منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > منتدى الطقوس الكنسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2010, 10:53 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي موسوعة الطقوس القبطية


س(1) ما المقصود بكلمة "طقوس"؟(Rites)

الطقس كلمة يونانية(تاكسيس) "taksis" بمعني نظام وترتيب وفي الاصطلاح الكنسي القبطي نظام وترتيب القائمين بالخدمة الكهنوتية والصلوات العامة والخاصة وترتيب واقامة أسرار الكنيسة السبعة وصلوات التبريك والتدشين والتكريس والرسامات والتجنيز والابتهالات وشكل الكنيسة ورتب الكهنوت وملابس الخدام.

ولما استراحت الكنيسة من الاضطهادات الرومانية التي استمرت نحو 3 قرون, أخذت ترتقي بالطقوس الي ان وصلت الي اسمي درجة من النظام والكمال وثبت اسلوب الطقس الممارس بروعة ودقة حتي الان.

ويقول المتنيح القمص متي المسكين:"ان الطقس هو الشكل والمضمون النهائي لنظام خدمة الصلوات والتسابيح واقامة القداس وبقية اسرار الكنيسة".

ودعا الي الاعتدال في ممارسة الطقس أي عدم الممارسة بدون روح او الاهتمام حتي الاعياء في تكميل مايلزم وما لا يلزم او التطويل واضافة صلوات ليست في موضعها او الحان لا تدخل في مضمون الخدمة رغبة في التطويل والتباهي والاعلان الشخصي عن المهارة في الطقوس لا اعلانا عن روحانيتها وأصالتها وبذلك يفقد الطقس_في رايه_قوته وهدفه الروحي.

هذا عن" الافراط" الممل في الطقسص وفي نفس الوقت هو يعارض "التفريط" المخل بالاستهتار بالطقس او باختصاره او بالاسراع بتأديته بطريقة تشعر جموع المصلين بانه شئ غير ذي اهمية.

ويضيف ان كلا الوضعين يفقد الطقس أهميته كواسطة لايقاظ الوعي الروحي, ورفع النفس الي الله ويصبح ليس معينا للعبادة بل ثقلا عليها".



س(2) ما هي مصادر طقوس الكنيسة؟

الطقوس مصدرها الكتاب المقدس بصفة خاصة والوحى الالهى بصفة عامة علاوة على التقليد المسجل والمتمثل فى قوانين الاباء الرسل (127 قانونا) وتعايم الاباء الرسل (الدسقولية) وقوانين المجامع المسكونية المقدسة والمعترف بها فى الكنيسة القبطية الارثوكسية (قبل مجمع خلقيدونية سنة 451 وحدوث الانشقاق).

وكذلك قوانين الاباء البطاركة الاقباط والتقاليد العظيمةالمُسلّمة للكنيسة من عهد الكنيسة الاولى واضعة امام اعين المؤمنين قول الوحى المقدس "لاتنقل التخم(الحدود-الرسم-الترتيب-الوضع ) القديم الذى وضعة اباؤك" (أم18"22)

ومن المؤكد ان الله قد خلق الكون كلة بترتيب عجيب واهتم بضرورة ترتيب طقوس بيتة وعبادتة لانة

"اله ترتيب ونظام وليس اله تشويش" (تك 34:14)


س(3) متي بدأت ممارسة الطقوس في العبادة؟


كانت للاباء الأوائل طقوس خاصة للعبادة مثل طقس ابراهيم واسحق ويعقوب بالنسبة لتقديم الذبائح, وطقس ملكي صادق الذي استخدم الخبز والخمر, (علي مثال السيد المسيح), وطقوس الشريعة الموسوية التي امر بها الرب موسي ,بعدما رتبها الله وسلمها له علي الجبل لكي يدونها ويشرحها للشعب وسلمها للكهنة اللاويين ويحدد دور كل منهم في الخدمة .
وقد صنع موسي خيمة الاجتماع (بيت الله المتنقل) في برية سيناء, علي المثال الذي أراه الله له علي الجبل(خر 8:25_9) وشرح لموسي نظام الخدمة والخدام .
بالمثل تم عمل هيكل ثايت للذبائح (هيكل سليمان) وفرض السجود أمام الهيكل(مز 7:5) والصلوات اليومية السبع (مز 164:119) وغيرها من طقوس العهد القديم.
ويري بعض الاباء أن الله قد وضع لآدم طقس الذبيحة وعلمه كيف يقوم بذبحها وعلمه كيف يقوم بذبحها وسلخها ولبس جلدها (تك 30:3)
ليعلمه أن الدم يستره وقد خالف قايين طقس الذبيحة الدموية فرفض الرب ذبيحته غير الدموية.
ومن خالف الطقس القديم كان يعاقب بشدة. (راجع لا11 , عد 12, 1 أي 7:13_10 ,1 أي 15:26_21).


+++

س (4) هل ثمة طقوس في العهد الجديد؟


نعم وهي مسلمة من السيد المسيح للرسل انفسهم (لو14:9_16) وقد سلموها للآباء الأولين ثم انتقلت الطقوس بالتقليد ثم تم تسجيلها كما قال القديس بولس "لأني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا"
(1 كو2:11_3), "وليكن كل شئ بلياقة وبحسب ترتيب"(1 كو 34:11),
"واما الامور(الخاصة بخدمة الكنيسة)الباقية عندما اجئ ارتبها"
(1 كو 34:11), "واحذروا كل اخ يسلك بلا ترتيب" (2 تي 6:3), "واحذروا الذين بلا ترتيب" (1 تي14:5), كما ان الله اله نظام (1 كو 34:14) ويحب النظام في العبادة.
وقد خضع السيد المسيح لطقوس العهد القديم وقدسها بممارسته لها وختمها بطقس الختان (لو 22:2_25) وامر الابرص باتمام طقوس التطهير لدي الكاهن (مت4:موسوعة الطقوس القبطية وعلم تلاميذه امورا كثيرة بخصوص الخدمة والقداس (أع 3:1). ولما اراد ان يبارك الاطفال وضع يدة علي رؤوسهم ليباركهم (مت 15:19)

وقد مارس الرسل "الطقس" (أع 23:21_26) ووضعوا ترتيبات للكنيسة وامروا بها (1كو 14, 2 تس15:2 ,6:3, في5:1, عب2:6, يع14:5 )
وشهد تاريخ الكنيسة ان الآباء الأولين استخدموا الطقوس في القرنين الأول والثاني (كما ذكره يوستينوس والعلامة ترتليانوس).

