منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتدي العام > منتدى الصور > منتدي الصور المسيحية

منتدي الصور المسيحية هذا القسم مخصص لصور القديسين و الصور الدينية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-04-2010, 03:06 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
Thumbs up الرموز في الأيقونات


في الأيقونة الأرثوذكسية رموز متعددة. سنحاول التوصل إلى فهم أهم رموز الأيقونات الموجودة في كنيستنا، ولا سيّما الأكثر استخداماً في الليتورجيا. وجدير بالانتباه أن الرموز تطال الألوان وهندسة خطوط الأيقونة وتوزيع المشاهد وكذلك وضعية الجسد. فالأيقونة تنطلق من واقع الحدث في التاريخ والمكان، لتنقلنا إلى واقع متألّه متجلٍ.

الألوان :
أحمر قاتم : يرمز إلى الإنسانية المتألمة، وإلى محبة المسيح وإلى الالوهة.
الأزرق : رمز المعرفة التي لا تدرَك بالعقل ولكن بالقلب. ويرمز إلى المجد الإلهي.
الأخضر : يرمز إلى التجديد وإلى الطبيعة البشرية.
الذهبي : يرمز إلى الأبدية، الملك الأبدي الذي لا يفنى ( كل الأيقونات تؤسَّس على اللون الذهبي).
الأصفر : يرمز إلى النور الإلهي.
الأبيض : يرمز إلى الطهارة، والى توهج النور الإلهي.
الأسود : يرمز إلى الضياع والمجهول والى ظلمة الخطيئة والموت.
البنّي : يرمز إلى الأرض، فآدم الأول من تراب.
البنفسجي : يرمز إلى الاتحاد بالله (وهو مزيج من الأزرق، طبيعة البشر، والأحمر، رمز الطبيعة الإلهية).



hgvl,. td hgHdr,khj

من مواضيعي 0 شريط الملكة والأمير - كورال القطيع الصغير
0 ترنيمة كنت السامرية - فيفيان
0 كتب البابا شنودة عن الخدمة
0 عظات روحية لأبونا مرقس ميلاد
0 ألبوم لغيرك ممنوع اللمس - نشأت واصف
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-04-2010, 03:14 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



ايقونة ضيافة ابراهيم التي تدعى ايضا ايقونة الثالوث



أيقونة ضيافة إبراهيم

- الملاك الممثل للآب يشير إلى الكأس في الوسط، الذي يحتوي على الحمل الفصحي. ويتطلع الآب إلى الابن.
- الملاك الذي على يسار الابن يمثّل الروح القدس. أزرق أغمق من الابن لأنه يرسل معرفة الثالوث في الأرض.
- نظرة الآب للابن : المحبة الإلهية، والانسكاب الأبدي.
- الصولجان أو العصا رمز الرعاية والتعليم.
- تركيز الأيقونة على الكأس الذي في الوسط: الحمل الفصحي.
- الجبل يمثّل الكون بأسره.
- البناية ترمز إلى الكنيسة أي العالم الجديد في المسيح يسوع.
- وضعية انحناء جسمَي الملاكين تؤلّف هيئة كأس.
- انحناء وجه الملاك الوسطي هو نفس انحناء رأس المسيح على الصليب، الذي يرمز إليه بالشجرة (شجرة الحياة) التي وراء الملاك.
من مواضيعي 0 شريط بنشيد العودة - نجيب لبيب
0 ألبوم الصور الغريبة والمضحكة
0 عظة عظمة المولود - أبونا أرميا بولس
0 قصة نور أمي
0 ترانيم للميلاد - كورال جامعة الروح القدس
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-04-2010, 03:16 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



