منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي العام > منتدي أخبار الكنيسة

منتدي أخبار الكنيسة يجب أن تكون الأخبار بأسلوب لائق بموقع مصري و أن لا تكون بغرض إثارة المشاعر و الفتن فنحن في غني عن ذلك.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-05-2010, 11:55 AM
الصورة الرمزية جورج نصيف
جورج نصيف جورج نصيف غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الجيزة-فيصل ش كعبيش
المشاركات: 2,626
افتراضي كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع


امجاد كنيسة الرب يسوع
Encyclopedia - أنسكلوبيديا

بقلم عزت اندراوس

كنيسة سمعان الخراز الحديثة



كلك أمجـــــــــــــــــــــــاد يا كنيسة الرب يسوع
بناء كنيسة القديس سمعان الخراز فى العصر الحديث على جبل المقطم
امجاد كنيسة الرب يسوع

منْ هم شعب كنيسة قديس الجبل ؟
وإختفت كنيسة القديس سمعان الخراز القديمة بفعل الإضطهادات الإسلامية إلا أن إسمه لم يختفى من صفحات المخطوطات المكتوبة بخط اليد منذ قرون وكتب التاريخ والمؤرخين – وتحركت اليد الإلهية فقد صدر قرار من السيد محافظ القاهرة فى آواخر عام 1969 م بنقل جامعى قمامة القاهرة إلى منطقة نائية على إحدى روابى جبل المقطم ليقطنوا بها بعد أن إمتد العمران إلى مناطقهم وأحاط بها العمران فى القاهرة نفسها .
وبدأ جامعى القمامة الذين معظمهم من المسيحيين فى إقامة مساكنهم بطرق بدائية , وهى عبارة عن عشش من الصاج تسمى بلغتهم العامية زرائب – والعشة الواحدة زريبة وسميت زريبة نسبه إلى المكان الذى تقيم فيه الحمير والخنازير والحيوانات الأخرى كالجداء والماشية وبعض الطيور كالبط والدجاج
وظل عدد سكان هذه المناطق فى إزدياد مستمر حتى وصل عدد السكان من الزبالين بحوالى 15 ألف نسمة وذلك بحسب تقارير محايده صادرة من البنك الدولى لدراسة هذه المنطقة فى يوليو 1978 م وما زال هذا العدد فى تزايد ويعتقد أنه تضاعف الآن .
ووسيلة نقل الزبالة هى عربه يمتلكها كل شخص تقريباً هناك , وتتركب هذه العربة من صندوق كبير من الخشب له عجلتان من الخشب أو من عجل كوتش ويجرهما حماران أو أكثر وكان المجهود الذى يبذله الشخص كبيراً فى رجوعهم قبيل غروب الشمس حيث العربه ملانه بمخلفات المنازل والطريق صاعداً لأعلى كما أن الطريق ظل لسنوات غير ممهداً إلا أنه سُفلت الآن .