وقال القديس ايريانوس (تلميذ بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول): "ان الرسل سلموا لنا كل ما يختص بالكنيسة". وقال اكليمنضس الاسكندري :"ان مؤلفاتي تحتوي علي ما سمعته من أناس حفظوا التقاليد الحقيقية لبطرس ويعقوب ويوحنا وبولس ابا عن جد".

وقال القديس باسليوس الكبير "من التقليد (الرسولي) تعلمنا رسم الصليب علي جباهنا والاتجاه نحو الشرق وطقس التقديس وطقس المعمودية وباقي الصلوات التي يتلوها الكاهن.


+++

س(5) لماذا لم يدون طقس القداس الالهي اوكيفية ممارسة الأسرار في الكتاب المقدس؟

ان الكتاب المقدس لم يدون به كل ما يتعلق بأمور العبادة وترتيبها وانما ترك ال ب ذلك للرسل بعد ما علمهم_لمدة اربعين يوما بعد القيامة_عما يجب ان يفعلوه(أع 3:1)وتستمد الكنيسة تعليمها من التقليد الرسولي الذي اجمعت عليه الكنائس الشرقيو والغربية "التقليدية"وسارت علي تلك الطقوس الي الآن (ولا سيما في مصر) .

وبالاختصار قد استمدت الكنيسة تعاليمها الطقسية من الأباء وانتقلت الي الاجيال التالية كما قال المرنم"اللهم بأذاننا قد سمعنا آباؤنا أخبرونا بعمل عملته في أيامهم منذ القدم" (مز 1:44)

وقد سارت المسيحية سنوات_قبل كتابة الأناجيل_ علي التقليد الشفاهي حيث وصلت كلمات المسيح للمؤمنين بالتلقين "الشفاهي" (2 يو12, 2 تي 2:2, 1تي20:6), وقد قال القديس بولس "ما تعلمتموه_ورأيتموه في_فهذا افعلوه" (في9:4) وأشار القديس بطرس الي ضرورة التمسك بما قاله السابقون
(2بط2:3)وحذر القديس بولس المؤمنين لكي "يتجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب(طقسي) وليس حسب التقليد الذي أخذه منا"
(2تس6:3) وقد امتدحهم علي تمسكهم بالتقاليد الرسولية "تحفظون التقاليد كما سلمتها اليكم" (1كو7:11)

ويذكر استاذنا القمص منقريوس عوض الله(منارة الأقداس في شرح طقوس الكنيسة والقداس) ان البروتستانت قد استبدلوا
_في الترجمة البيروتية الحالية_كلمة"التقاليد" بكلمة"التعاليم" بينما كانت طبعة الكتاب المقدس_الخاصة بهم سنة1680 م_
تذكر كلمة "التقاليد" بدلا من كلمة "التعاليم" ولازالت الشواهد الموجودة (هوامش)الطبعة الحالية تذكر كلمة التقاليد.

وقال العلامة اوريجانوس:"انني عرفت من _التقليد_ الأناجيل الأربعة وأنها وحدها (السليمة والقانونية)..."وقال القديس باسليوس " اذا اهملت التقاليد غير المكتوبة لأصاب الاناجيل مضرة" (لأنها كانت مكملة لها) وقال القديس اغسطينوس: "اني ما كنت أؤمن بالأناجيل ان لم يقنعني بذلك صوت الكنيسة الجامعة" (أقوال الآباء الأوائل)

وقال القديس كبريانوس الشهيد "من التقاليد تعلمنا مزج الخمر بالماء"(رسالة 63 بالقداس) وقال القديس باسليوس "من التقليد تعلمنا تغطيس المعمد ثلاث مرات" وقال القديس يوحنا ذهبي الفم(في شرحه لرسالة كورنثوس الأولي1:11) : "ان الرسل لم يكتبوا كل شئ في رسائلهم بل انهم علموا بأشياء كثيرة غير مكتوبة فيجب أن نصدق الأمور الغير مدونة كلها كما نصدق المدونة".
من الجدير بالذكر أن المسيح صاحب الشريعة ولكنه اكتفي بوضع مبادئها العامة وترك لرسله أن يبنوا علي اساسها(1كو 10:3_11) بارشاد الروح القدس(أع 28:15)وهو ما حدث مثلا في المجمع الرسولي الأول (سنة 53 م) واتفقوا علي مبادئ كتابية ةأرسلوا بها منشورا عاما للكنائس (أع 25:15_30) كما أرشدهم الله الي موضوع اختيار "الشمامسة" (أع 6:6).
ويعترض البعض بقول السيد المسيح : " لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم؟" (مت 3:15) نجيب بأن المخلص لم يذم وصايا الكنيسة ولا التقاليد الرسوليه انما يرفض التقاليد التي اخترعها اليهود بدون وحي الله وضد ارادته الصالحة مثل مخاصمة الوالدين والغسلات التي بلا مبرر والمتناع تماما عن بعض الاكلات (راجع متي 6:15_12) وليس الصوم بعض الوقت عن الطعام الدسم.
والاعتراض بان موسي النبي قال : "تث 2:4 ,لا تزيدوا عن الكلام الذي انا اوصيتكم به ولا تنقصوا منه".
فلا علاقة له بالتقليد الروحي وانما بالنهي عن اضافة أو حذف أي نص مقدس.

