منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي العلمي > المنتدي الثقافي

المنتدي الثقافي هذا القسم يتناول المواضيع الثقافية و التاريخية المختلفة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2006, 12:51 PM
Lion Heart
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي الأعياد اليهودية



الأعياد اليهودية أو الأسرائلية
يقدر عدد الأعياد التى يحتفل بها اليهود على مستوى العالم عامتاً وفى أسرائيل خاصة ب 15 عيد وهما الآتى حسب ترتيب السنة العبرية:

1- عيد رأس السنة العبرية (روش هاشانا): ويستمر هذا العيد يومين متتالين وهو بدء السنة العبرية الجديدة , ويقام فى هذا العيد. فى الكنيس (مكان الصلاة والعبادة اليهودى) وفى باحة حائط المبكى صلوات وشعائر خاصة أبرزها النفخ فى قرن الكبش(هاشوفار) وذلك رمزا لكبش الفداء الذى أمر به الله إبراهيم بذبح أبنه أسحق على جبل موريا فى أورشليم فى هذا اليوم, وأيضا يوافق تبشير الملائكة لسارة بولادته.

2- عيد يوم الغفران (كيـبور) : يأتى يوم الغفران بعد عيد رأس السنة بثمانية أيام أى فى اليوم العاشر من السنة الجديدة. وهو يوم يتم فيه الصوم 25 ساعة (24 ساعة عدد ساعات اليوم والساعة الاخيرة من اليوم السابق له) تكرز كلها للصلاه الى الله لطلب غفران الخطايا والذنوب. وتتوقف كافة مرافق الحياة عن العمل فى هذا اليوم. فتغلق جميع المتاجر والمطاعم وتتوقف جميع وسائل المواصلات عن العمل ووسائل الأعلام جميعها تتوقف عن البث. وقد أتى هذا العيد فى سنة 1973 فى يوم السبت 6 أكتوبر اليوم الذى قامت فيه مصر بحرب أكتوبر على أسرائيل. وكانت عادات وتقاليد هذا العيد سببا لأختيار القيادة المصرية هذا اليوم للحرب.

3- عيد المظلة (سوكوت) : ويعرف أيضاً بعيد العرش ويحل بعد عيد يوم الغفران بخمسة أيام وهذا العيد ذكر فى سفر اللاويين ويستمر هذا العيد سبعة أيام يقضى معظمها تحت المظال وأيضا يحتفل الشعب اليهودى فى هذا العيد بذكرى الخروج من أرض مصر.

4- عيد الأنوار (حانوكا) : يحتفل بعيد الأنوار في الخامس والعشرين من شهر كيسليف (حسب التقويم العبري) والذي يقع عادةً في ديسمبر ويستمر عيد الأنوار ثمانية أيام وتوقد فيه مساء كل يوم شموع بعدد متزايد في شمعدانات خاصة أو في قناديل زيتية في البيوت والكُنُيس. وتتم إضاعة شمعة واحدة في المساء الأول, وشمعتين في المساء الثاني, وهكذا حتى تكتمل إضاعة الشموع الثماني.وتُتلى لدى إيقاد هذه الشموع صلاة شكر لله لنصرة شعبه في عهد المكابيين في ثورتهم ضد اليونانيين الذين حكموا هذه البلاد بقيادة الملك أنطيوخوس الرابع في عهد الهيكل الثاني، وكان ذلك في عام 167 قبل الميلاد.

5- عيد الشجرة (طو بشفاط) : طو بشفاط (الخامس عشر من شهر شباط حسب التقويم العبري) هو عيد الأشجار ويحل عادة في شهر يناير كانون الثاني أو فبراير شباط. وقد ورد ذكر هذا العيد في مصادر تفسير التوراة على أنه رأس السنة لأشجار الفاكهة إلا أنه غير مرتبط بأي احتفالات أو طقوس دينية. من جهة أخرى اكتسب هذا العيد مغزى خاصًا إذ يقوم فيه الكثيرون من الإسرائيليين وخاصة تلاميذ المدارس بغرس الأشجار، كما يقوم الصندوق القومي اليهودي والسلطات المحلية بعمليات غرس واسعة النطاق. وفي شهر شباط يبدأ ازدهار أشجار الفاكهة وفي مقدمتها أشجار اللوز .

