منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي الإجتماعي > شبابيات

شبابيات هذا المنتدي مخصص للمواضيع التي تخص الشباب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2006, 06:49 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟


كيف تختار شريك الحياة؟
المثل الشعبي الذي يقول «مرآة الحب عمياء» أصبح حقيقة أكدتها دراسة المانية حديثة بينت ان الحب الحقيقي هو الذي يأتي بعد الزواج لأنه أصدق وأعمق. وقد استشهدت هذه الدراسة بحكمة يونانية قديمة تقول: «زواج الحب يزول بزوال المعالم المظهرية للمحبين»!
فمجرد الاعجاب المتبادل بين الرجل والمرأة لم يعد يكفي للاسراع في خطوة الزواج، لأن هذا الاعجاب يكون مبنياً على الشكل الخارجي للحبيبين، ومع مرور الأيام يتغير شكل المرأة التي تنسى نفسها من اجل اسعاد اسرتها، وتضيع وسامة الرجل امام تعقيدات الحياة اليومية ومتاعب العمل والركض لجلب ما يكفي من مال لسد احتياجات البيت والاولاد، فتخبو شرارة الحب وتزول بزوال الشكليات التي جذبت الطرفين نحو بعضهما بعضاً.
بناء على ما ذكر نطرح السؤال الثاني: ان لم يكن الاعجاب، فما الذي يضمن علاقة زوجية متناغمة ومستقرة؟
حول هذا السؤال يجيب الدكتور أحمد المجدوب، الخبير بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية قائلاً: الزواج الناجح هو الزواج المتكافئ المبني على أسس دينية واجتماعية سليمة.. وهذا هو المعيار الوحيد لاستمرار علاقة زوجية ناجحة، بالاضافة الى التكافؤ والتفاهم بين الزوجين، لأن الحب وحده «لا يعمر بيتاً»، والتكافؤ يعني التقارب في المستوى الاجتماعي والثقافي والعمري وطرق التفكير والميول العامة.
بالطبع هذا الأمر لا يكون واضحاً عندما يكون كل من الرجل والمرأة واقعا تحت تأثير الحب، لانهما يفكران حيــنئذ بعاطفتهما ويلغيان دور العقل تماماً، بل قد يتطور الأمر لأن يتغاضي كل منهما عن سلبيات الآخر محاولاً ايهام نفسه انه يستطيع التغلب عليها في المستقبل.
هاجس اللقاء الأول
يضيف احد الاطباء استشاري الطب النفسى قائلاً: كل الشباب يميلون في فترة عمرية معينة الى التفكير بشدة في الزواج، لدرجة انه يشكل هاجساً لديهم، فنجدهم يتسرعون في اختيار شريك العمر بعد لقاء بسيط وسريع من دون التفكير بما قد يحمله لهم المستقبل من تعقيدات واختلافات ومشاكل.
إذن هل الزواج المدبر أو زواج الصالونات أنسب وانجح؟
ثم ان هذه الطريقة بحد ذاتها ليست مقياساً لنجاح الزواج باعتبار ان الزوجين سيكونان غريبين تماماً عن بعضهما بعضا لعدم وجود سابق معرفة. ثم ان غالبية فتيات اليوم بتن يرفضن زواج الاهل المدبر، والحل الامثل لانجاح هذا النوع من الزواج هو بمنح العروسين مدة كافية لدراسة كل منهما للآخر وامعان العقل جيداً في التفكير حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه.
معضلة الاختيار
ان المعضلة الحقيقية تكمن في اختيار الشريك المناسب من دون خوف كيلا يقع الندم لاحقا نتيجة اتخاذ القرار الخاطئ، لا سيما ان كل رجل وامرأة يحلمان باليوم الذي يؤسسان فيه عش الزوجية، الذي يتوافق مع احلامهما وطموحاتهما. ولتحقيق هذه الطموحات هناك خطوات يجب اخذها بعين الاعتبار، اهمها:
ـ العامل الديني: يشكل الالتزام الديني القاعدة الصحيحة لتكوين أسرة صالحة في المجـتمع.
ـ التوافق الفكري: لأن لغة الحوار تعتمد على الفكر السليم، وهذا عادة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بثقافة الفرد والبيئة التي ينشأ فيها.
ـ التوافق الاجتماعي: تقارب الطبقة الاجتماعية بين العروسين من العوامل المهمة ايضاً، والمعني هنا التوافق في العادات والتقاليد والقيم.
ـ الثقة المتبادلة: الصراحة والصدق والابتعاد عن المراوغة تشكل درعاً قوية لحماية الحياة الزوجية من التصدعات التي تظهر عادة بعد الزواج.
ليس سبباً له
من جهتها تؤكد استاذة فى علم الاجتماع، ان الحب الحقيقي هو الذي يأتي نتيجة للزواج لا ان يكون سبباً له، بحيث ان كلا منهما يكون قد تخلص من الادعــاءات التي يظهرها قبل الزواج، كأن تحاول المرأة ان تبدو رقيقة وهادئة بعكس صفاتها الحقيقية، او ان يدعي العريس الكرم ليخفي طبعه الحقيقي في «الحرص». مع اختفاء الادعاءات تظهر الحقيقة كما هي بحلوها ومرها من دون اقنعة، فيـحاول كل منهما ان يتقبل الطرف الآخر ويتـأقلم مع ميـزاته وعيوبه.
خرافة.. «اول نظرة»
يقول احدعلماء علم الــنفس بالمركــز القومي للبحوث الاجتماعية، انه لا توجد قاعدة ثابتة في العلاقات الانسانية نظراً للفروق الفردية بين البشر.
فزواج الحب لا يدوم في كل الحالات ولا زواج الصالونات ينجح دائماً. لذا علينا ان نقر ان التعارف الجيد ومنح فرصة التخاطب والتفاهم يجلبان الحب وينجحان الزواج.
هنا علينا التأكيد ايضاً على بعض الحالات المرضية التي قد يقتنع بها العروسان لكنها لا تنجح الزواج، مثل «الحب من اول نظرة» الذي هو خرافة ولا أساس له، لكن للأسف فإن البعض يعتقد فيه بقوة، ويبني حياة زوجية كاملة على هذا الوهم. لأن الحب هنا له ترجمة علمية كما يقول البعض، وهي ان ما يحدث مجرد انطباع شخصي، كأن يرى الشاب في الفتاة شيئاً من امه، وترى هي فيه شيئاً من والدها. ويحذر د. العرقان من الخطأ الكبير الذي يقع فيه الرجل والمرأة الشرقيان اللذان يعتقدان ان الاعجاب هو الحب، بينما الاعجاب يعتمد فقط على الشكل الظاهري لكل منهما.
6 نصائح لاختيار علمي
اخيراً نقدم مجـموعة من النصائح العلمية والعملية لتحكيم العقل في اختيار شريكة الحياة لتفادي الوقوع في الفشل بعد الزواج:
1 ـ قبل اقدامك على خطوة الزواج، ابتعد نهائياً عن تحكيم الانفعالات الشخصية ووظف عقلك وفكرك جيداً وبشكل جدي لأن الزواج مستقبل
2 ـ حاول ان تضع نصب عينيك اهم البنود التي تريدها ان تتوفر في شريكة حياتك وسطرها بالورقة والقلم، ان تكون مثلاً مؤدبة، متعلمة، مرتبة وأنيقة، من عائلة متوسطة الخ... واذا ما توفرت ثلاثة ارباع هذه الشروط، خذ خطوتك من دون خوف.
3 ـ حاول ان تتزوج من انسانة تعرفها وتعرف اهلها ومعارفها جيداً، بحيث تكون قادراً على الحكم عليها بشكل صحيح ومن دون تكلف.
4 ـ لا تفكر بالشكل والمظهر لأن ذلك سيزول تماماً بعد الزواج وبالتالي لن تصدم في حياتك معها لاحقاً.
5 ـ الخطوبة فترة مهمة جداً، فحاول ان تختبر من خلالها شريكة عمرك من دون ان تنتبه لذلك والا اخذت الحيطة وعمدت الى التمثيل.
6 ـ الالتزام بالصفات والمبادى الدينية للتعامل مع الشريك الآخر فهو عامل رئيسي في استقرار الزواج، فمن يعرف الله سيراعي اهمية الزواج والزوجة والاسرة.