ويقوم هؤلاء الزبالون فى الصباح الباكر بجمع القمامة من المنازل بأحياء القاهرة المختلفة , وعند عودتهم إلى زرائبهم يقوامجاد كنيسة الرب يسوعمون بفرز القمامة وتصنيفها .. فيجدون الورق والزجاج والحديد والمعادن المختلفة وبعد أن يتم فرز هذه المخلفات تباع للتجار المتخصصين ويقتات الزبالين بأثمانها أما الغذاء ومخلفات المطابخ فتصلح لثروتهم الحيوانية خاصة الحمير .
********************
قصاقيص‏ ‏من‏ ‏حي‏ ‏الزبالين هكذا تبدو خلية العمل فى مصنع التدوير
جريدة وطنى 24/5/2009l السنة 51 العدد 2474 تحقيق‏ ‏مصور‏: ‏عريان‏ ‏شكرالله
السجاد‏, ‏مفارش‏ ‏الأسرة‏, ‏أكياس‏ ‏الوسائد‏, ‏أطقم‏ ‏الحمامات‏, ‏الحقائب‏ ‏الورقية‏, ‏كروت‏ ‏الأعياد‏. ‏من‏ ‏يصدق‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنتجات‏ ‏قد‏ ‏تصنعها‏ ‏القصاقيص؟‏... ‏نعم‏ ‏فتلك‏ ‏المنتجات‏ ‏أعيد‏ ‏تدوير‏ ‏قصاصات‏ ‏الأقمشة‏ ‏وبقاياها‏, ‏والتالف‏ ‏من‏ ‏الامجاد كنيسة الرب يسوعورق‏ ‏في‏ ‏مصنع‏ ‏التدوير‏ ‏بجمعية‏ ‏حماية‏ ‏البيئة‏ ‏من‏ ‏التلوث‏ ‏التي‏ ‏تخدم‏ ‏منطقة‏ ‏الزبالين‏ ‏بالمقطم‏, ‏والتي‏ ‏تم‏ ‏عرضها‏ ‏في‏ ‏المعرض‏ ‏السنوي‏ ‏في‏ ‏سوق‏ ‏الفسطاط‏ ‏بالقاهرة‏ ‏ويستمر‏ ‏حتي‏ ‏غد‏ ‏الاثنين‏.‏
تدير‏ ‏الجمعية‏ ‏ماجدة‏ ‏جاد‏ ‏التي‏ ‏حرصت‏ ‏علي‏ ‏رفع‏ ‏الخبرات‏ ‏الفنية‏ ‏لجامعي‏ ‏القمامة‏ ‏بالمنطقة‏,‏وتخليص‏ ‏البيئة‏ ‏من‏ ‏مخلفات‏ ‏الورق‏ ‏والأقمشة‏ ‏أهم‏ ‏أهداف‏ ‏الجمعية‏.
دعوة للخدمة
كان رجلاً إسمه قديس عجيب عبد المسيح أحد جامعى القمامة من حى شبرا تقابل مع أحد الخدام فكلمة الخادم عن الحياة مع الرب والتمتع بمحبته ونعمته عن طريق التوبة , وأحب قديس أن يستمع إلى هذا الخادم وألح عليه لزيارته فى منطقة الزبالين بجبل المقطم حتى يستمع إليه غيرة , وظل يكرر هذه الدعوة على مدى عامين من الزمان أى بالتامجاد كنيسة الرب يسوعحديد منذ عام 1972م دون أن يستجيب الخادم .
ويتذكر الخادم فجأه هذه الدعوه حينما تقابل فى صباح الجمعة الأولى من فبراير 1974م مع عم قديس الذى لم يفتر طول سنتين أن يدعوا , وألح عليه بزيارة المنطقة – وبغير شعور أصغى هذا الخادم إلى صوت الرب فى داخلة يؤكد أن هذه الدعوة له هى منه .
وسأل الخادم عم قديس عن كيفية الوصول إلى تلك المنطقة , فشرح له الطريق وكيفية الوصول إلى المنطقة , فدله على نمر الأتوبيس الذى يصل إلى سفح المقطم على أن ينتظره فى نهاية الخط ليصحبه إلى منطقة الزرايب .
وفى اليوم المحدد تردد الخادم فى الذهاب إلى المقطم فذهب فعلا إلى محطة الأتوبيس , ولكنه بدلاً من أن يركب الأتوبيس الذاهب إلى المقطم غَيٌر رأيه ليهرب كما فعل يونان النبى وركب الإتوبيس الذاهب للأتجاه المضاد أى إلى المطرية - ولكن هاتفاً داخلياً ظل يلح عليه ويؤنب ضميرة وكرر الهاتف الأمر عده مرات فلم يستطع تحمله فأطاع وترك الأتوبيس المتجه إلى المطرية قبل أن يتحرك ونزل ليركب الأتوبيس الذى يتجه إلى منطقة الزرايب ووصل إلى نهاية الخط ونزل الخادم فوجد عم قديس فى إنتظاره كما إتفقا من قبل وصعد معا إلى الرابية التى أقيمت فوقها الزرائب
ولأول مرة يشاهد هذا الخادم هذه المنطقة النشطة وعند مدخلها شاهد عربات الزبالين فى نشاط محموم مثل خليةامجاد كنيسة الرب يسوع من النحل دائمة العمل عربات صاعدة وعربات هابطة عدد كبير من الرجال والأطفال والبنات يعملون منهم من يقود العربات ومنهم من يساعد الحمير فى دفع العربان للصعود إلى أعلى والتغلب على صعوبات الطريق متشبهين بأجدادهم عندما كانوا يبنون الهرم .. وقف الخادم متأملاً هذا المنظر وإنتابه شعور غريب , إنه الرب يريد شيئاً لهذه المنطقة , ولكن ماذا يريد الرب يالتحديد ؟ !! إنه سؤال محير , إنه لا يدرى لذلك طلب من الزبال أن يأخذه إلى مكان هادئ ليصلى طالباً الإرشاد والمعونة من رب المعونة .
إكتشاف كنيسة سمعان الخراز بالجبل