هذا ومن شرط التقليد الروحي السليم:-
أ_ أن يكون موافقا للكتاب المقدس.
ب_ ان يكون هنالك اجماع عليه من الكنائس الرسوليه التقليدية.
ج_ أن يكون قديم م الرسل زالكنيسة الأولي).

+++

س(6) ما هي فائدة الطقوس في العبادة المسيحية؟

يذكر نيافة الانبا غريغوريوس أن الطقوس مهمة جدا للعبادة لأن كل شئ نافع لابد أن يكون منظما. ونري النظام في الكون والافلاك التي تخضع في حركتها لقوانين منظمة لها.

ونري النظام أيضا في الأجهزة العديدة التي تعمل في جسم الأنسان وفي الجيش وفي كل عمل وضع وكل مجتمع ناجح.
واذا كان النظام شرطا أساسيا لنجاح الأعمال فكيف لا تكون الكنيسة _وهي ملكوت الله علي الأرض_ منظمة ومنسقة؟ وكيف لا تسير شئونها علي نظام وترتيب يتفق مع مشيئة الله ؟

+ أن الطقوس ممارسات خارجية للعقائد الايمانية الباطنية فتصديق الله عبادةوعبادته طقسا. ولذلك تسمي الصلاة والصوم والصدقة طقوسا كما ان الايمان بالتناول بأنه جسد الرب ودمه هو عقيدة, وأما صلوات القداس فهي طقوس والديانة التي بلا طقوس ديانة ناقصة وتختفي سريعا.

+أن الطقوس تعبر عن الرابطة الطبيعية بين الروح والجسد فالجسد يشترك مع الروح في السجود وفي التبرك بالمقدسات. والديانة التي تزعم انها روحية بحتة (في غني عن الطقوس) ليست مناسبة لبشر لهم روح وجسد ولا حتي الملائكة فهم يعبدون الله في طقوي ويسجدون لله ويسبحونه بنظام معين.

+أنها تنقل الاثر الروحي للنفس الباطنة عن طريق الحواس الخمس
فرؤيتنا للمسيح المصلوب لها اعظم الأثر من فاعلية ألف عظة ومثلها تأثيرات ألحان أسبوع الآلام وكذلك رؤية صور القديسين (الأيقونات) لها تأثيرات في النفس.

وكذلك ممارسة أسرار الكنيسة تتم بصورة ملموسة(محسوسة) ففي المعمودية لابد من التغطيس في الماء المصلي عليه ,وفي الميرون وسر مسحة المرضي لابد من المسح بالزيت ,وفي التناول نأكل جسد الرب ودمه تحت أعراض محسوسة هي الخبز والخمر..... الخ.

وتعتني الكنيسة بالموسيقي الدينية لما تنقله عن طريق الاذان الي القلوب ولهذا يقول ذهبي الفم "لو كنت عاريا من الجسد لكانت عطايا الله تمنح لك علي هذا النمط لكن حيث ان نفسك متحدة بجسدك فلزم ان يعطيك الله_بعلامات محسوسة_ما لا يدرك الا بالعقل"

+ أن الطقوس تقرب حقائق الديانة العالية : فمسح القربانة _في القداس_ يرمزالي عماد السيد المسيح , وتغطيتها في الصينية بالغطاء (الأبروسفارين) وتثبيته بلفافة صغيرة يقرب للأذهان قبر المخلص والحجر المختوم. وأن طقس غسل الأرجل يعيد للأذهان ما عمله يسوع ليلة الآمه والتعاليم المرتبطة به كالمحبة للجميع والاتضاع العملي.

+ تطبع الطقوس في النفس أثرا لا يمحي: فرؤية حادثة ما ليس كالسمعاع عنها وما نشاهده لا ننساه بسهولة.

+ والطقوس وسيلة مناسبة لاشراك الجسد مع الروح في العبادة: فعندما نصلي يقف الجسد او يسجد وينطق اللسان بكلمات الصلاة وتفكر الروح وتتأمل في الله وتتجه اليه وقال القديس بولس: "أطلب اليكم _ أيها الأخوة _ برأفة الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضية عند الله عبادتكم العقلية" (رو 1:12).

+ وأن الطقوس تنقل روح الديانة للأطفال : وحضور طفل للكنيسة ليس عبثا. وان كان لا يستفيد من كلامات الوعظ والارشاد الروحي لكن الطقوس تعلمه الكثير فيري الكهنة في ازيائهم التي تختلف عن بقية الناس ويتأثر بالألحان والترانيم والآلات الموسيقية ويرددها مقلدا ما سمعه. كما ان الطقوس لها تأثير في خيال الطفل وادراكه واحساسه.

+ تنقل الطقوس الديانة الي الجهلة والعوام: الذين يجهلون القراءة او يصعب عليهم متابعة العظات الرفيعة المستوي, يجدون خير عون لهم في الطقوس. فنظرة واحدة ليسوع المصلوب فيها غني عن قراءة عدة اصحاحات من الأنجيل قد لا يقد علي فهمها . والجاهل بالدين عندما يشاهد الطقوس الكنسية يتملكه الخشوع الورع, قبل ان تدخل الي ذهنه _او الي قلبه_ معاني الكتب وتفاسير الآباء القديسين كما ان رؤية صور القديسين درس عملي لهم عن اعمالهم الروحية.

+ والطقوس تذكر الناسين وتجدد عواطف الفاترين: فهي تثير في النفس ذكريات روحية جميلة قد تساها النفس البشرية بطبيعتها التي تنسي ما يقال باستمرار. لذا قررت الكنيسة سبعة صلوات يومية وقد ربطتها بمناسبات خاصة بآلام المسيح وموته وقيامته لنتذكرها علي الدوام.