lk lah;g hgafhf ,jshcghjil?

من مواضيعي 0 انواع العاطفه ......!!!!!!!!
0 كم خطيه لادم وحواء؟؟
0 رحلة الى المرتفعات
0 دير القديس العظيم ابسخيرون القلينى
0 حكاية رقم جزء اول
__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-03-2006, 10:00 PM
الصورة الرمزية a7balmase7
a7balmase7 a7balmase7 غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 7,680
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

موضوع فعلا جميل بس اهم حاجة فى الموضوع الصلاة من اجل القدوم على هذة الخطوة صلاة بلجاجة ونصيحتى لكل من يقبل على هذة المرحلة عدم التزيف فى الطباع بل كون على طبيعتك لكى تقدر ان تتفاهم مع الاخر كما اود ان اضيف شئ ان ليس كل الناس صفاتهم مثل بعض لابد من وجود فروق فردية والحب بين الطرفين هو الى بيخلى كل واحد يتنازل شوية علشان نوصل الى الصفة التى نكون بها مثل بعض وقريبين من بعض انما الموضوع جميل ربنا يبارك لك
من مواضيعي 0 اختبار الثقة بالنفس
0 ( 26 بـؤونة)
0 يسوع قالى انا حرسك
0 خبر هام المنتدى كلة يجمع ياجدعاااااااااااااان
0 تحفظه سالما سالما لأنه عليك متوكل
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-03-2006, 05:33 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

هل كانت هناك اصوام ثابتة فى مواعيد محددة فى العهد القديم ؟

أن الصوم فى مواعيد محددة تعليم كتابى فقد حدد الرب اصوام ثابتة لشعبه فى العهد القديم فقد ذكر فى سفر زكريا النبى صوم الشهر الرابع و صوم الشهر الخامس وصوم السابع و صوم العاشر (زك 19: و الحكمة يا ابنى فى تحديد مواعيد الصوم هو تنظيم العبادة الجماعية .
هل في العهد الجديد اشارة إلى الصوم ؟

( أ ) صام الرب يسوع أربعين يوما و أربعين ليلة (مت 2:4) صام عنا و قدم لنا مثالا لتتبع اثر خطواته .
(ب) صام الرسل قبل القداسات (اع 2:13) .
(ج) صاموا أيضا عند اختيار الخدام ورسامتهم (أع3:13،27:14) .
( د) الصوم فى وقت الخطر خلال رحلة بولس الرسول لروما . (أع 21:27) .