فأخذه قديس إلى أعلى قمة فى هذه المنطقة , وهناك شاهد فجوة كبيرة تحت صخرة مهولة , إنها مغارة عجيبة ( هذه المغارة أصبحت الآن دير القديس سمعان الخراز ) فوجد الخادم هناك مكاناً مناسباً للصلاة وداوم على الصلاة فيها كل يوم أحد من كل أسبوع ولمده ثلاث أسابيع يذهب فى صمت ليصلى ويرجع صامتاً دون أن يكلم أحداً من هؤلاء الزبالين الذين يملأون المكان وينتشرون كالنمل المجاهد على تلك البقعه من الجبل يبحث بجد ونشاط عن طعامه يذهب ولا يفعل أى شئ ولكنه كان متحيراً وكان يسأل الرب فى صلواته " يارب ماذا تريد منى أن أفعل ؟ " ( أعمال 9: 6) وفى الإسبوع الثالث حدث أمر عجيب وغريب
فى الصورة المقابلة الحفر الأثرى الباقى منذ الكنيسة القديمة التى بنيت فى أيام الخليفة الفاطمى المعز لدين الله الفاطمى فى كهف الكنيسة بجبل المقطم
وفى الأسبوع الثالث صعد الخادم كعادته للصلاه وكان معه شخصين آخرين وفى أثناء الصلاة ثارت عاصفة هوجاء امجاد كنيسة الرب يسوعفتطايرت أوراق الزبالة فى الهواء وملأت المنطقة , وهدأت العاصفة وألقت أمام المصليين بورقة صغيرة .. إلتقطها أحدهم ويعتقد أنه لا يعرف القراءة وسلمها للخادم ليقرأها , وإذا بها ورقه من سفر أعمال الرسل الإصحاح 18 – ووقع بصر الخادم على ايآتها المكتوبة وبدأ يقرأها بصوت عال وهى : " فقال الرب لبولس برؤيا الليل : لا تخف بل تكلم ولا تسكت لأنى معك , ولا يقع أحد ليؤذيك , لأن لى شعباً كثيراً فى هذه المدينة " ( أعمال 18 : 9-10 )
فإعتبر الخادم ذلك صوت قادماً من السماء من الرب مباشرة إليه , أو كما علق قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث على ما حدث فقال :
[ إنها ليست ورقة ... إنما هى فرمان سماوى ]
ومن هذا الوقت بدأ الخادم رحله الخدمة فى هذه المنطقة وشعبها .
كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته
أخذ الخادم زميلاً له ليساعده وبدأ الخادم يبحث عن مكان لخدمة أولاد المنطقه أى أطفال مدرسة التربية الكنسية ولم يكن يعرف المنطقة ليختار مكانا لبدء التدريس ولكنه فجأة تذكر ما سمعه من أب إعترافه فى عظه من عظاته مردداً قول أشعياء النبى : " كل موضع تدوسه أقدامكم لكم أعطيكم " ( يشوع 1: 3) وفى بساطة إيمان بدأ يدوس الموضع الذى وقفا عنده دون أن يقول لزميله شئ مما يدور فى داخله وكامجاد كنيسة الرب يسوعل واحد يدوس الموقع برجليه وهنا سأله الخادم زميله عما يفعل فقال زميله إجابه وقف أمامها مذهولاً .. إذ قال : " ألم يقل يشوع النبى أن كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته ؟ !! " إذاً فقد كان فكر الرب يعمل فيهما معاً فى نفس الوقت يفكران ويعملان نفس العمل فتأكد الخادم أن هذا هو المكان الذى إختاره الرب ليكون كنيسه تسبح بإسمه فى المنطقة وقد كان .
كنيسة من الصاج لقديس الجبل
بدا العمل فى بناء كنيسة من الصاج وسقفها من البوص مثل باقى مبانى المنطقة وكان الخادم فرحاً وفى يوم 13/ 4/ 1974 بدات خدمة أطفال مدارس الأحد فكانوا 11 طفلاً فى اليوم الأول ثم بدأ إجتماع عام للرجال والسيدات وكان عدد الحاضرين 9 أشخاص – وبدأ الخدام فى الأفتقاد وزياره الناس فى مساكنهما المصنوعة من الصفيح وإفتقدا الزرايبامجاد كنيسة الرب يسوع بلغتهما زريبه زريبه وتكلما مع كل إنسان عن محبة الرب يسوع والطريق إليه – وبدأ زمن الحصاد بعد خمسة أشهر من العمل فلم يعد المكان يتسع وبارك الرب عملهما بصلوات قديس الجبل العامل الفقير القديس سمعان الدباغ – واصبح الخادمان ثلاثة فقد ضم لهما الرب ثالثاً وتم توسيع المكان وإستبدل الصاج بالطوب إلا أن السقف كان قماشاً خيام بدلاً بوص وأصبح المزود خيمة للأجتماع فوق الجبل .
وذهب الخدام مع أب إعترافهم إلى قداسة البابا شنودة الثالث وأخبروه بكل ما تم ففرح جداً مشجعاً أولاده وأعطاهم مبلغاً من المال لبناء السقف بالأسمنت المسلح – ولكنهم هدموا المبنى القديم لأنه أصبح لا يتسع للأعداد الغفيرة التى تحضر الصلوات وضاق المكان للغاية مما إضطر الخدام أن يلجأوا إلى أحد المهندسين المباركين فوضع تصميماً رائعاً لكنيسة شاهقة على مساحة 1000 متر مربع تقريباً .
وتم شراء مواد البناء من طوب وأسمنت وحديد وزلط – ولكن المشكلة كانت المياه فقد كان امجاد كنيسة الرب يسوعصعب الحصول عليها فى هذه المنطقة النائية حتى للشرب ورفعوا الخدام صلوات حاره ليساعدهم قديس الجبل فهو كان يعمل سقا حاملاً الماء للفقراء والمحتاجين وحدثت المعجزه فبينما كان الخادم عائداً من المنطقة فى مساء أحد الأيام وجد عند بداية الطريق المرصوف الصاعد إلى مدينة المقطم , جراراً يجر مقطورة عليها خزان ماء كبير , فطلب من السائق أن يمده بالمياه لبناء الكنيسة – فوافق على الفور بدون أدنى تردد وكانت هذه معجزه السماء .
