منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > مكتبة الكتب

مكتبة الكتب هذا المنتدي مخصص للكتب.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-08-2009, 01:35 PM
مكرم زكى شنوده مكرم زكى شنوده غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 327
افتراضي ما معنى : التناول بإستحقاق - سؤال 3


س3: ما دام الأمر بهذه الخطورة ، فالأسهل لى ألا أتناول نهائياً !

ج3: كأنك تريد أن تحرم نفسك من الله، هرباً من طاعة وصاياه!!
++++ إن التناول هو ضرورى جداً لحياتنا الروحية ، وهذا هو كلام رب المجد نفسه : [ إن لم تأكلوا جسد ابن الإنسان وتشربوا دمه، فليست لكم حياة فيكم ]يو 6: 53 ، أى أن حرماننا لأنفسنا منه ، يعتبر انتحاراً روحياً.
++++ إن الله يدعونى للثبات فيه بالتناول، فيقول : [ من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وأنا فيه ]يو 6: 56 ، فهل أرفض الثبات فى الله؟؟؟ فأصبح فريسة سهلة للشيطان!!!.
++++ إن الله يدعونى إلى وليمته الروحية المقدسة، فهل أرفض دعوته؟ هل أرفض الغذاء الروحى !!
++ فإنه الغذاء الذى يعطينى الصحة والقوة الروحية، مثلما يقول القديس كيرلس الكبير: (( فلنمسك به بواسطة سر الإفخارستيا ، لكى يحررنا من أمراض النفس وهجمات الشياطين)) (7) ++ و كما يقول القديس كبريانوس: (( من الواجب أن نعطى المناولة للمضطهدين حتى لا نتركهم عزلاً بلا سلاح... بل فلنسلحهم بحماية دم المسيح وجسده))

++++ إنه شفاء وتطهير لأمراض نفوسنا وأجسادنا وأرواحنا، وحصنا وحفظاً لنا من فخاخ عدو البر ، وقوة ومعونة لحياتنا وجهادنا الروحى لطريق الأبدية ( عن المتنيح القديس القمص أثناسيوس السريانى: راهب فاضل ص 47) .