هل جميع هذه الاصوام ذكرت فى العهد الجديد وان لم تذكر جميعها فلماذا نصومها ؟

الانجيل مسلم للرسل فما لفم و لم تدون كل تعاليم السيد المسيح ( يو 30:20-31 ،25:21) كما أن الانجيل قد تم تدوينه بعد فترة من صعود السيد المسيح ونحن نضع تعاليم آبائنا الرسل " كإنجيل شفاهى " يكمل ما حفظ لنا فى الانجيل الكتابى و نحترم و نطيع و نسمع ونقبل تلك التعاليم كاحترامنا و طاعتنا و قبولنا و سمعنا للرب نفسه (لو 16:10) . ويذكر الأنجيل يا أن المؤمنون قد تسلموا تعاليم الكنيسة من الرسل وخلفائهم . (1كو23:11،34،2تس15:2،2تى2:2،فى9:4،2يو:12) . ومن ثم نتسلم قوانين الآباء البطاركة القديسين الذين رتبوا الاصوام الباقية للآن و نقول كما قال القديس اغسطينوس أن عادتنا لها قوة القانون لأننا تسلمناها من أناس قديسين .

ماذا يحدث للإنسان لو لم يصم مع الكنيسة ؟

المسيحى الحقيقى يا ابنى هو عضو فى جسد السيد المسيح الذى هو الكنيسة و هو لا يشذ عن الجماعة لأن العضو إذا خرج عن الجسد يفسد و يسبب للجسد آلاماً مبرحة…… المؤمن سيصوم لأن الكنيسة تصوم فهو منها ومعها وفيها. فالمفروض يا أن تطاع الكنيسة كما يطاع الله فقد قال الرب لتلاميذه "من يسمع منكم يسمع منى" (لو16:10) وان تصام الاصوام كاملة كما هى مقررة من قديم الزمان أما من تمنعه ظروفه الصحية فليعرض أمره على أب اعترافه ليأخذ منه حلا ولا يصح أن يختصر أيام الصوم من تلقاء نفسه يفطر ويصوم كما يشاء ، بل هناك تدبير روحي مع أب الاعتراف .


- يقول البعض أن السيد المسيح لم يحتم الصوم بل تركه للظروف بقوله " متى صمتم " فلماذا نصوم فى أوقات ثابتة "سنويا" ؟

أن كلمه متى يا تفيد التحقيق والتأكيد وليس الشك ، بحيث يكون فى حكم الواقع المحتم مثل قول الرب :
"متى جاء ابن الإنسان فى مجده وجميع الملائكة القديسين معه" (مت31:25) . وقوله لبطرس " متى رجعت ثبت اخوتك " (لو23:22) .
فواضح من ذلك أن بعد كلمة "متى" حقائق مقررة ووقوعها محتم وقد حدد الرب أوقاتا معينه للصوم (لا29:16، زك19:8، لو12:1 .وحدد الرب يسوع له المجد موعد بدء صوم الرسل بعد صعوده عنهم إلى السماء (مت15:9) وهذا ما تم فعلا (اع13،14،27) .
أمر الرسول بولس المؤمنين بالصوم (1كو5:7). ويجب الخضوع للترتيب الكنسى الذى وضعه الرسل وخلفائهم.

الصوم يجب أن لا يتكرر سنويا ويجب أن يمارس فى وقت الضيقات فقط؟

الصوم كالصلاة و الصدقه يجب أن يتكرر فى موعده وكما سبق و قلت لك يا ابنى أن الرب حدد أوقاتا معينه للصوم وذلك لما للصوم من فوائد روحيه كثيرة. كما أن الصوم الجماعى يا ابنى هو تعليم كتابى ويدل على وحدانية الروح فى العبادة وفى التقرب إلى الله . كما أننا يا ابنى فى حرب دائمة مع الشياطين لذلك فنحن فى حاجة دائمة إلى الأسلحة الروحية المختلفة لمقاومتهم ومن هذه الأسلحة الصوم لذلك يجب التعود على أوقات الصوم فى أوقاته المعينة وعدم تركه للظروف أو قصره على أوقات الضيقات .
هناك بعض الأشخاص يرفض الصوم نهائيا بزعم أن القديس بولس الرسول قد رفض الامتناع عن أكل معين بقوله " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب " (كو16:2)؟