ولكن المعجزة العجيبة هى أنه فى يوم الإثنين الموافق 19/1/1976م بعدما أفرغ الجرار حمولة المقطورة من المياه وبينما هو يرجع إلى الوراء كان يوجد طفل خلفه إسمه " أدهم كامل عبد المسيح " يبلغ من العمر وقتها ستة أعوام سقط تحت عجلات الجرار الضخمة فهشمت رأسه ونقل إلى المستشفى فاقد الوعى 0 وتحول الإجتماع المسائى إلى إجتماع صلاه لأجل الطفل أدهم ليتنازل الرب بإجراء معجزة – وفى اليوم التالى ذهب الخادمان لزياره الطفل فى المستشفى وإذا يجداه حياً ولكنه جسداً بلا حراك ورأسه مهشماً تماماً والدم ينزف من أنفه وأذنية وفمه . امجاد كنيسة الرب يسوع
وقف الخادمان إلى جوار السرير وطلبا من الرب أن يعمل معجزة مع هذا الطفل ويخلق له رأسا جديداً بشفاعة القديس سمعان الدباغ صاحب الكنيسة وقديس الجبل – وبعد سبعة أيام تمجد الرب فعلاً وعاد الطفل أدهم إلى بيته معافى ليكون شاهداً عن قوة إلهنا الحى .
وفى يوم 18 يونيو عام 1976 م زار البابا شنودة الثالث كنيسة قديس الجبل سمعان الدباغ وكان يوما مشهوداً لا ينسى ثم ظل يزورها فى كل عام فى عيد القديس سمعان الخراز منذ عام 1978 وحتى عام 1980
وفى يوم الأربعاء 3/1/2000 م فى جريدة الأخبار القاهرية كتب رافت بطرس مقالة بعنوان لقــاء مع اللــه فى جبــل المقـــــــــطم وقال : " وطبعا رسم البابا شنودة الشاب فرحات إبراهيم قسيسا لهذه الكنيسة باسم القمص سمعان إبراهيم وتطوير العمل فى هذه المنطقة حتى أصبحت الآن تضم كنائس داخل مغارات الجبل كما تضم مستشفى ودار حضانة ووحدة خدمة اجتماعية ومركز تدريب مهنى ومدرسة وغيرها وغيرها كلها خدمة لأهل المنطقة دون تمييز بين الدين أو الجنس أو اللغة أو الجنسية الجميع يتلقون الخدمة بلا مقابل كما زودت هذه المنطقة التى أطلق عليها اسم دير سمعان الخراز أو الدباغ باستراحات وخدمات لزوارها ورقى القس سمعان ليصبح قمصا اعترافا له بجهوده فى هذه المنطقة .امجاد كنيسة الرب يسوع
ستة كنائس وأكبر كنيسة فى العالم
وفي نهاية المنطقة في حضن جبل المقطم ترقد أعظم منطقة أثرية مسيحية علي مستوي العالم وهي دير القديس سمعان الخراز وبها ست كنائس داخل حضن الجبل فكل مغارة داخل حضن الجبل تم تحويلها إلي كنيسة والكنيسة الكبيرة منها عبارة عن مدرج داخل مغارة كبيرة في حضن الجبل تم عمل الكراسي بها علي هيئة مدرجات مثل مدرجات الاستاد وتسع عشرين ألف مقعد وأسفل المدرجات يوجد صحن الكنيسة وتوجد منطقة للترجمة الفورية حيث يزور الدير سائحون أجانب من جميع جنسيات العالم حضروا إلي القاهرة ومعهم عنوان كنيسة ودير القديس سمعان الخراز وشاهدت التماثيل المنحوتة في حضن الجبل للرسل والسيد المسيح والسيدة العذراء وقد نحتها الفنان الشاب روماريو البولندي الجنسية حيث تفرغ لهذا العمل داخل الدير وزرتبقية الكنائس الست داخل الدير في تجاويف حضن الجبل وهي مغارات داخل حضن الجبل
وفى سنة 2001 م كان قد زار هذا المكان أغلب سفراء العالم في مصر وقد أنشأ سفير فنلندا مستشفي داخل المنطقة لرعاية أهالي المنطقة وقد زارها سفير الأمريكي أخيرا حيث إنها منطقة من الصعب أن تتكرر في أي مكان في العالم ، ويجد السياح ألجانب مشقة كبيرة في الوصول إلي الدير ومنطقة الكنائس لأنهم يمرون من شارع صلاح سالم المسفلت إلي منطقة الزرايب وهي منطقة وعرة وكلها زبالة وقمامة علي جانبي الطريق ورائحة كريهة وقد كان مقررا أن تزور هذه المنطقة تشيلسي ابنة الرئيس كلينتون عندما حضرت من إفريقيا في إحدي جولاتها فى سنة 2001م وقد تم إخطار المسئولين في الدير بذلك لكنه تم إلغاء الزيارة في آخر لحظة لصعوبة الوصول إلي الدير وقد كان القس سمعان المسئول عن الدير أنهم استعدوا لهذه الزيارة منذ الساعة السادسة صباحا لكن المسئولين أخبروه بإلغاء الزيارة نظرا لتكدس الطريق إلي الدير علي الجانبين بالقمامة التي جمعها جامعو القمامة من أحياء ومناطق محافظة القاهر ، وقد قام وزير الإسكان بعد ذلك برصف طريق دير الأنبا سمعان الخراز .

