منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > الكتاب المقدس

الكتاب المقدس هذا المنتدي مخصص لدراسة الكتاب المقدس و التفاسير.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-08-2009, 04:25 PM
Gege Hanna Gege Hanna غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: tanta
المشاركات: 120
Thumbs up عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال


عندما نأتي إلى تحليل لاستخدام لقب "ابن الإنسان" في سفر دانيال الأصحاح السابع، يلزمنا أن نضع بعض الأسئلة وهي:
*هل التركيز في نبوات العهد القديم كان على شعب بني إسرائيل؟ أم على المسيا الآتي؟

* وهل نفسر العهد القديم في ضوء العهد الجديد أم العكس؟

*أليس استخدام السيد المسيح لذات اللقب "ابن الإنسان" في الإشارة إلى نفسه في مجيئه الأول يؤكد تحقيق رؤيا دانيال بالإشارة إلى "ابن الإنسان"؟

*وهل من علاقة بين ظهور "مثل "ابن الإنسان" و "قديم الأيام"؟

هذه الأسئلة وغيرها ما سنحاول الإجابة عنها عند التحليل لاستخدام لقب "ابن الإنسان"، مع الوضع في الاعتبار خصوصية الأسفار الرؤيوية في التفسير.
1- "ابن الإنسان" والقسم النبوي من سفر دانيال:
إذا أردنا معرفة المفهوم الصحيح لعبارة "ابن الإنسان" لابد من النظر للخلاف اللاهوتي للسفر ورسالة السفر، حيث يركز احد القساوسة
حديثه عن دانيال 2- 7 فيقول: "أن الغرض من دانيال 2-7 هو تسليط الأضواء على أمم العالم وكشف دورها، وطبيعتها الأخلاقية، وتعاقبها قبل حلول ملك المسيا. وأن القصد الإلهي هو أن تمارس هذه الأمم حق السيادة على العالم إلى أن يشاء الله في تأسيس الملكوت المسياني". وأن دانيال يعلن سيادة إسرائيل بعد أن تسترد الملك وتتبارك في نهاية الأمر في ملكوت المسيا. إلا أن بعض المفسرين الآخرين يرون أن التركيب اللاهوتي للسفر ورسالته يظهر القوى والممالك كتجسيم رمزي يعبر عن القوى التي تقف ضد الله، وضد شعب الله. وأننا بالرجوع إلى ظروف وأحوال كتابة السفر نري ارتباط واقع ظروف دانيال وهو يمثل شعباً في أرض السبي، وأن التاريخ يكشف أمامه عن إمبراطوريات تذهب وأخري تجيئ، والبعض منها ينتظر فيأخذ مكان السيادة والبعض الآخر يتراجع ويبتعد، ولكن في كل هذا يبقى الله هو السيد. وفي هذا يقال " :إن التركيب اللاهوتي يبين رسالة السفر التي هي إعلان أن سلطة التصرف في مصائر الشعوب والأفراد ليست في يد الناس، أو الحكام، بل في يد العلي وحده"
إن سفر دانيال ككل يلقي نوراً نبوياً مع المدة المتوسطة بين سبي بابل ومجيئ المسيح الأول وزوال قوات العالم القديمة العظيمة وقيام ملكوت المسيح الأبدي بصعوده إلي يمين الله ليأخذ الملك.
ربما هذا الاختلاف الذي ظهر بين المفسرين بخصوص التركيب اللاهوتي للسفر ورسالته، ناتج من عدم الاتفاق على تحقيق رؤيا دانيال زمنياً من جهة، ومفهوم لقب "ابن الإنسان" واستخدامه في الرؤيا من جهة أخرى. وهو ما نحاول الوصول إليه.
2- لقب "ابن الإنسان "واستخدامه في العهد القديم:
يرتبط اللقب في اللغة العبرية مع اللغة الآرامية، حيث يظهر في كله مرة مرادفاً للإنسان "آدم، بارأيناش" كما في مزمور 18:80 وهي تشير إلى عضو من أعضاء الجنس البشري. والدارسون للغة العبرية يصفون عبارة "ابن الإنسان" "بابن آدم" كما في مز 8: 2، حز2: 1. وأن الاستعمال الرئيسي للقب "ابن آدم" مستخدم في سفر حزقيال، عند الحديث بين الله وحزقيال أكثر من 90 مرة. حيث يدل اللقب على رسالته النبوية، وربما اقتبس السيد المسيح هذا اللقب لنفسه ليدلل أنه هو "ابن الإنسان" الكامل موضوع النبوات.
3- عبارة "ابن الإنسان" واستخدامها في العهد الجديد:
