منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > الكتاب المقدس

الكتاب المقدس هذا المنتدي مخصص لدراسة الكتاب المقدس و التفاسير.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-05-2011, 09:43 PM
الصورة الرمزية cherry berry
cherry berry cherry berry غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 4,272
افتراضي سؤال محيرني



فقره سؤال محيرني اللي بعملها لبناتي ف الخدمه يعني ماعلينا
جالي السؤال ده
ليه ربنا كان سايبهم وسامحلهم في العهد القديم يتجوزوا كتيير ويغلطوا ومش بيحاسبهم
انا رديت عليهم ببساطه بس عاوزه رد افضل ويكون بايات عشان تقريبا متعقدين من الموضوع ده

ياريت بامثله لو سمحتم و ايات ان امكن


schg lpdvkd

من مواضيعي 0 انا المسيح جيت
0 مهما حصلي .......حصلي
0 اطباق صيامي للشيف اسامه
0 البشاشه
0 اسال ولقديس يجاوبك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-05-2011, 04:00 PM
الصورة الرمزية cherry berry
cherry berry cherry berry غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 4,272
افتراضي رد: سؤال محيرني

يعني محدش عارف خااالص
شكرا ليكم علي فكره
ولا حتي جون ولالاالمشرفين
انا هتصرف ع العموم ميرسي
من مواضيعي 0 ياريت تساعدوني
0 لرب يسمع {}
0 اقوي من الملوك
0 niveau 2 المستوي التاني
0 رد: كرسى الاعتراااااااااف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-05-2011, 04:10 PM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي رد: سؤال محيرني

انا قريته او سمعته من البابا شنودة استني هشوفه واقولك
من مواضيعي 0 عيش بقلب...وابتسم بقلب...وسامح بقلب
0 أدخل يمكن ليك رساله....او اكتب رساله لحد
0 شريان الحب
0 كاتي وحشتينا
0 وفجأة يختفي من تحب....!!
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-05-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي رد: سؤال محيرني

بصي يا شيري شوفي ده
البابا شنودة الثالث
20- بحث تعدد الزوجات في العهد القديم وإلغائه في المسيحية:
سياسة التدرج التي اتبعها الله




- كل هذا حدث ولم تكن الشريعة المكتوبة قد أعطيت بعد ونريد أن نعرف في أي ظروف أعطيت هذه الشريعة علي يد موسي النبي، لكي نفهم مدي مناسبتها للناس وللظروف المحيطة بهم. أعطيت الشريعه منحة لشعب مؤمن. ولكنه علي الرغم من كونه وقت ذاك الشعب الوحيد الذي يعرف الله الحقيقي ويعبوده، فإنه كان شعباً قاسياً (متي 19: عنيداً " صلب الرقبة " بشهادة الله نفسه عنه ( خروج 32: 9، 33: 5) وبشهادة موسي النبي أيضاً (خروج 34: 9). كان شعباً متذمراً كثير الشهوات (خروج 15: 24، 16: 3) أتعب موسي النبي جداً، علي الرغم من المعجزات التي رأها، حتي قال لهم هذا النبي العظيم، "ليس تذمركم علينا بل علي الرب" ( خروج 16: .

لقد أعطيت الشريعة أيام موسي لشعب قال الله لموسي عنه " دعني أفني هذا الشعب". ولولا شفاعة موسي، لأهلك اله الشعب كله في البرية وأفناه (خروج 32). نعم أعطيت الشريعة لهذا الشعب، الذي لم أبطئ عليهم موسي مع الله – إذا كان علي الجبل يستلم الشريعة – قال هذا الشعب لهرون " قم اصنع لنا آلهه تسير أمامنا، لأن موسي هذا الرجل الذي أصعدنا من ارض مصر، لا نعلم ماذا أصابه "(خروج 32: 1). وهكذا لم نذل موسي من علي الجبل، وجد الشعب يعبد عجلاً من ذهب! هذا الشعب الذي قال الله عنه فيما بعد " ربيت بنين وبنات ونشأتهم وأنهم فعصوا علي. الثور يعرف قانية، والحمار معلف صاحبه. وأما اسرائيل فلا يعرف، شعبي لا يفهم ويل للأمه الخاطئة، الشعب الثقيل الأثم، نسل فعلي الشر أولاد مفسدين" (اشعياء 1: 2-4) لم يكن ممكناً لمثل هذا الشعب الذي أوضحنا شيئاً من حالته، أن يحتمل مستوي عالياً، فكان لابد أن يتدرج الله معهم.