ايقونة احد الشعانين او ما تسمى ايقونة دخول السيد المسيح الى اورشليم







أيقونة الشعانين
- الشجرة : ترمز إلى شجرة الحياة في الفردوس وإلى الصليب، كما في أيقونة ضيافة إبراهيم.
- جلوس السيد على الجحش، يوضح تواضع الرب، وأيضاً يرمز الحيوان إلى بهيمية الأمم التي رفعها السيد وجعلها تسمو.
- ثمة تضاد بين الأطفال الفرحين في شجرة الحياة، وبين الناس المرنمين "أوصنا" وكذلك واضح تذمّر اليهود عند أبواب المدينة.
- عيون الأطفال المتجاوبين مع حضور الرب، تدعو للتمثل بطهرهم البريء.
من مواضيعي 0 قصة الأسد والثور - كليلة ودمنة
0 الكتاب السباعي
0 ألبوم نغماية - كورال الراعى الصالح - أطفال
0 ترجمات الكتاب المقدس
0 لحن الالحان اسمك يا يسوع - ماهر فايز
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-04-2010, 03:17 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



ايقونة دخول السيد الى الهيكل


أيقونة دخول السيد إلى الهيكل
- الأحمر القاتم : الإنسانية المتألمة.
- الستارة الحمراء : ربطت المعرفة الإلهية الهيكلين بواسطة الستارة الحمراء (رمز للفداء).
- محبة الله ربطت الهيكل الناموسي وحولتّه إلى هيكل جديد هو الكنيسة. وهذه المحبة هي المعرفة الإلهية، والستارة هي فعل الفداء.
- دخول السيدة إلى الهيكل لم يذكَر في الإنجيل إنما في التقليد والليتورجيا.
- تركيز على زخريا : انتظار الناموس لهذا الحدث.
- يواكيم وحنة : رمز الانتظار وتحقيق نبؤات العهد القديم.
من مواضيعي 0 برنامج تفسير العهد الجديد - القمص تادرس يعقوب
0 عظة عن الموعظة على الجبل - أبونا لوقا سيداروس
0 قصص قصيرة جزء 7 - القمص تادرس يعقوب ملطي
0 عظات فى الفضائل للمتنيح نيافة الأنبا مكارى
0 أحد المولود أعمي - الأنبا موسي
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-04-2010, 03:18 PM
الصورة الرمزية ranoona
ranoona ranoona غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: منقوشه على كفه
المشاركات: 1,360
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات

موضوع جميل جدا يا مجدى
تسلم ايدك
من مواضيعي 0 يوميات بنوته مسروعه ع الجواز
0 لازم انتحر
0 نكت على المشرفين
0 نكت نكت نكت نكت
0 برود قاتل
__________________

عندما يعتصر قلبك من الحزن
وتدمع عينك
ثق ان الله يعد دمعه دمعه من عينك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-04-2010, 03:37 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ranoona مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جدا يا مجدى

تسلم ايدك



من مواضيعي 0 الكتاب المقدس كتاب كل العصور - المتنيح الأنبا غريغوريوس
0 على رأى المثل - تصميمات
0 خمسون دليلاً على خرافة إنجيل برنابا
0 شريط بره وجوه - ناصف صبحي
0 شريط عم شحاتة الكبير - عادل ماهر
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-04-2010, 03:18 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



ايقونة الظهور الالهي


أيقونة الظهور
- يوحنا يلمس هامة السيد برِعدة.
- الابن عارٍ (حياة الفردوس)، يشير بيده إلى المياه ليقدسها، ومن هنا خدمة تقديس المياه وكأنه يدعو آدم إلى الاغتسال معه والتطّهر من الخطايا.
- تظهر المياه مثل كهف (استباق للدفن). هذه الفكرة ستتوضح أكثر في أيقونة النزول إلى الجحيم.
- معدة المسيح معضلة تشير إلى الألم وارتقاب الصليب.
- طول الأجسام يرمز للنفس العذرية، الإنسان في المجد.