فنان بولندى يعيد أمجاد قدماء المصريين وفن النحت على الحوائط
وقد أكتشفت صورة منحوته فى الحجر فى الكهف ولكن فن النحت على الحوائط قد تلاشى منذ زمن بعيد ولكن يبدو ان هذه المنطقة وغرائبها شدت انتباه سائح بولندى جاء لزيارة مصر منذ سنوات فشعر ان عليهامجاد كنيسة الرب يسوع رسالة لابد أن يقدمها لهذا المكان شعر بحنين غريب للاقامة فى هذا المكان وفعلا أقام بعض الوقت استطاع خلاله أن ينحت لوحا من الخشب للقديس سمعان الخراز وعندما اعجب به القمص سمعان راعى الكنيسة ورئيس الدير طلب منه أن ينحت تماثيل تحكى سيرة القديسين داخل الصخور لتكون بمثابة معرض يحكى سيره القديسين لزوار هذا المكان الغريب ولم يكذب البولندى ماريو خبرا فقد استقر فى مصر وأقام داخل هذا الدير وتزوج من مصرية من صعيد مصر وتفرغ لنحت صخورهذا الجبل لتتحول إلى متحف لتماثيل القديسين .
والزائامجاد كنيسة الرب يسوعر لهذا المكان يستطيع بسهولة أن يجد أيضاً صورة للعذراء ظهرت وسط الصخور عندما كانوا ينحتون صخور الجبل لتفريغها كسقف لهيكل الكنيسة فوجئ الجميع بصورة للعذراء وسط الصخور وكأنها تبارك هذا المكان ,
حفر مجئ أبن الأنسان
** حفر صورة المسيح المنتصر على الموت القائم من بين الأموات
** وحفر العائلة المقدسة فى هروبها إلى مصر امجاد كنيسة الرب يسوع