وبالنسبة للفاترين الذين يدخلون الكنيسة _في الأعياد والمواسم فقط_ فأنهم ينتعشون بالصلوات والألحان وروعة الطقوس وتهرب منهم شياطين الحزن والكآبة كما كان يفعل داود بمزاميره لطرد الروح الشريرة من جسد شاول الملك.

+ والطقوس تثبت الديانة وتنقلها للأجيال التالية: يذكرعلماء النفس أن تكرار الممارسات الروحية_ أمام الصغار_ يطبع الدين في قلوبهم ولا ينمحي تأثيرها من نفوسهم.

ويذكر علماء الأجتماع أن الشعوب القديمة التي كانت تمارس طقوسا معينة في عبادتها قد تمسكت بها, ولم يتم ابعادها الا بجهود ضخمة وصراع شديد مع طول الوقت.

وعلي ذلك أثبتت الطقوس اليهوديه والطقوس المسيحية_ الأرثوذكسية والكاثوليكية_ أنها تعمق الديانة في نفوس تابعيها.

وقد ذكر أحد مشاهير البروتستانت في أمريكا مانصة: " ان اهمال الطقوس _ في الكنائس البروتستانتية_ كان من العوامل التي ساعدت علي تفشي داء الكفر والالحاد بين العامة".

ومن الجدير بالذكر أن المذاهب الغير تقليدية بدأت في استخدام الصور وبعض الطقوس في ممارستها التعبدية (أي الأسلوب المتكرر في الخدمة اليومية الأسبوعية ).
ويقول الكاتب الفرنسي جوستاف لوبون: " المعتقد الديني يقوم علي اليقين ولكنه لا يدوم الا بالطقوس والتقاليد.......وأنه من أكبر النعم التي تهدف اليها الأمة المحافظة علي النظم التي ورثتها". ومن ثم احتفظت كنيستنا القبطيه بالتعليم الواحد منذ أيام القديس مرقس الرسول وحتي الآن , بالرغم من عوامل الهدم والتخريب علي مدي الزمن !!

+ كما ان الطقوس خير دعاية عن الديانة: فهي تعطي لغير المؤمنين تعريفا بحقائق الديانة المسيحية عندما يتتبعون نظمها وترتيباتها في المناسبات ولأعياد فيعرفون ان يوم الرب انما هو يوم الأحد عندما تدق اجراس الكنيسة ويذهب المؤمنون اليها.

كما يعرف أهل العالم ما يتعلق بأصوامها وأعيادها وأكاليل الزواج وما يتلي في الجنازات وفي القداسات. وقد تكون هذه المعرفة سبيلا الي محبة المسيح والايمان به لا سيما وأن البعض يترددون علي الكنائس لسماع ألحانها وأنغامها ونظامها التعبدي في الأصوام مما يؤثر علي المشاعر وتصبح الطقوس خير ناقل لروح الدين لجميع النفوس.

+ الطقوس ايضا تصبغ المؤمنين بصبغة الوحدانية وحياة الشركة, فأي قبطي أرثوذكسي يذهب الي أي كنيسة ارثوذكسية في أي مكان في العالم لا يشعر أنه غريبا لأن القراءات والألحان والترتيبات كلها واحدة.

+ والطقوس هي تجسيد حي للكتاب المقدس: فالقداس الالهي يشرح لنا مراحل حياه السيد المسيح والآمه ى(ولا سيما في اسبوع الآلام)

+والطقوس تحمل في طياتها (لمن يؤديها بأمانة ) روح التقوي والأتضاع.

+++

س(7) ما هي نظم طقوس والحان صلوات الكنيسة القبطية علي مدار العام؟


+ تصلي الكنيسة بالطقس الفرايحي في الفترات التالية:

x من عيد النيروز (1 توت) الي عشية عيد الصليب (16 توت) .
x من عيد الميلاد المجيد(28/29 كيهك) الي عيد الختان (6 طوبة).
x من عيد الغطاس (11 طوبة) الي عيد عرس قانا الجليل (13 طوبة)
x من عيد القيامة حتي نهاية السجدة التانية في عيد العنصرة.
x في الأعياد السيدية الكبيرة والصغيرة (ماعدا عيد البشارة اذا جاء في الفترة جمعة ختام الصوم الي ثاني يوم عيد القيامة , فانه يلغي طقسيا لا يتم الاحتفال به).
x في تذكار يوم 29 من كل شهر قبطي (تذكار البشارة والميلاد والقيامة) ماعدا شهري طوبة وامشير.

+ تصلي الكنيسة بالطقس الشعانيني (لحن أحد الخوص):

x في عيد الصليب الأول (من 17 _19 توت)
x في عيد الصليب الثاني (10 برمهات)
x في يوم أحد الشعانين ( الزعف)

+ تصلي الكنيسة بلحن كيهكي :
من بداية شهر كيهك حتي برامون الميلاد.

+ الطقس الصيامي :
في صوم يونان والصوم الكبير.

+ الطقس السنوي:
خلاف المواقيت السابقة تكون الألحان السنوية (العادية) هي السائدة.

+ اسبوع الآلام :
ويصلي بلحن أدريبي (حزايني)

+ الطقوس الخاصة بالدورة الزراعية والجوية المصرية :
تقال الأواشي في المواعيد التالية :-

1- أوشية الزروع والعشب ونبات الحقل ( من 10 بابة_10 طوبة أي من 20 اكتوبر حتي 18 يناير)

2- أوشية اهوية السماء وثمار الأرض (من 11طوبة الي 11 بؤونة اي من 19 يناير حتي 18 يونيو )

3- اوشية المياه (مباركة فيضان النيل) (من 12 بؤونة حتي 9 بابة اي من 19 يونيو حتي 19 اكتوبر -فترة الفيضان)

+ في لحن عام يقال علي مدار السنة "تين أوشت" اي "نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح لأنك أتيت وخلصتنا , او "ولدت وخلصنا اعتمدت وصمت, قمت, .الخ" حسب المناسبة التي يقال فيها)