إن قصد القديس بولس الرسول بهذه الآية هو عدم التمسك بالنظرة اليهودية بتقسيم الطعام إلى نجس و طاهر فهو لم يقل " لا يحكم أحد عليكم فى صوم " إنما عن هذه الاطعمه المعتبرة نجسة ودنسة قال الرسول بولس " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب " وذلك لان فى بداية الإيمان بالمسيحية كان أول من دخل المسيحية هم اليهود فأرادوا تهويد المسيحية أى أن من يدخل فى المسيحية عليه ان يمارس كل العادات اليهودية مثل النجاسات والتطهير وحفظ السبت والاحتفال بالهلال وأوائل الشهور والأعياد اليهودية مثل الفصح والفطير والأبواق والمظال ويوم الكفارة فأراد بولس الرسول مقاومة تهويد المسيحية و لذلك قال " لا يحكم عليكم أحد فى أكل أو شرب أو من جهة عيد أو هلال أو سبت التى هى ظل الأمور العتيدة " إذن لم تكن مناسبة حديث عن الصوم و إنما عن العادات اليهودية التى يريدون إدخالها إلى المسيحية ..
من مواضيعي 0 من سلسلة مشاكل الشباب
0 صورة وتعليق
0 ديــــــــــــــــــــــــر الشهداء باخميم
0 شم النسيييييييييم
0 هام جدا جدا جدا للاهميه من فضلكم ادخلو هنا بجد هزعل لو محدش فيكم دخل هنا
__________________



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-03-2006, 05:48 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

كيف تتفوق فى دراستك؟

1- السلام الداخلى والصفاء الذهنى
السلام الداخلى يأتى من علاقة حية بالله، فيها تخصص أوقاتاً ثابتة ومنتظمة يومياً: للصلاة وقراءة الإنجيل والقداس والتناول من جسد الرب ودمه، بعد توبة صادقة.
كما أن الذهن الهادئ المستقر هو القادر على إستيعاب المعلومات وفهمها لذلك :
1- ابتعد عن المشاكل والمهاترات خاصة داخل الأسرة.
2- تجنب الإرتباطات العاطفية والتصورات الجنسية.
3- تجنب الضغوط النفسية (القلـق - الخـوف - الشك..) بالإتكال على الله.
4- تجنب السرحان فى مواضيع متناثرة، والإفراط فى أحلام اليقظة.
5- ضع فى ذهنك صورة الإنسان الناجح الذى تتمناها لنفسك، ولا تسمح لصورة الفشل السلبية أن تستقر فى ذهنك "أستطيع كل شئ فى المسيح الذى يقوينى" (فى 13:4).
2- النظام والترتيب
1- خصوصية مكان المذاكرة بقدر الإمكان.
2- ضع هدفاً كبيراً تسعى إليه، وتشحذ به همتك كلما ضعفت.
3- ليس المطلوب أن تبذل مجهوداً كبيراً فى يوم واحد، ولكن أن تبذل جهداً منتظماً ومستمراً، ولو كان هذا الجهد قليلاً (الجدول الدراسى المنتظم).
4- تجنب كل مصادر ضياع الوقت مثل: الترفيه الزائد أمام التليفزيون، أو تعطيل الأصدقاء، أو كثرة الأحاديث، أو التليفون... الخ.
5- المواد المتناغمة مع ممارسة فن تشجيع النفس.
3- فن المذاكرة
1- أحبب المذاكرة لتقوية الرغبة والدافع عندك.
2- الأستيعاب الجيد لمعالجة مشكلة النسيان وهنا أود أن أذكرك بما يسمى الـ 5 ت:
أ- التركيز. ب- التلخيص. ج- التسميع. د- التربيط. هـ- التكرار.
3- درب نفسك على موقف الإمتحان، بأن تعطى لنفسك فرصة لإجابة العديد من الإمتحانات، فهى سر من أسرار التفوق.

ختاماً...
ضع هاتين الآيتين أمامك وتذكرهما بإستمرار :
"الله لم يعطنا روح الفشل، بل روح المحبة والنصح والقوة" (2تى 7:1).
"إله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبنى" (نح 20:2).

من مواضيعي 0 اديــــــــرة اخميييييييم
0 واخيرا قد علمت !!!!!!!!!!!
0 اخر اخبار عن قناة اغابى
0 المؤتمر الاول لخدام الطفوله بايبارشية المنيا
0 انواع الاصدقاء
__________________



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-03-2006, 09:23 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

ما هو الادمان
++ المخ البشرى يفرز مخدرات ++
يقوم المخ البشرى بإ فراز مجموعة من المخدرات الطبيعية التى تساعد فى تخفيف آلام الأنسان الجسدية والنفسية . و هذة المخدرات عبارة عن أحماض أمينية كالأندر وفين ( Endorphins ) و الأنكفالين ( Encephalin ) و هي موجودة فى مناطق محددة من أسطح الخلايا العصبية بمراكز المخ الخاصة كمراكز الألم و الخوف والانفعالات . وفى وجود هذه المواد يعمل عقل الأنسان بحكمة و هدوء.
أما إذا قلت تلك المواد فإن خلايا قشرة المخ Cortex تتأثر و تضطرب وينتج عن ذلك آلام نفسية و جسدية شديدة .
وأستعمال العقاقير المخدرة و المهدئة .................................. يوقف أفراز تلك المواد الطبيعية من الخلايا المتخصصة ويحل محلها المواد المستعملة و تقوم بعملها المسكن و المهدئ , و بتكرار التعاطى يتوقف الأفراز الطبيعى تماما فيصبح المتعاطى عبدا لتلك العقاقير و لا يمكن الخلاص من عبوديته لها .