++++ لذلك فإن الكنيسة تدعونا لعدم الانقطاع عن التناول لأسابيع متوالية، لئلا تقوى علينا الأرواح الشريرة، مثلما يقول القديس الأنبا مقار ومثلما يقول العلامة الكنسى يوحنا بن زكريا (9) ،
++++ بل إن قديسين كثيرين مثل القديس باسيليوس الكبير يدعونا إلى التناول يومياً. (10)
++++ إذ لا يمكن لأى إنسان أن يتحصن ضد الشيطان بدون التناول المتواصل، لا الكبار ولا الأطفال الرضع ، بل ولا حتى الآباء القديسين السواح فى البرارى، فإنهم لا ينقطعون أبداً عن التناول، بل ينتقلون بقوة الروح إلى أديرة وكنائس معينة فى منتصف الليل، حيث يقيمون القداس الإلهى ويتناولون .(11) ++ كما أن تناول الأطفال بدون انقطاع -- بعد عمادهم -- ضرورى لحمايتهم من حروب إبليس التى لا تترك أحداً ، فكم من أطفال وصبيان يدخلهم إبليس .
+++++
+++++ إن سر التناول مملوء بالبركات الكثيرة جداً ، مثل أنه:
1- حياة وشفاء لأرواحنا ونفوسنا وأجسادنا (12) ، بالمداومة عليه .
2- الطعام الباقى ( يو 6: 27) ، الخبز الجوهرى للحياة الروحية، وللدهر الآتى (الغد) - 3 - غذاء روحى يحصننا ضد هجمات الأرواح الشريرة.(7) -
4- غفران للخطايا (مت 26: 28 ) ، فكل الخطايا التى لم نعترف بها - ليس تعمداً بل بسبب الجهل بها - تـغفر لنا فى سر التناول ، حيث يصلى الأب الكاهن: ((وغفراناً لجهالات شعبك)). (13)
5-يـثبتـنا فى المسيح (يو 6: 56) ، و يوحـد المؤمنين معاًً (1 كو 10: 17)، كما يوحـد الكنيسة المجاهدة على الأرض مع الكنيسة المنتصرة فى السماء ، لذلك نذكر أسماء القديسين المنتقلين والشهداء، فى القداس الإلهى، كتعبير عن وحدتهم معنا فى المسيح :- [ ليكون الجميع واحداً ] يو21:17
6- هو كرازة بالفداء الإلهى والمجئ الثانى، لذلك مكتوب: [ فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبـــــرون ( تبشرون أو تكرزون- بالقبطية ) بموت الرب إلى أن يجئ ]ا كو 11 :26.
7- هذا الحضور الفعلى للرب بجسده ودمه الحقيقيين الأقدسين، يعيد إلى ذاكرتنا كل ذكرى آلامه عنا، لذلك يقول: [ اصنعوا هذا لذكرى]لو 22: 19 ، لأن هذا الحضور الفعلى للرب سيجدد فى عقولنا شريط الذكريات فتتجدد وتنتعش محبتنا له ( مثلما يحدث عندما تقابل صديقاً عزيزاً، إذ بمجرد رؤيته تستعيد كل شريط الذكريات معه).
++++ وتنفيذاً لأمر الرب -- بجعل مناسبة التناول هى فرصة لتذكر سيرته المقدسة -- فإن القداس الإلهى لا يقتصر فقط على صلاة التقديس ثم التناول ، بل يشتمل أيضاً على كل ذكريات الرب : تجسده وميلاده وعماده ( أثناء تقديم الحمل) ، ثم تعاليمه ( من خلال قراءات الإنجيل) ، ثم ذكرى آلامه عنا وصلبه وقيامته وصعوده، وانتظارنا لمجيئه الثانى وللدينونة العادلة، التى سنحصد فيها ثمار طاعتنا له وثباتنا فيه بمداومة التناول من جسده ودمه الأقدسين.


++++ والشيطان يعطل إعترافنا وتناولنا ، بتثقيلنا بالشكوك والزوابع الشيطانية والكآبة والكسل والنعاس الثقيل ، والحل لذلك يقوله الإنجيل :- [ فقاوموه ]1 بط 5: 9 ، فيزيلها الرب.


lh lukn : hgjkh,g fYsjprhr - schg 3

من مواضيعي 0 ما معنى : [ شركاء الطبيعة الإلهية ]2بط1: 4
0 ما معنى : التناول بإستحقاق - أسئلة: 1- 3
0 معجزات فى لحظة إنطلاق الروح ( الجزء الثانى ـ الباب الثامن)
0 دراسة لمنع الخلط ما بين الصفات المشتركة والصفات الخصوصية
0 مراجعة على القبطية واليونانية ، لبعض كلمات فى الترجمة البيروتية ، لزيادة وضوح المعنى
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
ما معنى : التناول بإستحقاق - سؤال 5 و6 . مكرم زكى شنوده مكتبة الكتب 7 07-02-2011 05:26 PM
ما معنى : التناول بإستحقاق - سؤال 4 مكرم زكى شنوده مكتبة الكتب 0 02-08-2009 02:00 PM
ما معنى : التناول بإستحقاق - أسئلة: 1- 3 مكرم زكى شنوده مكتبة الكتب 0 01-08-2009 10:24 PM
سؤال : ما معنى من سخّرك ميلاً واحداً فاذهب معه ميلين؟؟؟ ناردين منتدي التساؤلات و الآراء. 4 16-10-2007 07:31 AM
عن التناول بإستحقاق ...... For_Mina منتدي الروحيات 5 08-10-2007 01:24 AM


الساعة الآن 08:19 AM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2017