س(موسوعة الطقوس القبطية ما هي الأعياد السيدية الكبري والصغري؟

(أ) الأعياد السيدية الكبري هي:

+ عيدالبشارة 29 برمهات
+عيد الميلاد المجيد 28 او 29 كيهك
+عيد الظهور الألهي=الغطاس 11 طوبة
+عيد دخول المسيح اورشليم(احد الزعف)
+عيد القيامة المجيد
+عيد الصعود بعد القيامة باربعين يوم
+عيد الخمسين(العنصرة) بعد القيامة بخمسين يووم

(ب) الاعياد السيدية الصغري هي:

+عيد الختان 6 طوبة
+عيد عرس قانا الجليل(أول معجزة للمسيح) يوم 13 طوبة
+عيد دخول المسيح الهيكل 8 امشير
+عيد خميس العهد (قبل الفصح بيومين)
+عيد الأحد الجديد (لأنه اول أحد حفظ لتقديسه) ويسمي احد توما (يو24:2) وهو الأحد التالي لعيد القيامة
+عيد دخول السيد المسيح لأرض مصر 24 بشنس
+ عيد التجلي 13 مسري

+++

س(9) ما المقصود بكلمة كنيسة؟



كلمة الكنيسة أصلها سرياني "كنوشتو" (وتعني جماعة أو طغمة) وفي العبرانية " كنيسي" اي مجمع او محفل وفي اليونانية والقبطية (العهد الجديد) اككليسيا(ecclesia) من الفعل ecalo بمعني يدعو. أي مكان الدعوة العامة حيث كان يتم عقد الاجتماعات اليونانية او القضائية أو الندوات او المناقشات العامة في هذه الدور (أع 41:19)

+++

س(10) ما هي اسماء الكنيسة المسيحية؟





+ "بيت الله" : (بيت ايل) كما سماه يعقوب (تك 15:35)

+ "بيت الصلاة" موسوعة الطقوس القبطيةأش 7:56 _لو 46:19)

+ " بيت الشهداء" : حيث بنيت علي عظامهم او في اماكن استشهادهم

+ "بيت الجماعة" : التي يجتمع فيها الله مع المؤمنين (رؤيا 2:21) فهي جماعة المؤمنين وليس مجرد حوائط ومبان.

+ "البيعة" : (في القرآن) في اللغة العربية من المبايعة ولانتخاب لذوي الرتب الكهنوتية التي تتم فيها. والارجع انعا من "البيع" لأن السيد المسيح ابتاع (اشتري) المؤنين بدمه وقيل ان الرب ابتاعها بدمه من عبودية الشيطان : "قد اشتريتم بثمن فلا تصيروا عبيدا للناس" (1كو 23:7)

+ "كنيسة الله" : (1كو 32:1)

+ "عروس المسيح" : (نش 12:4, لو 2:11)

+ "جسد المسيح" : بأعتبار المؤمنين جسد المسيح وهو الرأس (كو 27:12)

+ وتحمل عدة اسماء اخري منها: مدينة الله, فندق الحياة, برج الخلاص, ميناء النجاة ومنارة القدس, سفينة نوح, والمدينة المقدسة, أورشليم السمائية, الكرمة, ملكوت السموات (مت25:13) الحمامة الوحيدة الحقل........الخ



س(11) ما المقصود بالكنيسة في المفهوم المسيحي؟

(أ) +جماعة المؤمنين (أع 26:11, 1كو 18:11) اي الرعية.

+ او الأكليروس (الرعاة) " ان لم يسمع منهم, فقل للكنيسة" (مت 17:1موسوعة الطقوس القبطية

+ او الشعب المسيحي في العالم كله : " كنيسة الله التي اقتناها بدمه" (أع 28:20) , "علي هذه الصخرة ابني كنيستي" (مت 18:16)
+ او مكان العبادة لله ولتقديم الذبيحة له (1تي 15:3)

(ب) + وتسمي "الكنيسة المجاهدة" او (المنظورة) علي الأرض حيث ان جماعة المؤمنين في حرب متواصلة مع قوات الشر طالما كانوا علي الأرض (أف 12:6).

+ كنيسة منتصرة (او غير منظورة) وهي جماعة المؤمنين القديسين الذين انتقلوا من العالم بعد جهاد ضد الخطية وانتصارهم بنعمة الله (عب 22:12_23)

+ كلمة الكنيسة الارثوذكسية (أرثوس اليونانية=مستقيم, ذوكسا=رأي
اي تعني العقيدة السليمة) والكنيسة الكاثوليكية اي الكنيسة الجامعة والبروتستانتية =المحتجة.

+++

س(12) ما هي علامات الكنيسة المسيحية؟


حددها مجمع نيقية (عام 325) : هكذا " كنيسة واحدة جامعة رسولية مقدسة".

(أ) "واحدة" : أي واحدة الأيمان والتعليم (يو 16:10, 23:17) ووحدة الهدف (الخلاص) واتحاد المؤمنين في جسد المسيح الواحد وهي "واحدة" ايضا "لأن المسيح الحاضر فيها كلها واحد كامل وغير منقسم" (ذهبي الفم), "وكل الذين رجاؤهم في المسيح هم شعب واحد وهم كنيسة واحدة وان كانوا ينتسبون الي بلدان مختلفة" (القديس كيرلي الأورشليمي).

(ب) "مقدسة" : لأن المسيح قدسها (أف 25:5_27) لأنها جسده وأن المؤمنين قد تقدسوا بدمه (1كو 11:6) ولأن اسرارها وتعاليمها تحفظ المؤمنين وتقدسهم (يع 14:5)

(ج) "جامعة" : فهي تضم كل المؤمنين بالمسيح في العالم كله (لو47:24), "ولأن تعاليمها كافيه لكل البشر" (القديس كيرلس الأورشليمي) , "ولمساواتها بين جميع الطبقات" (غل 28:3).

