منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي العام > المنتدي العام

المنتدي العام هذا المنتدي لمناقشة أي موضوع عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-07-2010, 02:45 AM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي حياة الطهارة

الفكر, الهروب, الطهارة

هناك حكمة تقول "الوقاية خير من العلاج".


و الوقاية تتم قبل دخول المرض إلى جسم الانسان، أما لو دخل الميكروب فى الجسم سيحتاج الانسان علاج.


لذلك فنحن نبدأ فى حياة العفة و الطهارة بالوقاية قبل دخول الميكروب (فساد الفكر و الجسد)،

و ذلك يتم عن طريقين:

1- طريق الهروب:


يقول المثل الشعبى "الجرى نص الجدعنة"

- و الهروب فى الحياة الروحية كل الجدعنة. و هذا ليس خوفاً و لكنه قوة.

لسنا أقوى من داود النبى الذى كان يوحى إليه الروح القدس بالمزامير التى يرنمها.

هذا المرنم الذى قال عنه الله أن قلب داود حسب قلبه لم يهرب من شهوة النظر، فنظر إلى إمرأة أوريا الحثى، و النظرة قادت إلى خدعة، و الخدعة إلى جريمتى قتل و زنا.


لذلك يجب أن نهرب من الخطية لأننا لسنا أقوى من داود، و لسنا أقوى من شمشون الذى ضرب مئات من الفلسطينيين و الذى سقط بسبب الأخذ و الرد مع دليلة حتى إستهتر بحماية الله له فى المرات التى تسبق سقوطه فأفصح لها عن سر قوته و سقط ذليلاً فى يد الفلسطينيين.

فالخطية "طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها اقوياء" ( أم 7 : 26 ).

يقول الكتاب المقدس

"اهرب لحياتك . لا تنظر الى ورائك ولا تقف في كل الدائرة" (تك 19 : 17)

- أى لا تدخل إلى الشر و أنت تظن إنك أقوى منه، لا تتفرس فى صور و أغانى خليعة و تقول أنك أقوى منها، لا تشاهد أفلاماً أو مواقع إباحية و أنت توهم نفسك بأن هذا على سبيل حب الاستطلاع و الفضول و أنك قادر على الحفاظ على فكرك طاهراً.

يقول سفر الأمثال

"أيأخذ انسان نارا في حضنه ولا تحترق ثيابه؟! او يمشي انسان على الجمر ولا تكتوي رجلاه؟!"
( أم 6 : 27 ، 28 ).


عند حصار قائد جيوش سنحاريب ملك آشور لمدينة أور شليم و محاولته إستمالة شعب إسرائيل إليه بالتهديد مرة و الوعيد مرة فى عهد حزقيا الملك نرى أن أوامر حزقيا صدرت للشعب بعدم الرد على قائد الجيش بشئ (2 مل 18 : 36 ).

لأن الأخذ و الرد مع الشيطان يعطى مجالاً للحروب الروحية، أما الهروب فيقفل الأبواب فى وجه الشيطان و يجعله لا يجد الفرصة للمحاربة.


لعلنا نتحجج بكثرة الحروب التى تصادفنا كل يوم فى الشارع و التليفزيون و الانترنت من مناظر و مواقع جنسية و إباحية.

و لكن هل كل هذا يمثل شئ بالنسبة لحرب ضد الطهارة و العفة تشنها إمرأة رئيس الشرطة على شاب يخدم فى القصر و لا يوجد من رقيب،

و الاختيار ما بين العفة أو السجن؟!

إن من أفضل الأمثلة على الهروب من أجل العفة يوسف الصديق الذى كان شاباً، حسن الطلعة، فى عنفوان شبابه و فى سن حرجة، الذى كان يحارب جسم الجريمة - و ليس صور و مناظر فقط.

و لقد كان يوسف فى وضع حرج جداً لأنه مطرود من إخوته الذين باعوه، و يعمل كخادم فى بيت رئيس الشرط، و البيت خاوى إلا منه و من زوجة فوطيفار.

إلا إنه إستطاع أن يحفظ عفته بالهروب من تذكار الشر الملبس الموت.

لذلك فبولس الرسول ينصح تيموثاوس - و هو أسقف و ليس شابا عادياً - و يقول له

"اما الشهوات الشبابية فاهرب منها"
( 2 تى 2 : 22 ).

و نرى الوحى الإلهى لا ينصح بمواجهة الشهوات الشبابية، أو بمقاومتها، أو بالانتصار عليها - بل يبدأ من الأساس و يقول (إهرب)

إذ أن الوقاية خير من العلاج.