حفر يمثل البابا شنودة الثالث يجلس على كرسى مرقس الرسول
أين جسد قديس الجبل سمعان الدباغ ؟
من الروايات المتداوله عن جسد القديس سمعان التى تشابه قصة موسى النبى وهى : أن القديس ألقى بنفسه تحت جبل المقطم أو داخله .. ألخ حتى لا يكرمه الشعب الحاضر المعجزة " ولما كانت المخطوطات تؤيد عدم معرفة الشعب القبطى به وقت إجراء المعجزة والأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين فى تاريخ البطاركة الذى عاصر هذه الفتره ووصفها بكل دقائقها فلم يذكر القديس الأنبا ساويرس أى شئ على الإطلاق يؤيد الرواية السابقة – وفى وصفه للمقابلة الأولى بين البابا الأنبا ابرآم والقديس سمعان ذكر أن سمعان إشترط على البابا ابرآم ألا يعلم أحد بسيرته إلا بعد إنتقاله من هذا العالم .. ووعده البابا بذلك , ومن أكبر الأدله على ذلك ما قاله [ ووقف الرجل – القديس سمعان – ولم يكن فى الجمع من يعرفه إلا البطرك وحده ] فمن أين عامجاد كنيسة الرب يسوعرف الناس انه ألقى بنفسه تحت الجبل أو بداخله وفى وصف الأنبا يوساب أسقف فوة فى القرن الثانى عشر الميلادى للمقابلة الأولى والقديس سمعان للبابا [ والآن أسألك ألا تبيح بسرى وألا تعلم بى أحد وأنا أكون خلفك - فوقت أن تسجد أسجد معك ووقت أن تصلب ( ترشم الصليب ) أصلب معك من غير أن تعرف أحداً ]
والحقيقة أن قديس الجبل إختفى من وراء الأنبا أبرآم البطرك بدون أن يشعر به أحد فالناس تنتبه إلى العظماء وأصحاب المراكز أما الفقراء فلا يتبه لهم احد والأنبا ساويرس أيد إختفائه فى كتابه تاريخ البطاركة فقال [ فلما إهتدوا – أى هدأ الناس – إلتفت البطرك يطلب الرجل القديس – سمعان الخراز – فلم يجده ] والأنبا يوساب قال فى نفس المعنى فى مخطوطة بدير السريان العامر فقال : [ ثم إلتفت البطرك يطلب الدباغ – القديس سمعان – فلم يجده ]
رفات القديس سمعان بالكاتدرائية بالدير
كيف إكتشف الأقباط جسد القديس سمعان الدباغ المعروف بالخراز ؟
فى عام 1989 م كان أحد الخدام يبحث عن رفاة القديسين والشهداء المدفونين فى مصر القديمة ومنهم سمعان الدباغ – ونتيجه لأبحاثه فى المراجع التاليه أنه إكتشف أنه مدفون فى مدافن تسمى بركة الحبش فى مصر القديمة امجاد كنيسة الرب يسوعIMG]http://www.coptichistory.org/image/new_pa225.jpg[/IMG]
سنكسار يوم 19 ابيب – نياحة القديس الأنبا يؤنس العاشر البابا (85) [ فى مثل هذا اليوم أيضاً من سنة 1085ش - 13 يوليو 1369م تنيح البابا يؤنس العاشر .. ودُفن بجوار سمعان الخراز ... ]
وفى كتاب البطاركة للأنبا يوساب : سيرة البابا يؤنس العاشر [ وتنيح ودفن بالحبش بجوار قبر الخراز ]
سنكسار يوم 3 بشنس نياحة الأنبا غبريال الرابع البابا ( 86) [ وفى مثل هذا اليوم من سنة 1094ش ( أبريل سنة 1378م ) تنيح البابا غبريال .. ودُفن بالحبش بجوار الخراز ]
وفى كتاب تاريخ البطاركة للأنبا يوساب : سيرة البابا غبريال الرابع [ وتنيح ودُفن بالحبش بجوار الخراز ]
ونتيجه لما سبق يتضح أن القديس سمعان الخراز مدفون بمصر القديمة وبالتحديد فى مدافن تعرف بمدافن الحبش – وأيضاً مدفون بجوار إثنين من الآباء البطاركة .
وفى عام 1991 م دبرت العناية الإلهية البدء فى ترميم كنيسة العذراء الأثرية فى بابليون الدرج بمصر القديمة – وفى يوم الحد الموافق 4/8/1991م تم العثور على هيكل عظمى أثناء عمليات الترميم وخلال إجراء الحفر الملاصق للحائط القبلى للكنيسة من الخارج وبالتحديد امجاد كنيسة الرب يسوععلى عمق ثلاثة أمتار – وعند ظهور الهيكل حلت رهبة إلهية وفرحه روحيه لم يسبق لها مثيل على جميع الحاضرين وشعر الجميع أن الجو ملئ بصفوف غير منظوره من الكائنات الروحية ترفرف على المكان –
هذا الهيكل العظمى هو لشخص تنيح فى آواخر الأربعينات واوئل الخمسينات من عمره .. قصير القامة صغير الحجم ملامحه رائعة وجميلة جداً , ومن الأمور الغريبه أن شعر رأسه بقى كما هو سليم ولم يتحلل بالرغم من الرطوبة العالية الموجودة بهذا المكان – ويدل هذا الشعر على أن صاحب الجسد هو أصلع الراس غزير الشعر جدا من الخلف إذ يصل شعره إلى أسفل خلف عنقه ووجد أيضاً بجوار الحفر من ناحية أخرى بخارج كنيسة القديسين اباكير ويوحنا فى نفس المكان , جره من الفخار يزيد عمرها على الألف سنة - وهذا يؤكد أنها ملك لهذا المدفون فى هذه المكان وأنه سمعان الخراز وهى علامة إرتباط الجرة بالجسد وهذه الجرة موجودة الآن بالمقصورة الخاصة بسمعان الخراز بكنيسته بالمقطم بالقاهرة وحتى الآن لم يتمكن أحد أن يحدد بالتأكيد من هو صاحب هذا الجسد ؟ أو أنه هو للقديس سمعان الخراز ولكن بقى شئ واحد يمكن الإعتماد عليه وهو أيقونة الأنبا أبرآم مع القديس سمعان الخراز والموجودة بكنيسة القديسة مريم العذراء ( المعلقة بمصر القديمة )
امجاد كنيسة الرب يسوع
امجاد كنيسة الرب يسوع
مدخل وقاعة مارمرقص وبه نحت لدخول المسيح اورشليم على حمار
·


