منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > منتدي الروحيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2010, 05:54 AM
الصورة الرمزية Armia
Armia Armia غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Egypt
المشاركات: 8,033
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Armia
Lightbulb كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها


الخطية....ياترى ازاى نعرفها وهى لسه فى اولها؟؟؟....
فى غالبية الحالات لا تهجم الخطيئة على الانسان دفعة واحدة بكل قوتها، إنما تزحف اليه زحفاً حتى تصل اليه بشئ من التدريج. لذلك فلينظر كل شخص من أين تأتيه الخطية، ويرقب تطورها، ويحترس..
* ومراحل الخطية تبدأ غالباً بإتصال، ثم انفعال، فاشتعال
فتتصل الخطية بأى شخص عن طريق العثرات أو التهاون أوالصدفة، أو المعاشرات الرديئة، أو لقاءات الحياة العادية. فإن أعطاها مجالاً، قد تؤثر عليه فينفعل بها سواء أكان انفعالاً فكرياً أو عاطفياً أو بطريق الحواس. فإن تهاون مع هذا الإنفعال، يشتد فيتحول الى اشتعال. وفى هاتين المرحلتين تكون مؤثرات الخطية قد انتقلت من الخارج الى الداخل، وفى هذا خطورة. وقد يتطور الأمر الى ما هو أشدّ...
* يتطور الأمر الى صراع داخلى، ربما ينتهى الى تسليم وسقوط...
إنه صراع بين الضمير والخطيئة، أو بين الروح والمادة. وهذا الصراع يدل على الإنسان رافض للخطيئة، وأنه يقاوم. وهى مرحلة متعبة، ولكنها أفضل من الاستسلام للخطأ والسقوط. وهكذا يكون الانسان قد أوقع نفسه فى هذا الصراع بتهاونه فى المراحل السابقة...
***
* والصراع مع الخطيئة غير مضمون النتيجة
ويتوقف على مدى مقاومة الشخص، وعلى تدخل النعمة لإنقاذه... فقد تدركه المعونة الالهية، وتنتشله بطريقة ما مما هو فيه. وقد يتعب من الصراع ويفشل، ويلقى سلاحه ويستسلم ويسقط. وذلك لأن الخطيئة من طبيعتها أنها لا تستريح حتى تكمل
* فإن سقط الشخص فى ذلك الصراع مع الشر، لا يتركه الشيطان بل يستمر فى محاربته له، حتى تتكرر الخطيئة، وحتى تتحول الى عادة أو الى طبع فيه. ويصل الى الوضع الذى لا يستطيع فيه أن يقاوم...!
* وهذا ما نسميه بالعبودية للخطية. حيث يخضع لكل ما يقترحه الشيطان عليه، كعبد له وللخطية التى سيطرت عليه. ثم لا يكتفى عدو الخير بأن يجعل فريسته عبداً له، إنما يتطور الى ما هو أبشع...
* تتطور العبودية الى مذلة العبودية..!
أى الى الوضع الذى يشتهى فيه الشخص الخطية التى تسيطر عليه، ولا يجدها..! ويطلبها متوسلاً بكل قواه. يتوسل ولا يتوصل.. كمن يطلب شهوة المال، أو شهوة الجسد، فلا يجدها. أو كمن يطلب العظمة أو الكبرياء، أو الانتقام أو التشفى. ويسعى بكل رغبات قلبه لعله يجد... وكأنه يتوسل الى الشيطان، أو يتسول من الشيطان، أن يمنحه الخطية! وهذه مذلة.. وقد يتمادى الشيطان فى غروره، ويحتقر هذا الشخص الذليل..!
***
* فلينظر كل شخص فى أية مرحلة من هذه المراحل هو كائن؟
* وليختصر الجهاد والصراع، ويبعد عن الخطوةالأولى
فهذا أسهل له وأربح وأكثر ضماناً. كما أنه بابتعاده عن أول مرحلة من مراحل الخطية، يدل على عدم قبوله لها بسبب نقاء قلبه.. ويريح نفسه من التفاوض مع الشيطان بعدم التعامل معه
إنه من السهل على أى شخص، أن يقتلع من الأرض نبتة صغيرة أو شتلة أو شجيرة. ولكن إن صبر عليها حتى تصير شجرة ضخمة، حينئذ يكون من الصعب عليه اقتلاعها. وهكذا مع فكر الخطيئة منذ بدايته...
* قد ينتصر انسان على فكر شرير بعد صراع مرير، ولكنه فى أثناء الصراع يكون قد نجّس ذهنه وربما قلبه