هذا الشعب الذي بكي بدموع مشتهياً أن يأكل لحماً (عدد 11: 4، 10،15)، والذي عادي فأشتهي العبودية من أجل اكلأ اللحم (خروج 16: 3)، هل كان ممكناً أن يمنع الله عنه تعدد الزوجات؟! مثل هذا الشعب الذي ارتكب الزنا في بيت الرب نفسه، والذي بسبب زناه عبد آلهه اخري وسجد لها في حياة موسي نفسه (عدد 25)، هل كان ممكناً آن يمنع عن تعدد الزوجات؟!... لم يكن مناسباً أذن أن يمنع تعدد الزوجات في شريعة موسي، علي الأقل لسببين:

أولاً: لأن ذلك لم يكن مناسباً لمستوي الشعب الأسرائيلي ذاته، وألا أقتيد إلي الزنا.

ثانياً: لأن ذلك لم يكن مناسباً للرغبة في مقاومة الجو الوثني الطاغي المحيط بالشعب.

وإنما كان لابد من سياسة تدرج، يسمح فيها لمن يريد من الشعب بأتخاذ النساء كزوجات، مع رفع فكرة ليتسامي بفكرة الزواج فيتخذها بغرض روحي، لتكوين شعب لله، بدلاً من التفكير في الزواج كمادة لأشباع شهوة جسدية.

فما الذي فعل الله في سياسة التدرج هذه؟

بدأ الله في شريعة موسي يغسل هذا الشعب من نجاسته ويرفع مستواه، حتي يستطيع أن يصل به في المسيحية إلي الطهارة التي أرادها له منذ البدء، و التي كانت شريعة "الزوجة الواحدة" أحد مظاهرها. فماذا شرع له حتي أقتاده إلي ذلك؟

أ‌- حرم الله علي الشعب كثيراً من الزيجات:

حرم عليه التزوج بالأخت، وكان ذلك ممارساً في القديم. فابراهيم أبو الآباء أتخذ ساره زوجه له ( تكوين 20: 12). وحرم عليه الزواج لأختين وكان ذلك أيضاً ممارساً في القديم، كما حدث مع يعقوب أبي الأسباط الأثني عشر (تكوين 29: 26، 27). وحرم عليه زيجات اخري كثيرة، بلغت في سفر الاويين 17 حاله (أصحاح 1. وهكذا لم يعد الزواج مطلقاً كما كان من قبل. وقد تدرج هذه المحارم وتطور حتي وصلت إلي حد اكبر فيما بعد. ومن يكسر هذه المحارم كان في الغالب يقتل.

ب‌- أمره بالأبتعاد عن النساء في ظروف روحية معينه:

فقبل أن يقتر بالشعب من جبل سيناء لسماع الشريعة، أمره موسي آن يتطهر ويغسل ثيابه، ولا يقرب النساء ثلاثة أيام (خروج 19: 15). وكان محرماً علي اي فرض من الشعب آن يتقدم ليأكل من ذبائح الله المقدسة، إلا وهو طاهر لم يقرب أمرأة (لاويين 22: 6). وهكذا كانت هناك أيام عامه، يتعفف فيها الشعب كله، ويتفرغ للعبادة وهي موسم الرب وأعياده، التي تقدم فيها ذبائح عامه وكانت كثيرة (لاويين 23) تضاف إليها المناسبات الخاصة بالأفراد التي يقدمون فيها ذبائح للرب عن أمور خاصه بهم.

وهكذا عندما طلب داود النبي من أخيمالك الكاهن خبزاً، أجابه ذاك"... يوجد خبز مقدس، إذ كان الغلمان قد حفظوا أنفسهم ولاسيما من النساء". ولم يعطيه إلا بعد أن أجابه داود " أن النساء قد منعت عنا منذ أمس وما قبله" (صموئيل الأول 21: 4، 5).

