولود من الآب قبل كل الدهور بحسب لاهوته وانه هو نفسه فى الايام الاخيرة من أجلنا ومن أجل خلاصنا ولد من مريم العذراء بحسب ناسوته وهو نفسه من الجوهر نفسه الذى للآب (او مع الآب) حسب لاهوته ومن نفس الجوهر الذى لنا (او معنا) بحسب ناسوته لانه قد حدث اتحاد بين الطبيعتين لاجل هذا نعترف بمسيح واحد، ابن واحد، رب واحد، وبحسب هذا الفهم للإتحاد بدون اختلاط نعترف بأن العذراء القديسة هى "والدة الإله" لان الله الكلمه قد تجسد وتأنس.

ربما يقول أحد أن اسم "المسيح" لايطلق فقط على عمانوئيل وحده بل سوف نجده يطلق على آخرين ايضاً لان الله قال فى موضع ما عن اولئك الذين اختيروا وتقدسوا بالروح "لاَ تَمَسُّوا مُسَحَائِي وَلاَ تُسِيئُوا إِلَى أَنْبِيَائِي" (مز15: 105) وعلى ذلك فان اسم المسيح يجب ان يطلق ليس فقط وبوجه خاص على عمانوئيل بل ايضاً على كل الباقين الذين يمسحون بنعمة الروح القدس. ولكن توجد هوة كبيرة واختلافات لا تقارن تفصل بين حالتنا وبين مجد وتفوق مخلصنا.

فان كان جميع الآخرين هم مسحاء وهذا معقول جداً بسبب انهم مسحوا, اما المسيح وحده فهو الإله الحقيقى "عمانوئيل" وبالحقيقة, فإن احداً لا يخطىء إن إختار ان يقول ان امهات آخرين هم "والدات مسيح" ولكن ليسوا بآى حال "والدات إله", ايضاً ان العذراء القديسة وحدها بالمقابلة مع اولئك النساء هى كما ندركها وندعوها "والدة المسيح" و"والدة الإله" معاً لانها لم تلد مجرد انسان بسيط مثلنا بل بالحرى الكلمة الذى من الله الآب الذى تجسد وتأنس, لاننا نحن ايضاً ندعى آلهه بحسب النعمة أما الإبن فليس إلهاً على هذا النحو، بل بالحرى هو إله بالطبيعة وبالحق حتى وان صار جسداً. ولكن ربما تقولون هذا "قل لى اذن، هل العذراء صارت والدة لاهوته؟" ورداً على هذا نقول ان كلمة الله نفسه الحى، الكائن بإقنومة، ولد من جوهر الله الآب ذاته وان الذى كان بلا بداية صار له بداية فى الزمن وكان دائماً موجوداً مع الذى ولده وكائناً فيه وموجوداً معه ويشاركه فى التفكير فى ازمنة الدهر الأخير حينما صار جسداً اى حينما اتحد بجسد ذى نفس عاقلة قيل انه ولد ايضاً جسدياً من امرأة.

ان سر تجسده هو بكيفية ما مماثل لولادتنا لان امهات اولئك الذين على الارض الخاضعات لقوانين الطبيعة فيما يخص الولادة لهم يثني فى الرحمة وهو الذى ينمو قليلاً بحسب افعال الله غير المدركة ويصل الى النضوج. والله لم يرسل الروح فى الكائن الحى بكيفية معروفة له. هذا بحسب قول زكريا النبى لأنه هو "جَابِلُ رُوحِ الإِنْسَانِ فِي دَاخِلِهِ" (زك 12: 1) وكذلك فإن لوغوس كيان النفس آخر ومع ذلك فلو كانت هؤلاء النساء هن فقط امهات للأجساد التى من الأرض إلا انهن يلدن الكائن الحى كله، وانا اعنى كائناً مكون من جسد ونفس, ولا يقال عنهن انهن يلدن جزءاً من الكائن, ولن يقول أحد ان اليصابات مثلاً كانت اماً فقط لجسد وليست اماً ولدت نفساً فى العالم الى جانب الجسد لانها ولدت المعمدان انساناً ذا نفس وكائناً حياً مكوناً من الإثنين, وانا اعنى انساناً له نفس وجسد معاً.

اننا سنقبل ان شيئاً مثل هذا قد حدث فى ولادة عمانوئيل ايضاً, لان كلمة الله الوحيد قد ولد من جوهر الله الآب. ولكن حيث ان الكلمة اتخذ له جسداً وجعله خاصاً به فإنه ايضاً حمل اسم "ابن الانسان" وصار مثلنا. وان رغب احد ان يقول ان أم فلان هى أم لجسده فقط وليست ايضاً أماً لنفسه، فإنه بذلك يفكر بغباء شديد لان الكائن الحى يولد مكوناً من عنصرين غير متماثلين إلا انه لإنسان واحد وكل عنصر منهما يظل كما هو. والإثنان هما معاً كما فى وحدة طبيعية واحدة، كما لو كانا يفحصان احدهما الآخر، وكل منهما ينقل الى الآخر ما هو خاص به.