وحتى إن طرد الفكر من عقله الواعى، قد يبقى فى ذاكرته وفى عقله الباطن. وربما يعود اليه بعد حين، أو يظهر فى أحلامه أو فى ظنونه... فلماذا كل هذا التعب؟الوضع السليم هو التخلص منه من بادئ الأمر، قبل أن يستمر، وقبلما يتسع نطاقه فى تدمير الروحيات. والانتصار على الفكر يبدأ من مرحلة الاتصال. فليحاول كل شخص أن يبتعد عن الاتصال بمصادر الخطية.
يقول داود النبى فى المزمور "طوبى للانسان الذى لم يسلك فى مشورة الأشرار، وفى طريق الخطاة لم يقف، وفى مجلس المستهزئين لم يجلس".. لذلك لا تسمح للخطيئة أن تتطور معك، أو تجعلك تتطور معها. ومن أول خطوة ابتعد عنها. هذا اذا كنت تريد أن تتوب، وأن تحتفظ بقلبك نقياً...
***
* لذلك فى أية مرحلة من مراحل الخطية وجد الانسان نفسه، فليجاهد أنها لا تتطور الى أسوأ
لأن الإرادة تكون قوية فى أول القتال، أعنى فى مرحلة الإتصال. فإذا وصل الشخص الى مرحلةالانفعال، تكون إرادته قد بدأت تستجيب للخطأ. وفى الإشتعال تكون قد ضعفت. أما فى مرحلة الصراع، فإن الإرادة تكون بين الحياة والموت. وإن سقطت تكون قد وقعت صريعة فى حربها ضد الخطية. وفى حالة العبودية للخطية تكون الارادة قد ماتت تماماً. ويصبح الانسان حينذاك مسلوب الارادة.. إذن فليعلم هذه الحقيقة جيداً:
إنه كلما يخطو خطوة فى طريق الخطية، تضعف ارادته
وكلما يضعف، يميل الى الخطية، ويكون قد أعطىالشيطان مكاناً ووضعاً داخل نفسه. وكلما يخطو خطوة اخرى نحو الخطية، تقل مخافة الله فى قلبه، ويكون سقوطه بالعمل متوقعاً جداً...
***
والانسان الحكيم لا يستهين بأية خطية، مهما بدت صغيرة...
فأى ثقب بسيط فى سفينة، قد يتسع اذا اُهمل حتى يتحول الى كارثة غرق. ونهر النيل بمجراه العظيم بدأ بقطرات مياه أمطار سقطت على جبال الحبشة واستمرت فى سيرها حتى وصلت إلينا نهراً. وأطول مشوار فى طريق الخطية بدأ بخطوة واحدة
لذلك فلنحترس مدققين من جهة أى تهاون أو تراخ فى كلامنا أوتصرفنا، عارفين أن من يهتم بالقليل، سيهتم بلاشك بالكثير. وكما يقول المثل الانجليزى "اهتم بالبنس، فتجد أن الجنيه يهتم بنفسه" لذلك كن دقيقاً جداً. فربما خطأ بسيط يجرّ الى مشاكل كثيرة. بينما التدقيق ينفعك ويعلمك الحرص...
فالذى يهتم بالحشمة مثلاً وهو داخل غرفته، لابد انه سيحتشم خارجها. الذى فى حجرته الخاصة يستحى من أرواح الملائكة والأبرار، هذا لابد سيسلك باحتشام فى الخارج أمام الناس، وتصيرالحشمة من طباعه التى يقودها. وهكذا فى باقى تصرفاته...
* إن الشيطان ذكى جداً. لا يهاجمك بخطية بشعة دفعةً واحدة. لا يطلب منك باباً واسعاً يدخل منه الى حياتك. وكل ما فى الأمر أنه يستأذنك فى ثقب إبره. وقد لا تبالى فتسمح له. وهذا يكفيه، ويظل يوسعه حتى يتلف حياتك كلها...
* حقاً ما أكثر الخطايا التى تدخل من ثقب إبره..!
إنه لا يدعوك مثلاً الى إهمال الصلاة، لكنه قد يقترح تأجيلها بعض الوقت ريثما تستعد. ثم يظل يؤجل ويؤجل حتى يفوتك موعد الصلاة أو تنساها. وهكذا يفعل معك بالنسبة الى التوبة..
***
* والخطوة الأولى الى الخطية تختلف من شخص الى آخر،وتتنوع حسب الظروف. فكن يقظاً من هذه الناحية. واذا دُفعت الى الخطية الأولى، فلاتكمل وتصل الى الثانية...
واحترس من أن تكون الخطوة الأولى بالنسبة اليك، هى الغرور والثقة الزائدة بالنفس التى تقودك الى عدم الاحتراس أو الى شئ من الفتور...
كذلك استفد من دراسة الخطوة الاولى التى اسقطت غيرك. وبخاصة اولئك الذين كانوا أقوياء، أو ظنوا أنهم أقوياء
وبالاحتراس من الخطوة الأولى، تتدرب على حياة التدقيق وعلى حياة الجهاد الروحى. وليكن الله معك