ج- كان أمر الله الشعب بالأبتعاد عن النساء في ظروف خاصة بهن:

مثال ذلك "أيام طمث المرأة". أن مسها وهي "في نجاسة طمثها" يصبح هو أيضاً نجساً إلي المساء وكذلك أن كانت ذات سيل، في الغير أيام طمثها (لاويين 15: 19، 27). أما أذا أضطجع رجل مع إمرأة طامث فكلاهما يقطعاً من بين الشعب (لاويين 20: 1. كذلك كان المرأة لا تمث في أيام نفاسها حتي تطهر (لاويين 12).

د- ولكي يمنع الله الشعب من الأنغماس الشهواني في المعاشرات الجنسية اعتبر أن "كل من اضطجع مع امراة أضطجع زرع يكون نجساً إلي المساء" (لاويين 15: 16) فيغتسل الأثنين ويغسلاً ملابسهما هذا إذا كانا زوجيين، أما آن لم يكونا كذلك فإنهما يقتلان (لاويين 20: 10) (اقرأ مقالاً عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). فكأن الله شرع لهم أن الأبتعاد عن النساء طهارة، حتي الزوجات! فإن كانت هذا مع الوحدة، فكم بالأكثر في حالة تعدد الزوجات؟!

ه - وهكذا حتي في شريعة موسي كشف الله للشعب ولو من بعيد قبساً من جمال البتوليه وسموها عن الزواج.

وكمثال لذلك قال عن الكاهن الأعظم "هذا يأخذ أمرأة عذراء أما الأرملة والمطلقه والمدنسة والزانية، فمن هؤلاء لا يأخذ بل يتخذ عذراء من قومه أمراة (لاويين 21: 13، 14). وتدرج الله حتي بارك الخصيان وقال "لا يكن الخصي اني شجرة يابسه... أني أعطيهم... أسماً أفضل من البنين والبنات" (أشعياء 56: 3، 5).

و- أصلاح آخر قام به الله في شريعة الزواج وهو يختص بالطلاق:

وقد شرحنا قبلاً ما اتبعه الله فيه من تتدرج أنتها إلي أنه قيل في سفر ملاخي النبي " لأنه يكره الطلاق قال الرب إله إسرائيل" (2: 16). هذه امثله قليله من التدرج الذي أحدثة اله في شريعه الزواج، ورفع به الشعب من الممارسات البدائية التي تشابه الوثنين إلي درجات قربتهم إلي شريعة المسيحية التي رجعت فيها الوضع الألهي الأصلي. أما تعدد الزوجات فإن وقت إلغائه لم يكن قد حان بعد.
من مواضيعي 0 ربي انا خايف
0 بيعدى معاك الوقت إزاى ؟
0 رد: هـــــاااااااااااام
0 حلقان روعة
0 مش لاقي يسوع
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-05-2011, 04:51 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6,061
افتراضي رد: سؤال محيرني

سوري يا شيري, انا لسه داخل وشايفة حالا.
شوفي ده يا شيري:
http://popekirillos.net/forums/showthread.php?t=25004
ملحوظة:
لا يحبز ان نقول ان الله سمح بتعدد الزوجات, بل ان الكتاب لم يذكر نصا يحرم تعدد الزوجات إلا في العهد الجديد, عندما نضجت البشرية و تم إكمال الناموس. و تصحيح المفاهيم السائدة.

لكن بالنسبة لحساب الله فكان الله يحاسب و بقوة تتناسب مع غلاظة قلوب الشعب في ذلك الوقت, مثل موت ابن داوود, و تفكك المملكة في عهد ابن سليمان, و مثل من سقط ميتا في الحال للمسه تابوت العهد حتي لا يقع.
من مواضيعي 0 محتاجين مشرفين جدد
0 نتيجة سباق المواقع لعام 2008
0 يوم روحي رياضي يوم السبت القادم
0 دعوة لإجتماع الأسرة الشهري لشهر 11
0 آخر أخبار قداسة البابا شنودة
__________________

Pray for me
John
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-05-2011, 10:35 PM
الصورة الرمزية cherry berry
cherry berry cherry berry غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 4,272
افتراضي رد: سؤال محيرني