++ سلوكيات المدمن ++
تتغير سلوكيات الشخص المدمن عما كانت عليه من قبل فيصبح أنسانا مهملا فى عمله , منطويا على نفسه ، لايعطى أهتماما للأخرين ، و لا يحافظ على أحترام ذاته فى المجتمع ، و يصبح كل أهتمامه منصبا فى الحصول على المواد المخدرة بأى طريقة كانت ، فيزداد أندفاعا و تهورا ، وقد يسلك سلوكيات غير مهذبة للحصول على المخدر كالسرقة ... فيصبح عارا على نفسه و أهله و مجتمعه.
ما هي العادة
( Habituation )
العادة هى سلوك من التعاطى المتكرر لمادة ما... لوجود نوع من الأرتباط النفسى مع هذه المادة.. التى لا تؤثر على خلايا المخ نفس التأثير الذى يحدث مع عقاقير الأدمان فلا يحدث عنها أعتيادا جسدي.......
و التوقف الفجائى عن تعاطيها لا يكون مصحوبا بأعراض الأمتناع السابق ذكرها ..... بل قليل من أضطراب المزاج
و أشهر مثال للمواد التى قد يعتاد فقط عليها الأنسان مادة النيكوتين (Nicotine ) الموجودة فى السجائر .... كذلك مادة الكافيين (Caffeine ) الموجودة بالقهوة .
و الأقلاع عن العادة من السهولة بحيث لا يتطلب سوى القليل من الأرادة و العزيمة الصادقة ، و يؤكد ذلك أحد الأبحاث و الدراسات على الشعب الأنجليزى .. .. فلقد أقلع عن التدخين خلال السنوات القليلة الماضية حوالى 11 مليون بحيث أصبح عدد المدخنين لا يزيد عن 35% من تعداد الشعب الأنجليزى .
الأشكال المختلفة للمخدرات
يمكن تصنيف المخدرات حسب أصلها .
فمنها ذات الأصل النباتى كالحشيش الذى يستخرج من زهور نبات الكانابيس ساتيفا ( Cannabis Sativa) و الأفيون المستخرج من ثمار الخشخاش (Papaver Somincferum ) ، و الكوكايين من أوراق الكوكا ( Leaves of Erythraxylom Coca )
وهناك المخدرات المصنعة كيميائيا ، إما على هيئة أقراص مخدرة كالريتالين أو مساحيق مخدرة كالهيروين والكوكايين والكودايين أو سوائل مخدرة كالماكستون فورت ...
من مواضيعي 0 نبوات وحقائق تحققت
0 غايه لتناول
0 لماذا يضىء القمر
0 صورة وتعليق
0 قالوا عن الصداااااااااقه
__________________



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-03-2006, 02:15 AM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

كيفية تعاطى المخدرات
مع أنتشار المواد المخدرة تعددت و تنوعت أساليب تعاطيها فمنها من يتم تعاطيه عن طريق التدخين إما مع السجائر أو الجوزة مثل الحشيش و الأفيون . تلك المواد التى تباع فى الأسواق للمدمنين على هيئة قطع صغيرة ملفوفة بورق السوليفان . و قد يتناولها البعض عن طريق البلع أو أذابتها فى قليل من القهوة أو تركها لتذوب بالفم ...
و أحيانا يذاب الأفيون الخام أو المورفين فى قليل من الماء ثم يحقن تحت الجلد أو فى الوريد ، ولا يخفى علينا ما يمكن أن يحدثه أستعمال أدوات غير معقمة من خراريج في موضع الحقن أو نقل للأمراض نتيجة للاستعمال المتكرر لنفس الحقنة في أشخاص عديدين كألتهاب الكبد الوبائى ( Hepatitis ) ، والملاريا ( Malaria ) و أخيرا مرض الإيدز ( AIDS ) ، ففى أحصائية أخيرة أجريت بالولايات المتحدة على مرضى الإيدز وجد أنه من بين أثنتى عشره ألف حالة مصابة بالإيدز ، 73% منهم من مدمنى تعاطى العقاقير المخدرة عن طريق الحقن ...
وهناك أيضا الأقراص المخدرة التى يتناولها المدمنون بكميات كبيرة كالريتالين ..
أما المواد المخدرة التى يتعاطاها المدمن عن طريق الشم كالكوكايين والهيرويين فلقد زاد أستخدامها فى الفترة الأخيرة بشكل واضح ، و يستخدم المدمن بودرة الهيرويين أو الكوكايين مخلوطة بسكر أبيض و بحمض بوريك حتى يخفف تركيز المخدر فى المسحوق المتعاطى إلى حوالى 7% من العقار ، إذ أن شمة واحدة نقيه 100% من تلك المواد قد تؤدى بحياة الأنسان .
وكثيرا ما يحدث الشم تقيحات شديدة بالأنف وثقوب بالحاجز الأنفى للمدمن (Nasal Septum Perforation ) .
و جدير بالذكر أن تعاطى المخدرات عن طريق الفم يكون أقل خطورة فى بادئ الأمر عنه فى حالات الشم أو الحقن .......... فالمخدر المعطى بالفم يمر بالجهاز الهضمى حتى يصل إلى الكبد الذى يحاول التخلص من تلك المواد السامة لكى يحمى باقى خلايا الجسم من آثارها المدمرة .
إلا أن خلايا الكبد نفسه تتلف بعد حين .. ولكن فى حالات التعاطى بالشم أو الحقن ، فإن المخدر يصل إلى خلايا الجهاز العصبى مباشرة ويتلفها . و هنا مكمن الخطورة ، فالخلية العصبية هي خلية الجسم الوحيد التى لا يمكن تعويضها .
والنفس التى يدمرها ذلك الشبح الرهيب آلا وهو الأدمان هى الكنز الوحيد يا أخى الذى لا يمكن تعويضة
من مواضيعي 0 نبذه تاريخيه عن حياة البابا شنودة الثالث
0 رسالة هامة الى جميع الشعوب المسيحيه
0 س و ج فى العقيــــدة المسيحية الارثوذكسية
0 الحياة شمووووووووووع
0 صور دينيه عجبتنى قوى يارب تعجبكم
__________________