ولكن اولئك الذين يجادلون ويقولون "ان كان هو قد جاء فى الجسد فتكون العذراء قد فسدت وان لم تكن قد فسدت فإنه يكون قد جاء بطريقة خيالية فقط"، هؤلاء نقول لهم ان النبى يعلن ان "الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقا" (حز 2: 44) وايضاً ان كان الكلمة قد صار جسداً بدون تزاوج جسدى اذ انه حبل به بدون ذرع بشر فإنه اذن ولد بدون ان تمس عذراويتها.

اننى ارى اجتماع القديسين كل الغيورين اجتمعوا معاً مدعوين من أم الله القديسة الدائمة البتولية مريم. كنت اشعر بالحزن الشديد ولكن حضور الاباء القديسين حول هذا الحزن الى فرح وابتهاج، الآن كلمات التسبيح الحلوة التى لداود قد تحققت فى حضورنا "هُوَذَا مَا أَحْسَنَ وَمَا أَجْمَلَ أَنْ يَسْكُنَ الإِخْوَةُ مَعاً" (مز 1: 133). نقول "اعظمك يا مريم يا والدة الإله" بل تنبأ الانبياء وتغنى الرعاة بتماجيد إلهية. الملائكة ترقص ورؤساء الملائكة يسبحون بألحان عظيمة. ينحنى المجوس ساجدين فى عبادة وخشوع، تهلل يوحنا فى بطن أمه وسجد المصباح للنور السرمدى. اشرقت النعمة التى لاينطق بها.

والنور الحقيقى اتى الى العالم, ربنا يسوع المسيح نوراً اشرق على الجالسين فى الظلمة وظلال الموت لأجلك وبسببك اعلن الانجيل "مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ" (مت 9: 21) بك تأسست الكنائس الارثوذكسية فى كل مكان. اشرق منك قاهر الموت ومحطم الجحيم. منك خرج صانع الخليقة الاولى واصلح فساد الانسان الاول، ذلك الذى فى يده ملكوت السموات. بك أظهر جمال القيامة وزاد تألق، لقد اشرقت معمودية القداسة العظيمة من الاردن، تقدس يوحنا وتقدست مياة نهر الاردن وطرد الشيطان. بك حصلت كل نفس مؤمنه على الخلاص.

السلام للثالوث القدوس الذى دعانا معاً فى هذة الكنيسة المكرمة على أسم العذراء والدة الإله السلام لك منا يا والدة الإله نعظمك، نعظمك يا والدة الإله الكنز المرهوب الذى اغنى العالم كله. المصباح غير المنطفىء تاج البتولية صولجان الارثوذكسية، الهيكل غير الفاسد، الإناء الذى حوى غير المحوى، الأم والعذراء التى بك قيل فى الأناجيل "مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ" (مت 9: 21).

السلام لك يا من حويت غير المحوى فى بطنك القدوس البتول. بك سقط الشيطان المجرب من السماء وعادت الخليقة الساقطة الى الفردوس. بك قدمت المعمودية ومسحة الميرون الى المؤمنين. بك تأسست الكنائس فى كل العالم وتغيرت الشعوب ماذا اقول اكثر من ذلك؟! منك اشرق الإبن الوحيد الجنس مثل نور لأولئك الجالسين فى الظلمة وظلال الموت، بك تنبأ الانبياء وبك كرز الرسل بالخلاص للامم. بك قام الاموات وحكم العظماء وملك الثالوث القدوس. مَن مِن البشر يقدر ان يمدح مريم المطوبة البطن البتولى، يالهذا العجب ان هذه العجبية تهزنى بشدة فرحاً. هل سمع ان البنّاء منعه احد من ان يسكن فى الهيكل الذى بناه هو نفسه؟! هل يلام من دعى خادمته لتكون اماً له؟! "مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالسَّلاَمِ" (رو 10: 15) اى سلام هذا! انه ربنا يسوع الذى ولد من مريم حسبما اراد هو.








hgu`vhx lvdl ,hg]m hgYgi - hgr]ds ;dvgs hgs;k]vn

من مواضيعي 0 فيديو ابونا مكارى يونان إجتماع صلاة عالمى 8 يناير 2010
0 تأملات في حياة البابا كيرلس السادس - الأنبا مكاري
0 الغيوم بين السماء وناطحات السماء
0 سفر الخروج مسموعا
0 ترنيمة بللت فراشى لقداسة البابا شنودة الثالث
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-06-2011, 07:42 PM
الصورة الرمزية ashraf william
ashraf william ashraf william غير متواجد حالياً
عضو ملكي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الاسكندرية
المشاركات: 12,162
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

السلام للثالوث القدوس الذى دعانا معاً فى هذة الكنيسة المكرمة على أسم العذراء والدة الإله السلام لك منا يا والدة الإله نعظمك، نعظمك يا والدة الإله الكنز المرهوب الذى اغنى العالم كله. المصباح غير المنطفىء تاج البتولية صولجان الارثوذكسية، الهيكل غير الفاسد، الإناء الذى حوى غير المحوى، الأم والعذراء التى بك قيل فى الأناجيل "مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ" (مت 9: 21).
من مواضيعي 0 جنون الكروشية
0 ( القرن العاشر ) البابا مقاريوس الاول ( 59 )
0 شوف التشابة وقول رايك
0 معنى امثال السيد المسيح لة كل المجد
0 اعمال فنية من الهياكل العظمية
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-06-2011, 08:00 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 14,331
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f إرسال رسالة عبر Skype إلى magdy-f
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