ومرسوم بها سمعان الخراز وهى تؤكد ملامحه والتى تطابق مواصفات لملامح الهيكل العظمى تطابق كامل مثل قصر القامة نوع الشعر وطوله والتوزيع التشريحى للهيكل العظمى – وإتضح أن مدافن الحبش بمصر القديمة هى ذاتها المنطقة الواقع فيها الحفر بكنيسة السيدة العذراء ببابليون الدرج والتى ظهر فيها رفات أكثر من 13 قديساً من بينهم آباء بطاركة – وأنبوبة بها رأس طفل شهيد وجسد القديس سمعان الخراز ووقتها كنا نتعجب من دفن البطاركة خارج الكنيسة وقدمت هذه الأبحاث إلى قداسة البابا شنودة الثالث – ثم أعلن قداسته ‘عتماده البحث وإعلان أن جسد القديس سمعان الخراز ناقل الجبل بموهبه إلهية قد أكتشف وقد أعلن ذلك خلال إجتماع قداسته بالآباء كهنة القاهرة يوم الثلاثاء الموافق 7يوليو 1992 وفى حضور صاحب النيافة الأنبا متاؤس وقد امر قداسته بتوزيع الجسد على ثلاث كنائس فقط هى امجاد كنيسة الرب يسوع
كنيسة السيدة العذراء ببابليون الدرج **كنيسة السيدة العذراء – المعلقة **كنيسة القديس سمعان الخراز بالمقطم
وفى يوم الخميس المبارك الموافق 9 يوليو عام 1992م قام نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس بإيداع جسد قديس الجبل سمعان الخراز فى أنبوبه ووضعها فى كنيسة العذراء ببابليون الدرج مع كتابة وثيقة خاصه بذلك وهى الموجوده حاليا بجوار مقصورة القديس سمعان الخراز يكنيسة المقطم بالقاهرة وفى يوم السبت 11يوليو 1992 م وفى موكب روحى مهيب تم نقل رفات القديس العظيم إلى كنيسته فى جبل المقطم
منظر عام لكاتدرائية العذراء والقديس سمعان بجوار مغارة الميلاد
سمعان ومعجزات ومعجزات ومعجزات
فى سنة 76 قام البابا شنودة الثالث بتدشين الكنيسة وقال : " هانبعتلكم اب كاهن يرعى الكنيسة" قال أهل المنطقة له عاوزين الاستاذ فرحات هو تعب معانا فخليه يكون كاهن علينا " فنظر البابا إلى فرحات وقال له : " تعال نرسمك على كنيسة العذراء " . . قال ياســيدنا كل ما بطلع الجبل افتكر القديس سمعان اللى نقـــــــل الجبل ده ومالوش كنيسة بأسمه " فقال لى : " تعال نرسمك سمعان على كنيسة العذراء القديس سمعان "
واترسم الاستاذ فرحات باسم ابونا سمعان ابراهيم موسى واستلم الكنيسة وابتدى يعمل عظـة منظمة فى الكنيسة وصلاة فكان ربنا يتمجد امام عينينا: أعمى يفتح , مشلول يمشى, اخرس يتكلم, شياطين تخرج , مرضى تشفى.. والشعب يتزاحم فى كنيسة صغيرة وسط الزبالين ! ايه السر؟ .. الرب يسوع بيعمل معجزات , ف
بدأ الشعب يتزاحم من جميع البلاد بل ومن جميع الدول فبدأ أبونا يطلع هنا الجبل وهو ماشى يقوله يارب انت اللى وعدت وقلت كل ما تدوسه بطون اقدامكم يكون لكم ادينى المكان للبيعة بتاعتك فبدأ ربنا يعد لينا مغارة جوه الجبل بتشيل 5 الاف كتر الشعب فبدأ ربنا يعد لينا كاتدرائية العذراء ويتحول المنفى الذى نفتا إليه الحكومة لسماء على الارض من بيوت عشش صــــــفيح الى بيوت حديثة دورين وثلاثة بالطوب الاحمر واتعمرت المنطقة وأسبح فيها ماء ونور ومجارى وتليفونات ومدارس وطرق مواصلات ومستشفيات .
ويقول أحد الأهالى فى المنطقة واترسم مع ابونا سمعان ابونا ابرآم وابونا بولا وابونا انطونيوس وابونا بطرس موجودين فى المدينـة واعظم من كده غيرقلوبنا قبل بيوتنا كان فيه80 % من شراب الخمور والمخدرات والمكيفات لدرجة العمى لو اتلمت مصحات العالم كلها مش ممكن تغير 2% نشكر الرب يسوع اللى غير80% وشعارنا هنا فى منطقة الزبالين اتولد رب المجد يسوع فى مزود البقر بالناسوت واتولد بالكلمة وسط الزبالين باللاهوت , و دليل حضـــوره معانا اتغير المنفى الى سماء على الارض واتزين الجبل بعده من الكنائس ..والمعجزات بنشوفها هنا فى المكان كل يوم انا شفت حوالى 200 معجزة بعنيا مش سامع بودانى ومن ضمن المعجزات كانت بنت مشلولة دخلت بالكرسى بتاعها خورس الشمامسة وكان عندها حوالى 17سنة وكان عنوان العظة ابونا الرب الديان كان موجود وقتها حوالى 7 آلاف شخص وبدأ ابونا العظة الرب اعطــــاك رجلين عملت بيهم ايه زرت مريض ؟ افتقدت ارملة ويتيم؟ ولا زرت جارك؟ زرت كنيسة؟ ولا رحت بيها القهاوى والخمارات والكازينوهات والمسـارح والسينمات؟ ورحت اماكن لاتمجد الرب؟ وانتى الاخت اللى هناك ربنا اداكى رجلين عملتى بيها ايه؟ لبستى الموضـــــة؟ اعسرتى كام واحد فى اليوم يابنت الملك؟ قابلتى واحدة قلتى لها عملت وسويت وطلعت ودخلت واكلتى لحم البشــر؟و فجأة نسمع صوت البنت المشلولة دى بتصرخ وسابت الكرسى وراحت جرى لابونا باست ايده وســـجدت قدام الهيكل, وابتدى الشعب يهلل قالهم ابونا زى ماقال الانجيل " الله لايترك عمله بدون شاهد ".. مش شــــاهد واحد 7 آلاف شاهد للى عمله ربنـــــا . رجعت البنت لابونا وقالت اشكر ربنا على رجليا اللى ادهمنى, ها اروح كنيستى ومدرستى ومش ها اروح الاماكن اللى تزعل ربنا منى واسيب الكرسى ده لناس ليها رجلين بتروح لاماكن لا تمجد ربنا والكرسى موجود عندنا لحد النهاردة ..........
و من حب الاستطلاع اثنين شباب طلعوا جرى كانوا قادمين من رحلة فى الفيوم احنا هنا نرتفع عن الارض بحوالى60.. متر الاول بيجرى وبيبص على اللى وراه بيلاقى نفسة بيجرى فى الهواء فراح نازل فى زريبة خنازير تحت الخنازير هاجت الخنازير دخلــــوا اصحاب الخنازير لقيوه واقف على حيله بينظف فى البدلة بتاعته انا جاى من فوق ومن الفيــــــوم طلعونى فوق وقلولى يااخ عادل فيه واحد وقـــع من منطقة القديس سمعان انا قلت تلاقيه انتـــهى قالى ده جاى ماشى على رجليه قلت انت اسمك ايه قال انا اسمى حليم عطا الله من رحله الفيوم قلت له طيب اشكر ربنا بيقع من مترين ويتكسر وانت واقع من60..متر الا ان ربنا شالك على ذراعيه لحمايه المكان وهو موجود معانا لغاية دلوقت ......
كمان اخت اسمها مدام امال عايشة فى لندن اخوها عنده القلب بعد عملية زراعـــــة القلب لاخوها ربنا سمح يعطيها نفس المرض فكانت تروح للدكتور مجدى يعقوب يقولها العضله الشمال متوقفــــــة ومتضخمه لازم زرع قلب جديد. رفضت ونزلت مصر فى حاله سيئة قالولها سايبة مجدى يعقوب فى لندن وجايه مصر ! لكن فيه ناس قالولها بمنطقة الزبالين هناك دير القديس سمعان فيه معجزات فأتصلوا هنا بالكنيسه ابونا رفض فقـــالوا له يهون عليك فيه واحدة فى الانفاس الاخيرة طالبة بركة المسيح من ايدك وانت تحرمها ؟.. ارشاد الروح القدس لابونا راح على المكان لما راح جت هنا قالت المعجزة بتاعتها ومتصورة فيديو عندنا ولكم عندنا التليفزيون الالمانى متصـــورة على التليفزيون الالمانى وبتقول لما دخل ابونا بيقولها يابنتى عاوزة ايه غير قلب جديد؟ ربنا عنده قلب جديد. عندك الايمان؟ قالت ايماني ان الرب يسوع يعطينى قلب جديد ..صلى عليا ورشــنى بالميه ودهــنى بالزيت وقالى مبروك قومى الرب يسوع اداكى قلب جديد .. فقمت فى الحال أجهز حاجـــــة ساقعة , عملت ساندوتش واكلت وخلال نصف ساعة كان فيه كرسى انترية رفعتة على جنب .. استغربت ازاى ترفع الكرسى ده وليه ترفعه ..فيه دكتور اسمة حمدى السيد فى مصر الجديدة بيقولوا عليه كبير اطباء الجراحة قلت له اخويا عنده القلب وخايفة تكون عملية وراثية وعاوزة اطمن على نفسى .. عملها اللازم وقالها ياماما الانسان العادى 60 % انتى 66% فقــالت انا جايه افرح القلب الجديد اللى اخذتة من دير اتلقديس سمعان ومسافرة لندن لمجدى يعقوب اقولة ان الرب يســـوع ادانى قلب جديد فى دير القديس سمعان الخراز بمنطقة الزبالين وفيه معجزات كتيرة المهم نطلب بالايمان ناخد وزى ما علمنا انجيلنا نطلب اولا" ملكوت الله وبره" ..
لما المسيح يملك فى القلب كفاك كل خير وبمفهومى كزبال ما اخذتش شــــــهادة فى مدارس باشهد ان مسيحنا حى .. ودليل انه حى بيصنع معجزات امام اعيننا وطريقنــا صح مافيش اى قوة على الارض تشككنا فى مسيحنا والمعجزات كمان شموع لطريقنا وكل ما الشيطان يشككنا ولا العالم يســقطنا الرب يسوع يعمل معجزة آية للطريق .. راح نمتد على ضوء الشمعة لغايه مانتقابل مع الرب يسوع ..وتعيشوا وتزوروا دير القديس سمعان وهو بيرحب بيكم .. اذكرونا فى صلواتكم وربنا يجعل كلمات الزبال اللى وهبه له الروح القدس سبب بركة للعالم كله .. وربنا يعوض كل خادم يساهم فى خدمة كلمة الله علشان توصل للعالم كله ..وربنا معاكم ...
================================================== =============