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-04-2006, 11:16 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

كيف تؤثر المخدرات على جسم الإنسان ++
يمكننا تصنيف المخدرات حسب ما تحدثه من تأثير على متعاطيها :
أولا : مخدرات تقلل من النشاط البشرى مع الأحساس بالخمول و النعاس
وهى عقاقير مهدئة تجعل المتعاطى بعيدا عن أرض الواقع وفى حالة غيبوبة وأحلام دائمة مثل الأفيون و مشتقاته كالمورفين Morphine والهيروين Heroine و أيضا الميثارون والديميرول والكحولات بالأضافة للأقراص المنومة والمسكنات ..
ومدمني الأفيون يتناولون كميات كبيرة نسبيا للحصول على نفس الأثر الذى يحدثه الأفيون من تعود . وهذه الكميات قد تكون كافية لمهاجمة الجهاز العصبى بقوة .....................فتقلل من أنشطة مراكز التنفس Respiratory centers ومن حساسيتها كذلك تجاة ثانى أكسيد الكربون بالدم ........... مما يؤدى إلى بطء شديد فى سرعة التنفس ويزداد عمقا .......
أما إذا كانت الجرعة أكبر فإن التنفس يصبح غير منتظم مع فترات من التوقف التام للتنفس Chino Stokes Respiration و قد يحدث اختناق Asphyxia مما يؤدى إلى الموت
ثانيا : مخدرات تزيد من نشاط الأنسان وتعطى أحساسا بالخفة والقدرة التى لا حدود لها
كالكوكايين Cocaine والريتالين Ritalin ومدمن الكوكايين عاده ما تتدهور حالته بصورة سريعة .............. فيفقد شهيته للطعام ويشحب وجهه و يهزل جسده ثم.. يبدأ تأثير العقار المدمر على الخلايا العصبية في الظهور ....... فيضطرب سلوكه ، ويختل عقله ، ويصبح في حاله من القلق المستمر ، غير قادر على النوم ، مع حدوث رعشات وتشنجات عصبيه ، بالإضافة إلى الكثير من الهلوسة وخاصة السمعي منها ..
ونظرا لتأثير الكوكايين على المراكز المخية المختلفة ، تزداد سرعة ضربات القلب مع ارتفاع فى ضغط الدم فى بادئ الأمر .
أما إذا أعطى العقار بجرعة كبيرة فانه يحدث هبوطا فى القلب مع انخفاض شديد فى ضغط الدم و أرتفاع زائد فى درجة حرارة الجسم ( حمى الكوكايين ) وقد ينتهى الأمر بتوقف قلب المدمن وموته .
ثالثا : عقاقير تعطى الأحساس بالخفه والسعاده
كالحشيش Cannabis والماريجوانا Marihuana الذى إذا ما تناوله النتعاطى بجرعات صغيرة صار مرحا منبسطا كثير الحديث بدون داع ونادرا ما تصدر عنه تصرفات عدوانية ..
أما اذا تناول كميات كبيرة فإنه ينتقل إلى عالم من الأحلام و يتصور الجميع أن حواسه متيقظة على الرغم من أنه فى الحقيقة يفقد القدرة على التركيز و يشعر بجوع و عطش شديدين ................. نظرا لتأثيرالحشيش على مراكز الشبع بالمخ فيصبح شرها فى تناول الأطعمة وقد يعانى من تخمة زائدة تؤدى للموت ..
أيضا تختفى فكره الوقت أو الزمن من ذهن متعاطى الحشيش ومن هنا يأتى الأعتقاد الخاطئ بأن الحشيش يزيد من الفترة الزمنية للعلاقة الجنسية و يقوى القدره الجنسية ... و لكن سرعان ما تتلاشى كل هذه المشاعر الكاذبة ليحل محلها ضيق و يأس شديد لا يتخيله إنسان.
رابعا :عقاقير تسبب الهلوسة مثل حبوب L.S.D التى تحدث أضطرابا وتداخلا فيما يستقبل الأنسان من أحاسيس فيشعر المتعاطى أنه يرى الموسيقى ويسمع الألوان ويتخيل أشياء غريبة فيرى الجمادات وكأنها أجسام نابضة بالحياة من حوله ، وبالرغم من أنه لم يعرف للآن كيف يؤثر هذا العقار العقل البشرى إلا أنه يؤدى إلى أضطرابات عقلية خطيرة قد يصعب العلاج منها.
ويأتي سؤال ملح يفرض نفسه آلا وهو:
كيف تغير العقاقير من الحالة النفسية لمتعاطيها
؟
إن الأنفعالات الأنسانية النفسية كالفرح و الحزن ما هى إلا تغييرات كيميائية تحدث فى خلايا جسم الأنسان وخاصة المخ . وجميع عقاقير الأدمان عبارة عن مواد كيميائية تؤثر فى التوازن الكيميائى للمخ و الأفرازات الداخلية للجسم من هرمونات وغيره مما يغير كثيرا من أنفعالات وسلوكيات المتعاطى ويظهر ذلك فيما يحس به المدمن من أحاسيس وتخيلات بعد تعاطيه المخدرات .
من مواضيعي 0 الانجيــــــــــــــــــل ومتعغيرات العصر
0 كلنا نرحب باشعياء ومارينا ماجد ودينا ومنقوش على كفه
0 معقوووووووووووووووووول العيد ييجى يوم 8 يناير السنه دى؟؟؟؟
0 مطـــــــــــلـــــــــــوب عروسه
0 اقدم نصوص من الكتاب المقدس
__________________