(د) "رسولية" : فقط تسلمت الأيمان من الرب ورسله. والكنيسة القبطية الأرثوذكسية "رسوليه" لأنها متسلسلة من كاروزها "مارمرقس" الي خلفائها البطاركة بدون انقطاع واما الطوائف الحديثة فلا تعتبر رسولية الأصل لأن خدامها لم يأخذوا التعليم -ولا الرسالة- من الرسل ولا من الكنيسة التي تركوها وخرجوا عن معتقداتها وأسرارها المقدسة.




l,s,um hg'r,s hgrf'dm

من مواضيعي 0 شريط شفيع المتعبين احدث شريط للمرنتم ابراهيم انطون عياد
0 موسوعه عظات البابا شنوده الثالث
0 دي اخره المشرفين يا جماعه ( اعضاء اخر زمن )
0 موسوعه كامله لترانيم الام بى ثرى
0 الخدمة في سن إعدادي
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-02-2010, 10:56 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(13) لماذا ينبغي أن يذهب المسيحي الي الكنيسة؟


أ_الغرض الأساسي هو الأعتراف بالذنوب ونوال الحل منها, والتناول من السر الأقدس : كدواء لشفاء النفس من داء الخطية المهلكة للجسد والروح وليس التوجه لبيت الله لمجرد الاستماع للقداس والترانيم والألحان فقط لأنه يمكن سماعها في تسجيل سواء بالبيت والسيارة............الخ.
ويقول القديس اغناطيوس "لا يخدعن احد نفسه لأنه اذا لم يكن الانسان متحدا بالمذبح "للتناول" فهو محروم من خبز الله, فان كانت صلاة اثنين او ثلاثة لها قوة تجعل المسيح حاضرا في الوسط (مت20:1 فكم تكون الصلاة عندما تصير بواسطة الأسقف والكنيسة كلها وترفع في توافق الي الله".
ويقول يوحنا كاسيان "ان بيت الرب هو مكان الفرح, وعريسنا السماوي ينتظرنا. وهناك وليمة أعدها لنا واذا كان رب المجد ينادي الكل "خذوا كلوا هذا هو جسدي...خذوا اشربوا هذا هو دمي. .....الخ, فهل نطيع صوته وننال بركته ونتعالج بدوائه الشافي للنفس, أم نستمع_بعدم حكمة_ لشيطان التأجيل وبأ،ه "نور ونار" (وان كان هو نور للنفس ونار تحرق كل اشواك الخطية بالجسد).

ب_ وفي الكنيسة نجد التعزية, والتعليم السليم, الذي يقود لخلاص النفس والأستنارة للذهن.

ج_ المشاركة العملية في طقوس الخدمة والعبادة وشكر الله علي عطياه الروحية والمادية الخفية والظاهرة وتعميد الأبناء (والمعمودية هي باب اسرار الكنيسة).

د_ ترفض الكنيسة مناداة طائفة "شهود يهوة" (اليهودية الأصل) بأنه لا ينبغي الذهاب لكنيسة ما بل الجلوس في البيت والتعلم من الكتاب المقدس فقط!!

و_ كما ان كثيرين يذهبون الي البيعة المقدسة ليس بقصد الشفاء من داء الخطية المهلكة للنفس وانما لطلب حل مشكلة او لطلب مال او بحث عن شريك للحياه او لقضاء وقت فراغ وهي امور ليست لها الأولوية علي العبادة والمشاركة العملية في وسائط النعمة لنيل القوة الروحية للتغلب علي الشر والاثم.
من مواضيعي 0 رد: طلبات الترانيم
0 جمل بالاسبانى
0 نحبهم ...............كلمات أعجبتني جدا وحبيت تشاركوني فيها
0 مشهينفع بجد انا مهرجه لو سمحت ياجون احزفلى عضويتى انا استحملت كتير
0 بخل وراثي
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-02-2010, 10:57 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(14) ما هي اهم اعمال الرعاه بالكنيسة المسيحية التقليدية ؟




أ_ خدمة الأسرار الألهية المقدسة (مت19:28, يو 23:20).

ب_ المناداة بالانجيل وتعليم الشعب شريعة الرب يسوع (ملا7:2, مت29:2 وتوضيح الحقائق الايمانية وتثبيتهم في الايمان(لو 32:22).

ج_تأديب المخالفين للوصايا الالهية بسلطان الحل والرب (بسلطان الله الممنوح للكهنوت) (مت19:28, يو23:20).

د_ افتقاد الشعب وحل مشاكلهم ورعاية الخراف الضالة (يو 14:10) والاهتمام بجذبها للكنيسة (أم23:27) وزيارة المرضي وتشجيع صغار النفوس (اتس 2:5_3) والصلاة من اجل الجميع.

و_ رعاية الشعب بامانة وبدون كلل او طمعا في ربح قبيح (ابط2:5_3)
من مواضيعي 0 مشهاين عليه بس بليز صلولى تعبانه
0 موسوعه مصر المصورة ... صور متجددة
0 أرجعوا لىّ يداىّ( قصه حلوة )
0 سلسلة شهداء عصر الدوله الاسلاميه
0 موسوعه كامله لترانيم الام بى ثرى
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-02-2010, 10:58 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(15) كيف تطور بناء بيت الرب حتي وصل لشكله الحالي؟



أ_عرف الانسان بالفطرة ضرورة اقامة بيوت للعبادة فشيد المصريون معابد ضخمة وكذلك هنال معابد للفلسطنيين (1 صم2:5) والآراميين (2مل 18:5) والأشوريين (2مل37:19) وهيكل أرطاميس بأفسس (أع 27:19), كانت تبني لتناسب طقوس العبادة