منقول للامانة موسوعة تاريخ اخبار مصر(بقلم عزت اندراوس)


;g; hl[h] dh ;kdsm hgvf ds,u

من مواضيعي 0 سنين شايلنى فى عنيك
0 مش عايز ابني يشوف الصليب ...! رجل عظيم فى مركزه الاجتماعى ... متكبرا و بالرغم من انه
0 عايز يا رب ارجع ليك للبابا شنودة
0 هويتان أيهما لك ؟
0 صلاه لاي شخص حاسس بخنقه او ضيقه يصليها
__________________
















التعديل الأخير تم بواسطة جورج نصيف ; 25-05-2010 الساعة 12:12 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-05-2010, 01:13 PM
الصورة الرمزية ranoona
ranoona ranoona غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: منقوشه على كفه
المشاركات: 1,360
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

موضوع هايل يا جورج بجد
تسلم ايدك
من مواضيعي 0 اتحداك اشككك فى نفسك
0 بنت بنترقص واخوها بيصفق
0 فيلم (حدث فى تلك الليله)
0 خاللى باللك من موبايلك
0 هتعزم مين على العشاء
__________________

عندما يعتصر قلبك من الحزن
وتدمع عينك
ثق ان الله يعد دمعه دمعه من عينك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-05-2010, 02:27 PM
الصورة الرمزية جورج نصيف
جورج نصيف جورج نصيف غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الجيزة-فيصل ش كعبيش
المشاركات: 2,626
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

ميرسى على مرورك الجميل يا رونا
والحمد لله قولتى اسمى صح المرة دى برافو عليكى
من مواضيعي 0 صور متحركة روعة
0 صبى يحب من يكرهه
0 الله لا يحب الانسان (اكذوبة صنعها الشيطان منذ ستة الاف سنة)
0 الحرية رؤية مسيحية
0 صور القديسين مقسم بالحروف الأبجدية للأسماء
__________________















رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-05-2010, 03:09 PM
الصورة الرمزية عفاف
عفاف عفاف غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: عين المسيح
المشاركات: 7,221
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

من مواضيعي 0 لاهوت السيد المسيح
0 الطقس
0 الوصايا التسع للزوج المصرى
0 اختاري فاكهتك واكتشفي شخصيتك
0 ادخل واضحك
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-05-2010, 09:44 PM
الصورة الرمزية صلاح صدقى
صلاح صدقى صلاح صدقى غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 12,144
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

من مواضيعي 0 ترنيمة دقى دقى يا أجراس
0 شايفين السنة دى البرد عمل اية فى الشلالات
0 اخدم وهات فوطة صفراء
0 شاورمة السمك الفيليه
0 مطار الدوحة ... إسطورة مطارات العالم
__________________





لو كنت استطيع ان ألمس قوس قزح لكتبت اسم امي على قمته لأجعل الجميع يعرفون كم هي جميلة ألوان حياتي بوجود امرأة عظيمه كأمي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-05-2010, 08:40 PM
ريموندة عبد المسيح ريموندة عبد المسيح غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الجيزة
المشاركات: 6,255
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ريموندة عبد المسيح
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

شكرا على الموضوع الرائع
من مواضيعي 0 استنكر
0 مظاهرات الاقباط الان
0 لغز مقتل ابونا باسيوط
0 كفتة وبوفتيك بالصوص الابيض
0 تورلى صيامى
__________________




رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-05-2010, 05:20 PM
الصورة الرمزية جورج نصيف
جورج نصيف جورج نصيف غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الجيزة-فيصل ش كعبيش
المشاركات: 2,626
افتراضي رد: كلك امجاد يا كنيسة الرب يسوع

شكراا لمرورك الجميل يا صلاح
شكراا لمرورك الجميل يا ريموندا
ربنا ما يحرمنيش من وجودكم الجميل
من مواضيعي 0 ماذا لو
0 البابا شنودة : إن كانت امريكا ستحمي الكنائس في مصر..فليمت الاقباط وتحيا مصر
0 على قمة العالم (قصة رائعة جداا )
0 الفرق بين البنت الاسبوروالبنت الناعمة
0 كن حذرا مما تزرع0 قصة جمييييييييييلة جداااااااااا0
__________________















رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
برجك مع الرب يسوع عادل جبران القراءات و التداريب اليومية 13 24-02-2010 10:59 AM
اماكن صلب الرب يسوع سامى رومان نسيم منتدي الصور المسيحية 10 28-09-2009 09:31 PM
الرب يسوع في سفر الخــــروج fulaa الكتاب المقدس 1 20-09-2007 05:30 AM
ما يقول لك الرب يسوع shiconona منتدي الروحيات 1 15-01-2007 12:17 AM
الرب يسوع معى الى الابدا nor منتدي الروحيات 1 18-10-2006 08:15 PM


الساعة الآن 04:25 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019