لذلك فالجهاد الأول فى العفة هو جهاد الهروب. و المثل الشعبى يقول "ما يقع إلا الشاطر".


الهروب أيضاً ليس من الخطية الظاهرة - بل من الخطية التى تأتى متزينة بزى الفضيلة.

مثل شاب متفوق تقصده فتاة محتاجة لدروس تقوية فى مادة ما و بذلك يضطر أن يختلى بها ليساعدها على الاستذكار.

هذه الحرب تأتى فى شكل إشفاق و مساعدة و عمل رحمة، بينما هى ذئاب فى ثياب حملان.

أو مثل شابة تعرضت لتجربة عاطفية أو مشكلة عائلية فتلجأ لشاب تثق فيه لتبثه همومها و تفرغ ما فى قلبها من ضيق لديه لأن الله أنعم عليه بالحكمة و المشورة الحسنة.

لذلك فالكنيسة الأرثوذوكسية تؤمن بالوقاية التى هى خير من العلاج،

و تدقق فى هذه الأمور كثيراً

فنراها تلزم فى الانشطة المختلطة وجود خادم و خادمة، و تحذر الخادم من التساهل فى التعامل مع البنات، و تلزمه بإرسال أى فتاة لديها مشكلة إلى خادمة و ذلك لأن الخادمة تشعر أكثر بما تشعر به الفتاة، و كذلك لتقى الخادم و الفتاة من أى فرصة للحروب الشيطانية التى تأتى فى ثياب الحملان.


الهروب ليس فقط من الخطايا أو أشباه الخطايا - بل بالحرى من منبت الخطية و هو الفكر.

فالخطية لا تولد خطية و إنما تبدأ بفكرة.

النبتة الفاسدة من الأسهل إقتلاعها و هى بعد صغيرة، أما لو كبرت و إستفحلت فاقتلاعها صعب جداً.

2- طريق الجهاد و الإمتلاء


ماذا يعنى الامتلاء؟!


الامتلاء يعنى شغل و ملء الوقت، و لا يترك الانسان نفسه بلا شئ مفيد يعمله.


فالانسان الذى لديه وقت فراغ كبير لديه وقت كبير لحروب الفكر،


فالقكر يعمل حينما الجسد يتوقف عن العمل.


فالراهب لا يعيش حياة عشوائية على أساس أنه متفرغ للتأمل و الصلاة فقط.

لذلك فالراهب حتى ينجح فى الحروب الروحية يجب أن يكون له قانون فيأكل بمقدار معين، و يصلى بمقدار معين، و يعمل بيديه بمقدار معين.

لذلك يجب أن نملأ كل دقيقة فى حياتنا بعمل إيجابى لأن الدقيقة الفارغة هى دقيقة الحظ للشيطان و التى ينتظرها بفارغ الصبر.


فى حديث لقداسة البابا شنودة الثالث مع إحدى القنوات الفضائية أجاب عن سؤال

"ماذا تفعل فى وقت فراغك؟"

قائلاً: أنا عمرى 75 سنة و لا أعرف ماذا تعنى كلمة وقت الفراغ.

إن قداسته لم يترك فرصة للشيطان يحاربه بشغل وقته.


كذلك الامتلاء يعنى الامتلاء من الله بالقراءة و الصلاة و التناول.

فالذى يتناول و يقرأ و يصلى ليس لديه وقت ليقع فى الخطية سواء بالفكر أو بالفعل.

فى إحدى العظات يقول أحد الكهنة:

أسفل الوسادة يوجد شيئين ينتظرانك قبل النوم.

إما إنجيل لتطهير الفكر، أو أفكار شيطانية لتنجيسه.

فقراءة الكتاب المقدس قبل النوم تطهر الفكر قبل النوم، و تبحر إلى العقل الباطن الذى يستدعيها فى شكل أحلام.

أما الذى يترك نفسه للأفكار النجسة لتتغلغل فى أعماق عقله الباطن فهو الذى يسقط فى خطايا العادة السرية و الاحتلام الناتج عن أحلام نجسة.

الإناء المملوء يقف فى وجه الريح، أما الاناء الفارغ فتهزه أقل ريح.

فماذا يملأ فكرك؟


الأغانى و الأفلام و الفيديو كليب و الصور الخليعة،

أم الله هو الذى يملأ فكرك و يقدسه؟!