ردودكم كويسه هبعتها للعيال شكرا
معلش انا زعلت عشان مش حد بيرد عليا
من مواضيعي 0 صوره + تامل
0 اقوال القديس يوحنا الدرجي
0 رد: رقم خمسة يهدى وردة للى بيحبه
0 مبروك للفائزين في مسابقه التاملات
0 سنكسار 4 نوفمبر 24 بابه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-05-2011, 10:35 PM
sam minan sam minan غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 3,015
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى sam minan
افتراضي رد: سؤال محيرني

اسف على التأخير فى الرد شيرى
ببساطة انسان العهد القديم جسدى لانه لم يولد من الماء والروح وكانت الحياة جسدية والانسان العتيق لا يعرف الا حدود الجسد ولهذا كان الله يسمح له لان الله يعرف حدود هذا الانسان العتيق

والحقيقة ان تعدد الازواج نوع من أنحدار الانسان اكثر عن طبيعته الاولى ,لانه منذ البدء خلق الله رجل واحد لامرأه واحدة

ولكن عتدما انحدر الانسان اكثر بعد السقوط وتغلظ قلبه وتمكنت الشهوات من قلبه وانحدرت اخلاقه اصابه نوع من الطمع وغلاظة القلب ولهذا صار الطلاق وتعدد الزوجات فهو نوع من انحدار طبيعة الانسان عن خلقتها الاولى لانه منذ البدء لم يكن هكذا :

وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلق امراته لكل سبب.
4 فاجاب وقال لهم اما قراتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من
اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6
اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان.
7
قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلق.

8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم اذن لكم ان تطلقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذا مت 19 : 3 _ 8

ولهذا كان الله يعلم بمدى انحدار طبيعة الانسان الساقط وغلاظة قلبه ولهذا كان الله يترك الانسان على امل انه سوف تاتى ساعة قريبه يرتفع فيها الانسان جدا وتسموا طبيعته عندما يتجسد المسيح وتتحد الطبيعة الالهية بالطبيعة البشرية

ولهذا توقع التلاميذ ان لا يتزوج الانسان ويعيش راهب بعد الخليقة الجديدة ولكن ؟!
0 قال له تلاميذه ان كان هكذا امر الرجل مع المراة فلا يوافق ان يتزوج.
11 فقال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين اعطي لهم مت 13 : 10 _ 11

وهكذا بمجيئ المسيح وتجسده ارتفعت الطبيه البشرية جدا فيه وسمت وهكذا تأهل الانسان ان يحيا ولو جزئي اليوم بما سوف يكون عليه فى السماء لان الزواج خاص بهذا الدهر فقط ولكن فى الدهر الاتى لايزوجون ولا يتزوجون بل يكونوا مثل ملائكة الله :
لكن الذين حسبوا اهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الاموات لا يزوجون ولا يزوجون لو 20 : 35
من مواضيعي 0 ثورة ملك
0 كيف احبك ؟
0 الايمان بالمسيح أساس بنياننا الروحى:
0 ++رجاء محبة +++
0 ++(وكانت المدينة كلها مجتمعة عند الباب مر 1 :32)++
__________________
لا تجدف ان أبى لا يموت............<br /><br />[center][/center

التعديل الأخير تم بواسطة sam minan ; 30-05-2011 الساعة 10:39 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-06-2011, 01:21 PM
الصورة الرمزية cherry berry
cherry berry cherry berry غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 4,272
افتراضي رد: سؤال محيرني

ربنا يخليك يا استاذ سامي
شكرا علي ردك
من مواضيعي 0 مهما حصلي .......حصلي
0 هل ممكن ؟؟؟؟؟؟؟
0 من اعمال ارميا 3
0 فقط علامات ارشاديه !؟؟؟
0 رد: اقتراع سريع ومهم جدا جدا ياريت بسورعة
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
سؤال محيرني جدا" saly sadek منتدي التساؤلات و الآراء. 4 08-04-2011 03:00 AM
سؤال محيرنى عماد سعد منتدي التساؤلات و الآراء. 7 03-02-2011 10:00 AM
سوال محيرنى فادى ابن العذراء سباق المواقع القبطية 7 01-08-2009 12:38 PM
سؤال محيرني؟ bosycat منتدي الروحيات 10 31-07-2009 10:02 PM
سؤال محيرنى ϲσɗɛ вяɛακɛɍ منتدى المشاكل 10 25-06-2009 02:48 AM


الساعة الآن 06:05 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019