6- عيد المساخر (بوريم) : يحلّ عيد البوريم، أي عيد المساخر ، في بداية الربيع، أي في 14 آذار (وفي المدن المحاطة بسور في 15 آذار- حسب التقويم العبري) ويُحتفل فيه بذكرى خلاص اليهود الذين كانوا مهدّدين بخطر الإبادة في الإمبراطورية الفارسية أيام أحشويروش، كما ورد في قصة استير. ويتميز هذا العيد, خلافاً لسائر الأعياد اليهودية، بطابعة المرح ومن أبرز مظاهر العيد أيضًا أن الأطفال (وكذلك الكبار) يرتدون الأزياء التنكرية، كما يشارك الكثيرون في حفلات تنكرية مرحة. ويحرص المتدينون على تلاوة نص قصة استير كما ورد في التوراة صباحاً ومساءاً، وتتم أثناء ذلك إثارة الضوضاء بواسطة آلات خاصة كلما يرد ذكر اسم هامان الشرير. ويعتاد المتدينون على تناول المشروبات المسكّرة ويقومون بسلسلة من الواجبات مثل: تبادل الحلويات وإعداد وجبات إحتفالية خاصة.* وفي بوريم تكون الدراسة معطلة، وتعم البلاد الإحتفالات المرحة.

7- عيد الفصح (بيساح) : يعرف عيد الفصح أيضًا بعيد الفطير وعيد الحرية وعيد الربيع ويستمر الاحتفال به سبعة أيام.ويحتفل في هذا العيد بخروج بني إسرائيل من مصر وتخليصهم من العبودية. وقبل عيد الفصح بأسابيع تبدأ العائلات وأصحاب المحلات أيضًا بتنظيف البيت وإخلائه من كل ما هو "حاميتس"- أي ما هو مختمر أو يحتوي على الخميرة . وقبيل حلول العيد يتم احتراق ما تبقى في البيت من خبز.ويحتفل أبناء الشعب اليهودي بهذا العيد في حفل تقليدي يدعى بالعبرية "ليل هاسيدر" أي ليلة النظام ويقام في بيت كل يهودي ويقام كذلك في قاعات ومؤسسات عامة بصورة جماعية.وتُتْلى خلال هذا الحفل "الهاغادا" وهي* قصة العبودية والخلاص التي تروي عن خروج بني إسرائيل من مصر* وتشمل صلوات شكر لله من سفر المزامير وفصول مختارة من المشنة والتلمود.

8- يوم ذكرى ضحايا الكارثة والبطولة (الهولوكوست): يحيي الشعب اليهودي كل عام، قبل عيد الاستقلال بأسبوع ويوم، ذكرى الضحايا اليهود ال-6,000,000 الذين أُبيدوا خلال الكارثة التي حلت بالشعب اليهودي على أيدي الوحش النازي إبان الحرب العالمية الثانية في أوروبا. وتبدأ فعاليات يوم ذكرى ضحايا الكارثة والبطولة في الساعة الثامنة مساءً بالمراسم الرسمية المركزية* التي تقام في باحة غيتو وارسو في مؤسسة "ياد فاشيم" لتخليد ذكرى ضحايا الكارثة والبطولة في أورشليم القدس بمشاركة رئيس الدولة ورئيس الوزراء والحاخامين(كهنة اليهود) الأكبرين لإسرائيل ولفيف من المدعوين والنجاة اليهود من براثين الوحش النازي. وفي إطار المراسم يقوم ستة من الناجين بإيقاد ست شعل تخليدًا لذكرى الضحايا الملايين الستة الذين أبيدوا إبان الكارثة.
وفي يوم الذكرى نفسه تُطلق الصفارات في كافة أنحاء البلاد ويقف الشعب في إسرائيل دقيقتي صمت في الساعة العاشرة صباحًا , احياءً لذكرى الضحايا وتقام مراسم تأبينية في جميع أنحاء البلاد.