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-04-2006, 11:21 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

علاقة الأدمان بالمناعة الطبيعية للجسم
لا شك أن الشخص المدمن أكثر تعرضا للإصابة بالأمراض من الشخص العادى غيرالمدمن فلقد وجد أن معدلات الأصابة بالأمراض المعدية Infectious Diseases كذلك بعض الأورام خاصة أورام الغدد الليمفاوية Lymphoma نزيد مع مدمنى المخدرات و الكحولات

يؤدى ذلك لما يحدث من ضعف وتشوهات فى الجهاز المناعى للجسم نتيجة للتعاطى المتكرر لتلك المواد .. اذ يقل نشاط خلايا الليمفوسيت Lymphocytes فيحدث خللا واضحا فى أستجابة المناعة الخلوية بالجسم .

أيضا تقل قدرة خلايا الدم البيضاء على التفاعل المناعى الطبيعى عندما يصاب الجسم بأى عدوى أو التهاب . هناك أيضا عوامل أخرى غير مباشرة لا يمكن اغفالها فمثلا مدمنى الكحولات يحدث عندهم نقص شديد فى نسبة حمض الفوليك Folic acid بالدم نتيجة لضعف امتصاصه مما يؤدى الى أحباط وظائف النخاع العظمى الذى يعتبر جزءا من الجهازالمناعىلجسم الأنسان.

علاج المدمن

إن الأقلاع عن الأدمان ليس بالأمر السهل و قد يستغرق علاج المدمن فترات طويله تصل إلى عدة شهور........................ . و يتطلب ذلك العلاج فى مراكز طبية متخصصة حيث يوضع المدمن تحت الأشراف الطبى المستمر.

أولا : سحب العقار

وهذه هى الخطوة الأولى من العلاج وهى الوسيلة لأخراج المخدرات من الجسم حيث يتم سحب العقار بصوره تدريجية مع إعطاء المضاد المناسب Physiologic antidote بنسب محدده لتخفيف وطأه أعراض الأمتناع.

ثانيا : الأعداد للمجتمع العلاجى
وهذه الخطوة تساعد المتعالج على التخلص من الأعتماد على المخدرات وإعادة بناء حياته .......... و لكى يحقق نجاحا لابد أن يتضمن العلاج نواحى مختلفة من المشكلة
نواحى صحية : قد يكون الأدمان أدى إلى أختلال فى الحالة الصحية ، فيبدأ الأخصائيون فى التعامل معها وعلاجها .
نواحى نفسية : وتتضمن الأسباب التى أدت به إلى الأدمان , و علاجه نفسيا منها للتخلص من أى نقاط ضعف لدى المدمن ، مع إعطاءه بعض المهدئات و الفيتامينات.
ثالثا : المجتمع العلاجى

وما هو إلا مكان يسكن فيه المدمنون ويعملون معا فى جو خالى من المخدرات وكأنها أسرة جديدة ، هنا سيجد المتعالج أناس آخرين لديهم نفس المشاكل التى عنده والمناقشة الجماعية تساعد المتعالج أن يتعلم الكثير عن نفسه.

وكما فى أى أسرة سيشارك المتعالج فى الأعمال المنزلية اليومية ومجموعات العمل وفى أوقات الفراغ يشارك فى الرياضة والرحلات .

فى بداية العلاج .. يعد المتعالج مصحوب بإرشاد الأخضائيين النفسيين والأجتماعيين والمرضى القدامى ... و بعد فترة سيجد الفرد أنه أكتسب خبرة وتحمل مسئولية ... وفى خلال الشهرين الأولين غير مسموح بترك المجتمع العلاجى أو أستقبال الزيارات ... و لكن بعد الشهرين فى العلاج يسمح للعائلة بالزيارة و بعد أستكمال أربعة شهور يسمح له بزيارة يوم واحد خارج المجتمع العلاجى "مرحلة العودة للمجتمع" فى أثناء هذه الفترة من العلاج يبدأ بالرجوع إلى المجتمع خطوة بخطوة .........