استخدم الرب يسوع هذا اللقب "ابن الإنسان" كثيراً في الإشارة إلى نفسه، كما يتضح من الأناجيل حيث ذكر في إنجيل متي 29 مرة، وفي مرقس 15 مرة، ولوقا 25 مرة، ويوحنا 12مرة. وقد ذكر مرة واحدة في سفر الأعمال أع 7: 56، ومرة في الرسالة للعبرانيين 2: 6، وفي سفر الرؤيا 1: 13، 14: 14. إن دلالة استخدام اللقب في العهد الجديد لها ثلاثة أوصاف واسعة، حيث يستعمله السيد المسيح فيما يتعلق بنفسه، وإنسانيته الكاملة، وسلطته على الأرض. وقد أسهب المفسرون في تحليل استخدام هذا اللقب من قبل الرب يسوع ، بأنه أراد أن يؤكد العنصر البشري في شخصه، وأن ابن الله يشير إلى النصر الإلهي، وعند استخدام الرب يسوع للقب يحمل تلميحاً إلى التوقع الرؤى عند اليهود، ولاسيما رؤيا "ابن الإنسان" في سفر دانيال الأصحاح السابع .
4- علاقة استخدام اللقب بين العهد القديم والعهد الجديد:
إن لقب "ابن الإنسان" في رؤيا دانيال، والذي يستخدمه الرب يسوع في الإشارة إلي نفسه، يظهر الارتباط بينهما من خلال الرؤيا التي رآها استفانوس في أع 7: 55- 56، حيث يرى مركز ابن الإنسان بعد صعوده إلى السماء وبين رؤيا يوحنا إذ يرى مجىء "ابن الإنسان" للدينونة والحصاد الأخير رؤ 14: 14- 16. وقد ربط الرسول بولس في الإشارة إلي المسيح بأنه "آدم الأخير" والسماوي الذي يلبس القائمون من بين الأموات صورته 1كو 15: 45- 49. وأيضاً الرسالة إلى العبرانيين التي تطبق ما جاء في مزمور 8: 5- 8 على "ابن الإنسان يسوع
5ـ "ابن الإنسان" في دانيال الأصحاح السابع:
ربما نحتاج إلي تحليل الرؤيا في الأصحاح السابع كله، حتي نستطيع أن نفهم مفهوم لقب ابن الإنسان ودلالة وجوده في رؤيا دانيال. فإذا اعتبرنا أن علاقة سفر دانيال بالعهد القديم كعلاقة سفر الرؤيا بالعهد الجديد، من حيث أقوال السيد المسيح ورسالته، اعتبرنا أن سفر دانيال هو نور وتعزية من وقت السبي إلى وقت مجيء المسيح الأول. وأن فكرة المملكة في العهد القديم ربما تتمركز في رؤيا دانيال، ليس فقط المملكة المرتبطة بالعهد الداودي أو مملكة البقية المخلصة من أولاد إبراهيم، ولاسيما شعب إسرائيل بل تشير الرؤيا- رؤيا دانيال7 إلى الملكوت العالمي الذي يستبدل كل الممالك الأخرى في النهاية. وأن استخدام العبارة الأكثر شيوعاً يعبر عن سيادة الله، وليس إلى مملكة تؤسس حرفياً، وأنها يمكن أن تشير إلى المملكة الغير مرئية التي تشير إلى ملكوت السماوات. ونحن نري دانيال وهو يراقب الرؤيا، نراه يذكر "مثل" "ابن الإنسان" قد جاء إلى عرش الله مع سحب السماء ويشير هذا إلى عربة نقل من الأرض إلى السماء وليس العكس. حيث يظهر أن السيد المسيح بعد صعوده استلم الملك كما في رؤيا 14: 14- 15 وفي نهاية الملك يأتي للحصاد أي الدينونة، حيث أن "القديم الأيام" إشارة إلى الله الآب وعلى هذا فعند اعتبار "مثل ابن الإنسان" في دانيال7 كتصوير جميل لابن الإنسان وهو يتلقى سلطاناً وملكوتاً كصورة مسبقة لقيام الآب بمنح الملكوت الأرضي الألفي ليسوع المسيح، إنما يجعلنا نصطدم بالصورة التي قدمها الرب يسوع عن نفسه وهو يشبه يوم مجيء "ابن الإنسان" للدينونة حيث يعلن أن مجيئه الثاني هو للحصاد. مت 24: 42، 44، مت 13: 37-50، لو 17: 28- 30. وأن رؤيا دانيال تشير إلى عودة المسيح للسماء. ثم في عدد 14 " أعطي سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة وسلطانه سلطان أبدي ما لم يزول وملكوته ما لا ينقرض" دا 7: 13، 14. وقد ظهر من خلال كرازة يوحنا المعمدان والمسيح، أن زمان الملكوت (ملكوت الله) قد اقترب، وأن العهد الجديد يخبرنا عن تأسيس ذلك الملكوت. وأنه بعد صعود السيد المسيح شهد الرسل أن المسيح صار ملكاً على ملكوته، وأعطي له السلطان رسمياً. أع 2: 33، 36، 10: 36، أف 1: 20- 22، 1بط 3: 22، يو3: 35، مت 11: 27، في 2: 9، 10، عب 1: 3، 12: 3، رؤ 3: 21، 17: 14. هذه الشواهد وغيرها تبين أن السيد المسيح صعد واستلم الملك. إذاً ظهور ابن الإنسان في دانيال 7: 13 يشير إلى عودة المسيح إلى السماء بعد تأسيسه للملكوت وقد أعطي له السلطان وسيعود في مجيئه الثاني للدينونة الأخيرة والحياة الأبدية.