9- يوم ذكرى الشهداء الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل وضحايا الإرهاب: يحل قبل عيد الاستقلال بيوم واحد ويتم خلاله إحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل وضحايا العمليات العدائية.وتبدأ المراسم التذكارية الرسمية في باحة حائط المبكى بأورشليم القدس عند الساعة الثامنة مساءً حيث تطلق الصفارات ويقف جميع مواطني الدولة دقيقة صمت تخليدًا لذكرى الضحايا. وفي الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم ذكرى الشهداء الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل تطلق الصفارات لمدة دقيقتين إنذارًا ببدء المراسم التأبينية في المقابر العسكرية.ويشار إلى أن عدد شهداء حروب ومعارك إسرائيل يبلغ 22,123 قتيلاً, لقي 169 منهم مصرعهم خلال العام الأخير ,و 2،688 جنديًا إسرائيليًا فى حرب أكتوبر وحدها.

10- عيد الأستقلال : يُحتفل عيد الاستقلال سنويًا في الخامس من شهر أيار حسب التقويم العبري حيث تم الإعلان عن دولة إسرائيل عام 1948.وتبدأ الاحتفالات بعيد الاستقلال مساءً بحفل إيقاد الشعل على جبل هرتصل في أورشليم القدس تَلِيهِ احتفالات شعبية تُقام في أواسط المدن بمشاركة فنانين بارزين وآلاف المواطنين. وفي عيد الاستقلال نفسه يتجول العديد من المواطنين في مختلف أنحاء البلاد وخاصة في المتنزهات والمحميات الطبيعية كما يقومون بزيارة للأماكن التي دارت فيها معارك حرب الاستقلال ولبعض قواعد الجيش التي تفتح أبوابها* أمام الجمهور خلال هذا اليوم.

11- لاغ باعومر : يحل عيد "لاغ باعومر" بعد عيد الفصح ب33 يومًا ويُعرف أيضًا ب"عيد الشعلة" إذ توقََد فيه طوال الليلة التي تسبقه شعلات تقليدية إحياءً لذكرى ثورة الشعب اليهودي في أرض إسرائيل بقيادة شمعون باركوخبا ضد المحتلين الرومان وكان ذلك في عام 132 الميلادي أي بعد مرور 62 عامًا على خراب الهيكل المقدس الثاني. ويعنى اسم العيد بالعبرية "اليوم الثالث والثلاثون لتعداد أيام العومر".* وجدير بالذكر أن كلمة "عومر" بالعبرية تقابلها بالعربية كلمة "غمر" وتعني حزمة سنابل بعد الحصاد. والمقصود بذلك هنا فريضة جمع بواكر حزم السنابل لدى بدء حصاد القمح التي كانت تقدم إلى الكهنة في الهيكل المقدس بأورشليم مساء أول أيام عيد الفصح والبدء في تعداد سبعة أسابيع تنتهي بحلول عيد الأسابيع (شفوعوت) المعروف أيضًا بعيد تنزيل التوراة والعنصرة.

12- عيد الأسابيع (شفعوت) :* يعود سبب تسمية عيد الأسابيع بهذا الأسم إلى كون هذا العيد يحل بعد مرور سبعة أسابيع على عيد الفصح.ويستمر عيد الأسابيع يومًا واحدًا وفي المهجر يومين وله أسماء عديدة وردت في التوراه يوضح كل منها جانبًا من مفاهيمه.وأبرز هذه الأسماء هو "عيد تنزيل التوراة" لأن فيه تجلى الله على موسى فوق جبل سيناء بعد مرور شهريْن على خروج بني إسرائيل من أرض مصر وأعطاهم الوصايا العشر وأمرهم بحفظها والتمسك بها.وتتم خلال عيد الأسابيع تلاوة سفر روت (أو راعوث بالعربية) التي تجري بعض وقائعه في موسم الحصاد. ويختتم* هذا السفر بميلاد الملك داود الذي وُلد وتوفي في هذا العيد حسب التقاليد الدينية.

13- يوم أورشليم القدس : يحتفل بيوم أورشليم القدس في 28 من شهر أيار حسب التقويم العبري وهو يوم إعادة توحيد شطري عاصمة إسرائيل خلال حرب الأيام الستة في عام 1967. وكانت أورشليم القدس مقسمة بواسطة الأسوار والأسلاك الشائكة طوال 19 عامًا. وفي هذا اليوم تتركز الاحتفالات في كون أورشليم القدس مركز التأريخ اليهودي والرمز لمجد الآباء والأجداد وللنهضة الروحية وإعادة بناء الحياة القومية في العصر الحديث.