و يتولى أخصائيون تأهيل المدمن للعمل من جديد و مواجهة الحياة. و يبدأ المتعالج فى تطبيق كل ما تعلمه أثناء العلاج فى حياة خارج المجتمع العلاجى.

أهم قوانين المجتمع العلاجى 1. لا تعاطى للمخدرات - لاعنف - لا جنس
2. أحترام ذاتك و الأخرين.
3. أحترام وطاعة القوانين ، نظام العلاج ‘ والبرنامج اليومى .
4. نحن نحل مشاكلنا بالمحادثة والمناقشة.
5. لا للصراخ - لا للألفاظ البذيئة - لا للتدخين.
أخى المدمن

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة ............................................... فأبدأ يا أخى بتلك الخطوة

هى خطوة واحدة تعبر فيها عن رغبتك الحقيقية فى الخروج من براثن ذلك الذئب اللعين ، ومن تلك العبودية التى تسلبنى آدميتى و حريتى التى وهبنى آياها رب المجد...........

فقد خلقنى الله أنسانا ، إذن فأنا أستاهل الحب والأحترام على الأقل لأننى هيكل الله وروح الله ساكن فى حتى رغم أن أخطأت و تورطت فلابد أن أستعيد حقى فى أن أكون إنسانا حرا ذا كرامة و قوة أرادة
من مواضيعي 0 ترانييييييييييييييييم جميله جدا جدا جدا
0 استفسار مهم جدا
0 رساله من وراء القبر
0 اللص التائب
0 معجزات الشهيد ابوسفين
__________________



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-04-2006, 11:29 PM
magdyageeb magdyageeb غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,708
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

أضرار التدخين
تأثير التدخين على أجهزة الجسم

تأثير التدخين على الجهاز العصبي
من المعروف علمياً أن الجهاز العصبي أكثر أجهزة الجسم حساسية للتدخين ، ولما كان الجهاز العصبي هو الجهاز الوحيد المسيطر والمنظم لجميع أجهزة الجسم الأخرى ، فبطبيعة الحال سوف تتأثر جميع هذه الأجهزة ، فتسمم الجسم بمختلف مركبات الدخان ، يشعر المدخـن بالدوخان والإرهاق الذهني وعدم التركيز والتوتر العصبي والصداع ، وذلك نتيجة تقلص الأوعية الدموية في الدماغ الناجم عن نقص في كمية الأوكسجين والدم اللازم للدماغ ذلك عندما يبدا الجسم في التخلص من النيكوتين ويقل تركيزه في الدم ، مما يدفع المدخن إلى إشعال سيجارة ثانية وهكذا ، وبذلك يزداد معدل استهلاك المدخن للسجائر بمرور الوقت متحولاً إلى حالة الإدمان .
وعندما يصاب المدمن بمرض ويعلم تماماً أنه بسبب التدخين فانه لن يستطيع الامتناع عن التدخين .. وقد يصاب عند محاولة الامتناع عن التدخين بأعراض مثل : التهيج وسرعة الاستثارة .. والصداع .. والقلق والضجر وعدم الاستقرار أو الهدوء والرغبة القوية والاشتياق إلى التدخين .. وضعف التركيز .. والخمول .. واضطراب المعدة والأمعاء مثل الغثيان والقيء .
ومن الجدير بالذكر أن النيكوتين هو أهم عناصر السجائر ، وهذا مؤثر على أعصاب السمع والبصر والتذوق ويضعفها ، فمثلاً المدخنون لا يحبون الأشياء الحلوة ولا يتذوقونها بسبب ضعف حاسة الذوق في اللسان ، والناتجة عن تأثير النيكوتين المباشر على اللسان .
من مواضيعي 0 غايه لتناول
0 قداسه البابا يزور الصعيد
0 معجزات البابا كيرلس السادس
0 من انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 ايه فايدة التدريب الروحى ؟؟؟؟؟؟؟
__________________



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-06-2006, 01:19 PM
roula roula غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 269
افتراضي رد: من مشاكل الشباب وتساؤلاتهم؟

مقالاتك رائعة جدا يا مجدي الله يوفقك ويزيدك من نعمه
المقالات الجميلة هذه يا ريت لو ادرجت ضمن قائمة شبابيات وعلى كل حال المقالات جميلة لمن يهمه الامر
من مواضيعي 0 بماذا العالم مدين للمسيحية -
0 الشباب والعاطفة
0 يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي:
0 هدية العيد
0 خلفيات
__________________
أحبك يا رب قوتي وصخرتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مشاكل اللثة aboghaly_dental المنتدي الطبي 7 20-02-2011 10:06 PM
حياتى كلها مشاكل ايمن فاروق منتدى المشاكل 6 01-03-2009 07:49 AM
حل مشاكل الكتاب المقدس fulaa الكتاب المقدس 36 11-11-2007 07:31 PM
علاج مشاكل اللثة aboghaly_dental المنتدي الطبي 3 25-08-2007 07:18 PM
من سلسلة مشاكل الشباب magdyageeb شبابيات 1 03-04-2006 08:37 PM


الساعة الآن 05:42 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019