ب_بالنسبة لبني اسرائيل : فقد وردت نصوص كثيرة عن بيت الله والأمر به الكرامة اللائقة به : "يصنعون لي مقدسا لأسكن في وسطهم", فبناء بيت الرب واجب أدبي وشرعي علي العبد.
*وفي ايام البطاركة الأوائل كانوا يقيمون المذبح في اي مكان يرتحلون اليه. وفي ايام موسي امر الرب بصنع خيمة الاجتماع, علي حسب المثال الذي اعطاه الرب لموسي (خر 14:5, 27:25, عب5: فكانت كنيسة متنقلة _في سيناء_ لأن الشعب لم يستقر في مكان واحد.
*وفي عصر سليمان شيدت اول كنيسة مبنية (هيكل سليمان) علي هضبة شرق القدس (2 أي 2) علي حسب المثال الذي اظهره الله لداود ابيه في الرؤيا (1 أي11:28, 12, 19), وتسمت "بالهيكل" من باب تسمية الكل باسم الجزء, كما قال احدهم. ولكن كلمة (هيكل)Hekal في العبرية والعربية مشتقة من اللغة الأكادية (بمعني البيت العظيم) وكانت تطلق بوجه خاص علي القصر الملكي, وهيكل الله هو الذي يسكن فيه ملك الملوك, ويملك علي مشاعر الناس وقلوبهم ويعيش في بيته مع شعبه ومن اجله .

ج_ وفي العهد الجديد : كانت علية صهيون (بيت مارمرقس) هي اول كنيسة (أع 13:1, 2:2) كما اجتمع ا لرسل في هيكل سليمان احيانا(أع 26) وفي البيوت اقيمت القداسات ايضا (رو5:16, اكو 19:16) وفي المغارات والصحاري والحقول والخلاء بسبب الاضطهادات. وزاد بناء الكنائس منذ عصر قسطنطين وبتشجيع امه الملكة هيلانة, كما طلب قسكنطين صنع كنيسة من الكتان (كالخيمة) لترافق جيوشه أثناء الحرب.
من مواضيعي 0 مينا عازر مطلوب القبض عليه كااااااارثه
0 هااااااااام لجميع الخدام
0 هههههههههه انواع الزملكاويه عند فى العضو ارميا
0 اهميه قراءه سير القديسين
0 باوربوينت بمراحم الرب اغنى
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-02-2010, 10:59 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

(16) كيف تبني الكنيسة ؟ وما اشكالها ؟


(أ) يقول يوسابيوس المؤرخ الكنسي (القرن 4م) : "ان الكنيسة المنظورة تبني علي صورة الكنيسة الغير منظورة (أورشاليم السمائية).
وهي السماء علي الأرض".وقال اوريجانوس "ان الكنيسة هي امثال بالملكوت العتيد". وقال ذهبي الفم "يليق بنا ان نخرج من الكنيسة(بعد القداس) ونحن نحمل معنا ما يليق بها كموضع مقدس, مأناس هابطين من السماء نفسها.
وحدثوا الناس كأنكم كنتم بصحبة الملائكة ومصرين علي ان تتحدثوا عن الرب وتكونون معه"
"ونقيم مبني الكنيسة والمبني يبني اولادنا". "والكنيسة تتكلم عن معان وقيم"


(ب) قد تكون الكنيسة علي شكل صليب : في النظام البيزنطي ولم يعرفه المعمار الكنسي القبطي, كما قال بطلر (Butler) في كتابه عن كنائس مصر القديمة.

(ج) او علي شكل دائرة : وتشير لطبيعة الكنيسة الأبدية وهي نادرة في الكنيسة القبطية.

(د) علي شكل سفينة : (دسقولية باب 10) لأنها سفينة نجاة للمؤمنين بالمسيح في بحر هذا العالم المتلاطم الأمواج (تجارب الحياة) لتنقذهم من الغرق في الخطايا وتوصلهم لميناء الخلاص. وأن المؤمنين مسافرين للأبدية وهي رمز لفلك نوح الذي به خلص الله 8 أنفس (تك والفلك رمز لمدينة الله في رحلتها عبر التاريخ"
"والسفينة تحمل عدة اجناس وسط العواصف (العالم) والله الآب هو صاحبها والمسيح قبطانها والكهنة هم بحارتها والشمامسة المجذفون ومعلمو الموعوظين هم المضيفون" (اكليمندس الاسكندري).

(ه) والطراز "البازيليكي" (الملكي) هو الكنيسة المستطيلة ذات صحن وجناحين ويغطي هياكلها وصحنها جمالون من الخشب او الفخار او القرميد (الطوب).

(ح) الطراز البيزنطي : (أصله مصري) ويمتاز بأن له "قباب" (domes) وله "خوارس"

(ز) ويجب أن تنشأ الكنيسة باذن الأسقف (القديس باسليوس قانون 94).
من مواضيعي 0 اهميه قراءه سير القديسين
0 الحقونىىىىىىى اعمل اييييييييه
0 اكبر موسوعة ترانيم 2009
0 سلوكيــات شبــابيــه
0 مشرف راح يتجوز... تعالى نشوف حصل أية ؟
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-02-2010, 11:00 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(17) لماذا تتجه الكنائس نحو الشرق؟


اتجه المصلون (orientation) نحو هيكل اوراشليم في العهد القديم, لأنه كان يمثل الحضرة الالهية (ما افرام السرياني والقديس باسليوس واكليمنضس الاسكندري وأوريجينوس وترتليانوس).

وقيل في تعليل ذلك ان المسيح هو شمس البر "شرقنا" ولتتذكر الفردوس المفقود (الذي كان في الشرق), كما قال القديس باسليوس الكبير وعلله مار افرام السرياني بقوله "لنؤكد استعاضتنا لأورشليم الأرضية بالسمائية".وذكر القديس يوحنا الدمشقي "الاتجاه الي الشرق يشير لطلب مدينتنا الأبدية ولمجئ المسيح الثاني من المشرق" (مت27:24, 11:1).

وفي الدسقولية "يلزم ان تصلوا نحو الشرق لانه مكتوب أعط مجدا لله الراكب سما السموات نحو الشرق" (مز6 وأن نجمه جاء من المشرق.