منقول



;dt juvt hgo'dm lk f]hdjih ,jjth]hih

من مواضيعي 0 ليس العيب أن...؟!ولكن العيب أن...؟!
0 مفأجااااااااااااااااااااة
0 هو انا غلبان؟؟
0 الرسالة دي لينا كلناا
0 موقف محرج اوى
__________________







انت تحتض وجودى برعايتك وكأنك لا تتطلع على اخر سواى تسهر على
وكأنك قد نسيت الخليقة كلها تهبنى عطياك وكأنى وحدى


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2010, 07:02 AM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

موضوع جميل بجد يا ارميا انا استفدت منه كتير
من مواضيعي 0 البارقليط... من هو؟
0 اللى انت متغاظ منة دة نايم يا ويلة يا سواد ليلة
0 معانى اسماء الشهور القبطيه
0 اللة موجود وسط العاصفة
0 تأملات تحت أقدام الصليب لقداسة البابا شنودة الثالث
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-07-2010, 07:05 AM
الصورة الرمزية Armia
Armia Armia غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Egypt
المشاركات: 8,033
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Armia
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

ميرسى يا ماريان لمرورك الجميل دة ربنا يبارك حياتك وخدمتك
من مواضيعي 0 يا هلا يا هلا يا هلا اهلين اتفضل ادخل !!!!!!!!!
0 قابلتها فاحسست
0 اة ........ من المشاغل
0 ستة أشياء
0 نرحب بمارك اشرف
__________________







انت تحتض وجودى برعايتك وكأنك لا تتطلع على اخر سواى تسهر على
وكأنك قد نسيت الخليقة كلها تهبنى عطياك وكأنى وحدى


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-07-2010, 09:10 AM
الصورة الرمزية MORAMARMAR
MORAMARMAR MORAMARMAR غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: روح البابا كيرلس
المشاركات: 6,516
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

موضوع جميييييييييييييل اوى وبجد مميز يا ارميا
ياريت نعرف الخطية ونحاول من بدايتها نتفاداها
ربنا يباركك ارميا ويعوضك
يسلموا ايديك
من مواضيعي 0 كم كم كم كم كم كم ؟؟؟؟؟؟؟؟
0 صور مضحكة اوووووووووى هههههههههههههه
0 شوفوا الصين بيعبروا اازاى عن حبهم ؟؟؟؟؟
0 صلاة من اجل النتيجة
0 ترتيبك فى العائلة قد يحدد شخصيتك!!!!
__________________


لية الحزن معايا تملى ؟؟؟
رد عليا يا ابويا وقولى
سايب لية دمعى يسيل كتر الظلم بيقتل فيا
لية الجرح تملى عشانى لية دايما دموع فى عينيا
اة محتاج ابكى وتسمعنى نفسى احس بالحنية لو بنتك عليك هتهون هرضى بجرحى مهما يكون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-07-2010, 06:59 AM
الصورة الرمزية Armia
Armia Armia غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Egypt
المشاركات: 8,033
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Armia
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

ميرسى يا مارى لمرورك الجميل ربنا يبارك حياتك وخدمتك
من مواضيعي 0 عندما تعصف الرياح
0 ترنيمة ربنا موجود
0 أنا لا أفهم هذه العبارة
0 لو عايز تشوف يسوع
0 رد: كم مرة أغفر له ؟؟
__________________







انت تحتض وجودى برعايتك وكأنك لا تتطلع على اخر سواى تسهر على
وكأنك قد نسيت الخليقة كلها تهبنى عطياك وكأنى وحدى


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-07-2010, 09:24 PM
sam minan sam minan غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 3,015
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى sam minan
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

شكرا المسيح يبارك فى خدمتك
من مواضيعي 0 رسائل روحية قصيرة "2 "
0 ثوب العُرس الإلهي:0 نش 4 :10
0 +هكذا يكون الحب...ها أنت جميلة يا حبيبتى نش 1 : 15+
0 رسائل روحية قصيرة"7"
0 +-ولا يضركم شيئ :
__________________
لا تجدف ان أبى لا يموت............<br /><br />[center][/center
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-07-2010, 09:26 PM
الصورة الرمزية Armia
Armia Armia غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Egypt
المشاركات: 8,033
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Armia
افتراضي رد: كيف تعرف الخطية من بدايتها وتتفاداها

ميرسى ربنا يبارك حياتك وخدمتك
من مواضيعي 0 الكل يدخل هااااااام
0 سوبر الاماراتية : اسوأ 10 محترفين في الدوريات العربية
0 اغلى ترنيمه عندى ليكم
0 عجزت ولكن لم اعجز بعد
0 لماذا تدافع عن اللة ؟؟؟؟
__________________







انت تحتض وجودى برعايتك وكأنك لا تتطلع على اخر سواى تسهر على
وكأنك قد نسيت الخليقة كلها تهبنى عطياك وكأنى وحدى


رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الخطية . ما هي ashraf william منتدي الروحيات 2 17-08-2010 08:48 PM
بشاعة الخطية سامى رومان نسيم المنتدي العام 6 18-04-2010 10:13 PM
سنة بدايتها ابتسامات صلاح صدقى منتدى النكت و الفكاهات 4 01-01-2010 05:11 PM
نهاية الخطية صلاح صدقى شبابيات 5 18-11-2009 06:36 PM
كيف أتغلب على الخطية؟ magdyageeb منتدي الروحيات 1 16-05-2006 04:33 PM


الساعة الآن 02:49 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019