من مواضيعي 0 التكريس في حياة الشابات - القمص تادرس يعقوب ملطي
0 السمك الطائر
0 120 امر من اوامر Run جديده
0 سلسلة عظات الصليب - أبونا داؤد لمعى
0 عند شعورك بالتشويش اتصل بـ
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-07-2011, 12:36 AM
ريموندة عبد المسيح ريموندة عبد المسيح غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الجيزة
المشاركات: 6,255
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ريموندة عبد المسيح
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

اولا اشكرك جدا على مجهودك الرائع بس من فضلك عايزين كمان موضوعات بسيطة شوية احنا على قدنا اااااااااشكرك جدا
من مواضيعي 0 ارجو الاجابة من فضلكم
0 روانى ;باستا ;سلطة باطاطس
0 الكنيسة والسياسة
0 القوات المسلحة تصدر بيانا بخصوص دير وادى النطرون
0 البابا شنودة اكثر المتصلين بمبارك
__________________




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-11-2011, 01:12 AM
مكرم زكى شنوده مكرم زكى شنوده غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 312
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

ألف شكر على هذا الموضوع الرائع

سلام السيدة العذراء وشفاعاتها تشملنا جميعاً
من مواضيعي 0 ما معنى : " إخوة يسوع " جزء 2
0 الترجمة السبعينية (المعتمدة من الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية ) جزء3
0 توضيحات حول الفصح
0 سؤال حول الآية :- تك 1: 2 [ وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله ير
0 تكملة : ما معنى : [ شركاء الطبيعة الإلهية ]2بط1: 4 ؟؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-11-2011, 09:58 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 14,331
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f إرسال رسالة عبر Skype إلى magdy-f
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

من مواضيعي 0 تأمل الزمن - بالموسيقى - المتنيح القمص يوسف أسعد
0 نياحة القديسة العذراء مريم - الأنبا مكسيموس
0 شريط ترانيم أولاد النور
0 ترنيمة ياعدرا ياأمى + فلاش
0 ألبوم بشوق وحنين - ساتر ميخائيل
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-11-2011, 11:16 PM
الصورة الرمزية مهرائيل بنت البابا
مهرائيل بنت البابا مهرائيل بنت البابا غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فى كنيسة مارجرجس
المشاركات: 1,226
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

اشكرك جدا على الموضوع الجميل
الرب يبارك خدمتك
من مواضيعي 0 تامل نظرة تفاؤال لمثلث الرحمات
0 زى عريس السما
0 بيسالونى ليه بحب البابا
0 عظة أفكار خاطئة عن الزواج لأبونا داود لمعى
0 القديس اربسيما
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-11-2011, 06:52 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 14,331
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f إرسال رسالة عبر Skype إلى magdy-f
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

من مواضيعي 0 قداس للمتنيح الأنبا توماس مطران الغربية
0 شخصيات من العهد القديم لأبونا مرقس ميلاد
0 نغمات لحن شيري ني ماريا
0 شريط أريد أن أبقى معاك - فريق ينبوع الحياة
0 السامرية - القس اثناسيوس وديع
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-11-2011, 07:13 PM
الصورة الرمزية مهرائيل بنت البابا
مهرائيل بنت البابا مهرائيل بنت البابا غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فى كنيسة مارجرجس
المشاركات: 1,226
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

اشكرك على الموضوع الرائع
الرب يبارك خدمتك
من مواضيعي 0 اضحك حتى البكاء مع قداسة البابا شنودة وعم فايز
0 اوعى تفوتك القصه دى
0 انا ساكنفى بل المهجر
0 ابتسم من فضلك
0 انا الخاطى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-12-2012, 02:24 PM
يهوديت نجيب يهوديت نجيب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 100
افتراضي رد: العذراء مريم والدة الإله - القديس كيرلس السكندرى

اشكرك كثيررررر على هذا الموضوع الرائع ربنا يعوضكم
من مواضيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مريم العذراء والدة الاله ramzy1913 تاريخ الكنيسة و سير القديسين 1 13-08-2010 10:41 AM
تذكار اول كنيسة والدة الاله القديسة مريم العذراء بفيلبى (حالة الحديد) ( 21 بـؤونة ) magdy-f تاريخ الكنيسة و سير القديسين 8 28-06-2010 08:56 PM
القديسة حنه والدة العذراء مريم والدة الاله سندريلا تاريخ الكنيسة و سير القديسين 3 28-08-2009 01:16 PM
التذكار الشهري للسيدة العذراء والدة الإله admin الأعياد الدينية 1 31-10-2008 02:18 PM
++العذراء والدة الاله "الثيؤتوكس"++ القديس كيرلس الكبير sam minan منتدي أقوال الآباء 3 10-12-2007 10:17 PM


الساعة الآن 06:18 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2016