ufhvm hfk hgYkshk td stv ]hkdhg

من مواضيعي 0 نكت جديدة جدا
0 عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال
0 فوازير جديدة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-08-2009, 01:06 PM
الصورة الرمزية marmar*
marmar* marmar* غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 5,817
افتراضي رد: عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال

موضوع جمييييييييييييييييييييل
ميرسى يا جيجى ربنا يعوضك
من مواضيعي 0 ترانيم و مدائح متنوعه بمناسبة عيد النيروز
0 هل صحيح أن الحب يُقذف في القلب من أول نظرة؟
0 لماذا يفلت لسان طفلك؟
0 أخطاؤك أم أخطاء الآخرين
0 لماذا خلقت حواء وآدم نائم ؟؟؟
__________________



عنـدمـــا يضــع اللــه ثقـــلا فوقــــك فـأنـــه يضــع ذراعــه تحتــــك
فــلا تهتــز نفســك ولا تضطـــرب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-08-2009, 06:06 PM
Gege Hanna Gege Hanna غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: tanta
المشاركات: 120
افتراضي رد: عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال

ربنا يخليكى يا مرمر ميرسى
من مواضيعي 0 عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال
0 فوازير جديدة
0 نكت جديدة جدا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-12-2009, 10:44 AM
الصورة الرمزية صلاح صدقى
صلاح صدقى صلاح صدقى غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: القاهرة
المشاركات: 12,144
افتراضي رد: عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال





من مواضيعي 0 نزف للسماء شهيد جديد من الأسكندرية
0 تجمهر للأقباط أمام النيابة أثناء التحقيق فى أحداث العمرانية
0 سفارة إسرائيل بالقاهرة تتهم "الوطنى اليوم" بمعاداة السامية
0 الأهلى ينافس الزمالك على صفقة كالابا
0 فوائد رائعة بالصور
__________________





لو كنت استطيع ان ألمس قوس قزح لكتبت اسم امي على قمته لأجعل الجميع يعرفون كم هي جميلة ألوان حياتي بوجود امرأة عظيمه كأمي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2009, 10:46 PM
الصورة الرمزية سامى رومان نسيم
سامى رومان نسيم سامى رومان نسيم غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6,088
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سامى رومان نسيم
افتراضي رد: عبارة ابن الإنسان في سفر دانيال

تسلم ايدك اختى الغاليه جيجى موضوع رائع الرب يبارك حياتك وخدمتك
من مواضيعي 0 ضبط النفس
0 ماتت زوجته فجعل جثتها قطعه اثاث
0 كنز على بابا والأربعين حرامي
0 ولحد فين يا جنيه
0 اجمل صور تشوفها للقمر
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مقدمة في سفر دانيال " Daniel " loka2011 الكتاب المقدس 4 13-10-2010 02:46 PM
دانيال قمص شهيت القديس a7balmase7 تاريخ الكنيسة و سير القديسين 1 04-05-2010 06:00 PM
أرجو الصلاه من أجل صديقى أشير دانيال shiconona طلبات الصلاة 7 07-07-2007 05:30 PM
أرقـــــــــام في جسم الإنسان ...... mehrael المنتدي الطبي 1 06-07-2007 06:14 PM
جسد المسيح روحي أزلي أم مادي زمنى؟وما معنى عبارة " مولود غير مخلوق "؟ mena azer منتدي العقيدة 1 30-06-2007 03:50 PM


الساعة الآن 09:41 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2019