14-يوم التاسع من آب :* يوم التاسع من آب (حسب التقويم العبري) يحل عادةً في شهر* يوليو-تموز أو أغسطس آب, وهو يوم الذكرى لخراب هيكل سليمان الأول والثاني. ويعتبر هذا اليوم يوم حزن وتحل فيه العديد من فرائض يوم الغفران وفي مقدمتها الصوم التام طوال اليوم وإذلال النفس.

15- يوم السبت :* يوم السبت هو يوم العطلة الأسبوعية ويحتفل معظم اليهود في إسرائيل بإمضاء الوقت مع أبناء العائلة والأصدقاء. وتتعطل حركة المواصلات العامة وتغلق المحلات التجارية والحوانيت أبوابها. أما الخدمات الحيوية للجمهور فتنفذ من قبل كوادر محدودة وتُمنح الإجازات لأكبر عدد ممكن من الجنود. وبما أن غالبية المواطنين هم من غير المتدينين فإنهم يفضلون قضاء يوم العطلة على شواطئ البحر أو في المتنزهات والملاهي. ويحتفل المواطنون المتدينون بعطلة السبت بإمضاء جانب كبير من الوقت في جو احتفالي في حضن العائلة وفي الصلاة في الكنيس وهم يمتنعون عن استخدام وسائط النقل والاستعانة بالكهرباء ويعطلون أعمالهم.











hgHudh] hgdi,]dm

من مواضيعي 0 موعد في العلية
0 اقبلوني اخ جديد ليكم
0 ماذا تفعل لو كنت مكان فهمى
0 كنيستنا
0 **اعجوبه حصلت لفتاه تدعى ميرنا:**
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-11-2006, 01:12 PM
الصورة الرمزية mena azer
mena azer mena azer غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,442
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى mena azer إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى mena azer إرسال رسالة عبر Skype إلى mena azer
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

شكرا على المعلومات الجميله, (بغض النظر عن ان ده مش مكانها خلاص) . شكرا
من مواضيعي 0 ممكن ترحبو معايا بالعضو الجديد الدكتور
0 ياللنساء
0 طب النباتات العشبيه 4
0 معلومات أول مره تسمعها
0 اذا كان المسيح الها فكيف حبل به وولد؟
__________________
الساعة الاكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

يارب ارحمنا ونجينا ووفقنا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-11-2006, 01:20 PM
Lion Heart
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الأعياد اليهودية


معلش يا مينا أنا بصيت فى جميع المنتديات ملئتش حاجة تناسب الموضوع غير المنتدى العام
من مواضيعي 0 بيل جيتس
0 من هو أو من هي ؟
0 ***نكت عن مجنون:***
0 ** اعرف شخصيتك من عدد حروف اسمك:**
0 من الردود الطريفة للبابا شنودة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-11-2006, 08:39 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6,061
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

شكرا يا شادي و عاوز أشوف رأي ياسمين في الكلام دة.
و أعتقد ان العيد رقم 6 يتشابه مع عيد Halloween في الغرب الذي يكون يوم 31 أكتوبر و بالرغم من أنه المفرض للإحتفال بالقديسين إلا أنه أصبح من مظاهرة التنكر و أكل الحلوي أيضاً.
من مواضيعي 0 تعزيه البابا كيرلس حين قتل ابي
0 دعوة لحفل الأسرة السنوي لتكريم الخريجين
0 تهنئة بعيد سيامة ابونا المحبوب القس ميخائيل إبراهيم
0 مطلوب سائق للعمل على عربة خاصة
0 عيد ميلاد سعيد يا رانيا
__________________

Pray for me
John
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-11-2006, 10:05 PM
Lion Heart
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الأعياد اليهودية


العفو يا جون. بس مين ياسمين وأشمعن هى اللى عاوز تاخد رأيها؟
وبالنسبة لعيد الهولوين هو فعلا عيد القديسيين فى أمريكا وأتغيرت عاداته دلوقتى بقى أغلبها للبس والأكل. بس على العموم أهى كلها أعياد الناس بتبقى فرحانة وبتعمل اللى هى عاوزاه.
من مواضيعي 0 البور بوينت
0 البصخة
0 احلي مكرونة صيامي تدوق صوابعك ورااااااااااااااااااااها
0 شقة للبيع بعين شمس بالقاهرة
0 دعوة 2008
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-11-2006, 10:33 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6,061
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