منقوووووووول



pdhm hg'ihvm hgt;v hgiv,f hg'ihvm

من مواضيعي 0 صوت الصمت
0 محطات الحياة
0 اختار صورة تعبر عن احساسك*
0 رد: هـــــاااااااااااام
0 ترنيمة حزينة لكل انسان خاطيء ونفسه يتوب بجد
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة nancy00 ; 24-07-2010 الساعة 02:50 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-07-2010, 08:13 AM
الصورة الرمزية megomego
megomego megomego غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في حضن المسيح
المشاركات: 9,880
افتراضي رد: حياة الطهارة

شكرا يا نانسي على الموضوع المفيد

"أيأخذ انسان نارا في حضنه ولا تحترق ثيابه؟! او يمشي انسان على الجمر ولا تكتوي رجلاه؟!"
( أم 6 : 27 ، 28 ).

من مواضيعي 0 طريقة جديدة
0 تخيل وردة ممكن تعمل اية
0 ببسااااااطة
0 إسراف
0 أعيش موتي
__________________


لو وقعت حقف تاني
لو إنكسرت حتجبر تاني
لو إتاسرت حتحرر تاني
دة يسوعي دايما بيديني فرصة تاني
دة يسوعي دايما مالك كياني

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-07-2010, 08:42 AM
الصورة الرمزية عفاف
عفاف عفاف غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: عين المسيح
المشاركات: 7,221
افتراضي رد: حياة الطهارة

الإناء المملوء يقف فى وجه الريح، أما الاناء الفارغ فتهزه أقل ريح.




موضوع تعليمى رائع جدا يانانسى
اتمنى كل الشباب يمرو عليه
للاستفادة

من مواضيعي 0 حكم +حكم
0 تعريفات صريحه جدا
0 هذا هو المصرى ههههه
0 كيف تعيش الرجوله والانوثه مسيحيا
0 حوار بين زوج وزجته ليلة الدخله
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-07-2010, 09:27 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6,061
افتراضي رد: حياة الطهارة

موضوع رائع يا نانسي ربنا يعوضك.
من مواضيعي 0 إكليل رحمة بنت مدام عفاف
0 رحلة للأسكندرية يوم شم النسيم
0 هام للأعضاء الذين لا يمكنهم الدخول
0 خلوا بالكم من المنتدي
0 مشاركات يجب حذفها
__________________

Pray for me
John
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-07-2010, 12:04 PM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي رد: حياة الطهارة

مرسي ميجو لمرورك نورت الموضوع
من مواضيعي 0 أختر ورقة لحياتك!!!!!
0 يا شماتة الخنازير والفراخ فيا
0 محتاجلك يا يسوع دلوقتى
0 أحسن هدية ممكن تقدمها...
0 نينوى – باب الخلاص المفتوح
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-07-2010, 12:04 PM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي رد: حياة الطهارة

نورتي الموضوع ماما عفاف
من مواضيعي 0 اضحك ودمعي يملأ عيني
0 مقاس قلبك كام؟؟؟
0 انا جييت نورت البيت وحشتوني
0 رد: كرسى الاعتراااااااااف
0 ليه يارب عملت كده؟ليه سبتني انادي واصرخ ليه؟
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-07-2010, 12:05 PM
الصورة الرمزية nancy00
nancy00 nancy00 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حضن بابا يسوع والانبا مكاريوس
المشاركات: 11,694
افتراضي رد: حياة الطهارة

مييييييييييييييرسي جورج لردك نورت الموووووضوع
من مواضيعي 0 يبدع المصريون في أستخدام أي شيء
0 هدية مني لمنتدااااااااايا (تصميمات جديدة)
0 رزقت بحفيدة جميله
0 المعمودية (هل كل انبياء العهد القديم اعتمدوا)؟؟
0 تذكر و انتبة و لا تعيش و واعطي الناس وعندما تحب تذكر دائما ثلاثة
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة nancy00 ; 18-08-2010 الساعة 11:59 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
الفكر, الهروب, الطهارة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
لماذا السقوط في عدم الطهارة ؟؟؟ ashraf william منتدي الروحيات 11 04-09-2010 07:36 PM
حياة بدل حياة DarkAngel منتدى القصص الهادفة 9 25-08-2010 10:40 PM
كيف اقتنى الطهارة امولا المنتدي العام 3 19-08-2010 01:45 AM
قصة رائعة عن حياة الطهارة a7balmase7 منتدى القصص الهادفة 2 07-12-2006 12:00 AM


الساعة الآن 09:36 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2018