وقال القديس أثناسيوس الرسولي : "لما صلب المسيح تطلع نحو الغرب فيجب ان نتطلع نحو الشرق (نحو المصلوب) ورمز للميلاد الجديد والرجاء للمؤمنين كما يقول القديس اكليمنضس الاسكندري : "مع شروق الشمس يتجدد المؤمن منطلقا لبداية جديدة وأنه يجب أن يكون هناك اتفاق علي جهة الصلاة للنظام العام للكنيسة.
+++
من مواضيعي 0 في ناس ونااااااااااااااس:
0 إرادة الله
0 رد: عــــــــ اسئـــله ــــــدت
0 كلنا بنقولك كل سنه وانت طيب يا مجدى
0 هى من الدنيا ولا مننا احنا؟؟
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-02-2010, 11:01 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(1 لماذا تسمي الكنائس بأسماء القديسين والشهداء والملائكة؟



أ- ليسهل تمييزها بعضها عن البعض, خاصة اذا كانت أكثر من واحدة في مكان واحد.

ب- احياء لذكري القديسين, فقد قال الرب عن المرأة التي سكبت الطيب علي قدميه "حينما يكرز بالانجيل يكرز بما فعلته هذه المرأة تذكارا لها" (مت13:26).

ج- كما يتم بناء الكنائس علي اجساد الشهداء وتسمي بأسمائهم تخليدا لذكراهم.

د- ان الوحي قد ذكر اسم "هيكل سليمان", "شريعة موسي", كلام ارميا, كنيسة اللاودوكيين (كو15:4_16) كنيسة افسس......الخ وتطلق الأسماء علي الكنائس علي ضوء ما ذكره الوحي في الأمثلة السابقة.

ه- ان الرب قد ارتضي أن يسمي بأسماء قديسيه فقال "أنا هو اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب".
من مواضيعي 0 إرادة الله
0 محتاجه مساعده منكم
0 شيرررررررررررررررى المشرفه هام جدااااااااااا ارجو الدخول منك
0 سير القديسين الاطفال
0 ايه امنيتك فى 2010 لعبه عثوله قوى قوى0
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-02-2010, 11:03 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(19) ما هي اقسام الكنيسة القبطية المعمارية ؟ ورموزها الروحية ؟




أقسام الكنيسة :


1-قدس الاقداس (Holy of Holies) وينقسم الي :


*الهيكل (Sanctuary)
*المذبح (Altar)


2- صحن الكنيسة (Nave) وينقسم الي :


* خورس الشمامسة (Chancel)
* مكان الشعب (Nave)
* الجناحان (Aisles)


3-الدار الخارجية :


* الرواق (Narthex)
* حجرة المعمودية
* حجرة الدياكونية
من مواضيعي 0 الحقونىىىىىىى اعمل اييييييييه
0 موسوعه كامله لترانيم الام بى ثرى
0 سلسلة حياة السيد المسيح فى صور
0 لقد سلمته اللجام
0 كلمة أحبـــــــــــــــــــك لمن تقال ؟
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-02-2010, 11:03 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

أولا الهيكل

س(20) ماهو الهيكل ؟ وما هي اسماؤه ؟ ولماذا يرتفع الصحن عن الكنيسة؟


هو اقدس مكان بالكنيسة ولذلك يسمي "قدس الاقداس" (علي مثال خيمة الاجتماع وهيكل سليمان القديم) وأما سبب تسميته في العهد الجديد بهذا الأسم لأنه يوجد بداخله "المذبح" الذي تقدم عليه القرابين المقدسة للرب.

ويسمي أيضا القبة العظيمة, قبة الحق, الهيكل المقدس (sanctuary) ومستقر الراحة, والسماء الثالثة, والعتبة المحتجبة (في تعبير القديس اكليمنضس تلميذ الرسل).

ويكون مربعا في الغالب وان استطال فيستطيل عرضيا (بحري قبلي).

# ويرتفع عن صحن الكنيسة (خورس الشمامسة) لأنه أعظم مكان فيها وحتي تستطيع الأبصار أن تتطلع اليه والي ما يتم به من صلوات.
من مواضيعي 0 رد: عــــــــ اسئـــله ــــــدت
0 footprints
0 مشهاين عليه بس بليز صلولى تعبانه
0 رد: عاطفة العـــــصر الحـــديث!!!!
0 ذكاء حرااااااااااااااااااااااااامى
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-02-2010, 11:08 AM
الصورة الرمزية ϲσɗɛ вяɛακɛɍ
ϲσɗɛ вяɛακɛɍ ϲσɗɛ вяɛακɛɍ غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,035
افتراضي رد: موسوعة الطقوس القبطية

س(21) ما هي اقسام الهيكل القبطي ؟
الهيكل ينقسم الي :

1- الحنية الشرقية (apse)

2- الدرج والعرش (Tribune &Niche)

3- المذبح (altar)

4- حامل الأيقونات (icons tasione)
من مواضيعي 0 مشهينفع بجد انا مهرجه لو سمحت ياجون احزفلى عضويتى انا استحملت كتير
0 انا بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز ضرورى بجددددددددددددددددددد
0 رد: لغيرك ممنوع اللمس
0 صور أطفال كتير حلوين ......عجبوني فحبيت انكن تشوفوهن ....
0 كل ما يخص ترانيم عيد الميلاد المجيد والعام الجديد
__________________


يا رب لسـ،،ـت أعلم ما تحمله الأيـ،ـام لى و لكن يكفينـ،ـى شيئـ،ـا واحدا
ثقتـ،ـى أنك معى تعتنـ،ـى بى و تحـ،ـارب عنى


ربنا مــوجــ،ـود
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
4- حقائق عامة عن الطقوس القبطية ramzy1913 منتدى الطقوس الكنسية 3 12-10-2010 10:37 PM


الساعة الآن 05:59 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019