لا يا شادي مفيش حاجة,
ياسمين أحد أعضاء المنتدي النشطين و هي من إسرائيل, فأكيد بتشوف الكلام ده.
من مواضيعي 0 كيف تتاكد من مواصفات جهازك بدون برامج
0 كل سنة و انتم طيبين بعيد الحب
0 دعوة لللقاء
0 استحاله وجود اخطاء علميه بالكتاب المقدس
0 خدت التأشيرة
__________________

Pray for me
John
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-11-2006, 10:26 AM
ناردين ناردين غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,526
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

شكرا يا شادي على هاي المعلومات المهمة والمفيدة،

احنا في فلسطين بنشوف وبنتعايش كل هاي الاعياد ، خاصة انو احنا عايشين في منطقة القدس اللي هي تحت حكم اسرائيل،

ومعظم هاي ا لعطل رسمية عنا، يعني بتكون يوم عطلة ،* وبعض الاعياد بعملوا* اليهود إغلاق للطرق ومسيرات واحتفالات عامة .

ومعظم هاي الاعياد لها علاقة بأحداث من التوراة زي ما انت شرحت بالتفصيل ، واليهود كتير بالتزموا باعيادهم خاصة لانهم بفكروا حالهم مميزين وأقلية في منطقة الشرق الاوسط ولازم يثبتوا وجودهم،

بس بالنسبة لعيد المساخر* ( البوريم ) عند اليهود والذي له علاقة بخلاص اليهود حسب سفر استير ، فاليهود بحيوا هادا العيد وبلبسوا ملابس تنكرية وبعيشوا مساخر وهكذا،

اما بالنسبة لينا احنا فعيد جميع القديسين يصادف 1 - 11 يعني 1 نوفمبر كل سنة واحنا بنعمل قداس على شانه

وبالنسبة لعيد القديسين اللي بسموه Halloween* اللي بكون في 31* -10 يعني 31 اوكتوبر زي ما ذكر جون ، اعتقد انه نفسه بس الغرب بحييوه بانه يكون عيد مساخر (وخاصة بعملوا القرع الاصفر يعملوا منها وجه ويضعوا فيه شمعة )،

واحنا عنا عيد اسمه عيد الكرنفال وهادا بسبق عيد الفصح وبكون فيه احتفالات في المدارس ولباس مسخرة يعني هو اكتر بهجة للصغار.


وشكرا لكم جميعا

الله يباركم ويعوضكم كل خير


من مواضيعي 0 في أنه يجب إلتماس التعزية الحقيقية في الله وحده
0 الجسر
0 الأهل وتربية الأطفال
0 أناشد حبيبي
0 الغالبين .. معهم قيثارات الله
__________________
أحبب بكل طاقتك<br /><br />صلوا من أجلي<br /><br />ناردين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-11-2006, 12:59 PM
الصورة الرمزية a7balmase7
a7balmase7 a7balmase7 غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 7,680
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

معلومات حلوة ربنا يعوضك
من مواضيعي 0 مأساة في عسل النحل !
0 صور اطفال روعة
0 اسماء ومعانى
0 مفرش ايتامين
0 هل الكمبيوتر مذكر ام مؤنث
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-02-2007, 05:28 PM
heroo heroo غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 47
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

شكرااااا على تعبك وربنا يعوض تعب محبتك
من مواضيعي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-05-2007, 04:26 PM
morkosa morkosa غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 17
افتراضي رد: الأعياد اليهودية

جميله المعلومات دي ربنا يعوضك
من مواضيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
ملوك و حكام اليهودية في أيام المسيح ashraf william الكتاب المقدس 2 26-08-2010 03:42 PM
الأعياد السيدية : الكناية والغاية megomego منتدى الطقوس الكنسية 1 16-07-2010 07:11 PM
الأرقام و الأعداد !! fulaa اللغة القبطية 0 05-12-2009 05:05 AM
الأعياد اليهودية oginy الكتاب المقدس 12 23-08-2007 05:24 AM


الساعة الآن 01:00 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2018