من مواضيعي 0 ترانيم باوربوينت حرف و
0 هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟
0 دير الانبا شنوده رئيس المتوحدين ( فيديو )
0 تمجيد الشهيد القديس يوليوس الأقفهصي
0 مصر والضيقتان العظيمتان
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-04-2010, 03:20 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



الملائكة
- الإنسانية السائرة نحو الابن. الإنسانية المعتقة تمجد الله الابن المتجسد في خدمتها للابن. آمنت الإنسانية بمجيء المسيح وتستنير بنوره.
من مواضيعي 0 شريط سلام – فريق ترانيم السماء ومرنمين
0 أقوال وتأملات أباء الكنيسة عن القديسة العذراء مريم أم الله
0 قداس ذكرى الاربعين لشهداء نجع حمادى من دير الانبا بضابا
0 ألحان كيهك - المعلم إبراهيم عياد
0 صلاة لطلب مشيئة اللة - للقس مرقس ميلاد
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-04-2010, 03:21 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات


السمكة
- تذكّر بالرب يسوع المسيح ابن الله المخلّص.



ينفي قوم وجود الصليب في القرون المسيحية الاولى رمزا للمسيحية وموضع اكرام لدى المؤمنين بالمسيح. ويؤكّدون ان السمكة كانت الرمز والاشارة "بسبب الاضطهادات" فكانت علامة تعارف سرية داخلية خفيّة بين المسيحيين.وأكيد ان المسيحية لا تعبد الصليب ولا تكرمه كأداة عذاب واعدام بل كأداة تم فيها الخلاص بعد أن بيّن السيد المسيح محبته للبشرية حتى أقصى الحدود.

اخفاء الصليب في زمن الاضطهادات لا يعني انكاره!

لو فرض المرء جدلا ان المسيحيين أخفوا الصليب اخفاء تاما لخوفهم من الاضطهاد ، فهذا لا يعني انهم لم يحسبوه رمزا لايمانهم وموضع اكرام عندهم بل فقط ان اظهاره خطير وغير مناسب. وسنرى الصليب في الحفريات منذ القرن الميلادي الاول ، مع رمز السمكة ومن غيرها!

الصليب في الحفريات والكتابات المسيحية القديمة

نعبّر عن هذه المصادر بالعبارة الانكليزية
Documents monuments . اذا اراد المرء أن يعود الى التاريخ ، وجب أن يعترف بوجود الصليب (أي صليب يسوع) ومكانته في أسفار العهد الجديد التي تعود كلّها الى القرن الميلادي الاول (حتى لو استثنينا منها كتابات القديس بولس التي يرفضها قوم بسبب نظريتهم ان بولس أسس المسيحية الحالية وانه اخترع صلب يسوع وقيامته والوهيته).
في القدس ، بقرب مزار "المبكى السيدي"
Dominus flevit حيث بكى يسوع المدينة المقدسة قبور وشواهد ليهود مسيحيين من القرن الاول والقرنين التاليين وعلى الشواهد والصناديق الحجرية للعظام صلبان كثيرة. وكذلك في حفريات "بطن الهوى" في تل بيوت بقرب القدس.
أمّا في ايطاليا فيجد المرء الصليب منحوتا على جدران أحد المنازل المسيحية في مدينة هرقولانوم (جنوب روما) التي ثار عليها الببركان فيزوفيوس واجتاحها بحر من الطين سنة 79 للميلاد. ووجود مسيحيين في هرقولانوم والمنطقة محتمل جدا ، مذ زارها بولس الرسول (عن أعمال 28 : 13 -14 ، ثم رومية 16 : 5).

- منذ القرون الاولى ولا سيما الثاني تظهر المرساة رمزا للصليب. وأحيانا تظهر بشكل صليب كما في دياميس القديسة بريسقيلا في روما (القرن الميلادي الثاني).





رمز السمكة في المسيحية

القديس اغناطيوس اسقف انطاكيا (المستشهد سنة 107) يكتب الى أهل أفسس: "ان رئيس هذا الدهر (أي الشيطان) لم يدرك لا يتولية مريم ولا ولادتها ولا موت السيد (المسيح)".


- القديس بوليكاربوس كان تلميذ مار يوحنا الانجيلي الحبيب وكان اسقف ازمير. استشهد في الثاني من شباط سنة 156 أي في منتصف القرن الثاني الميلادي). وجّه عدة رسائل الى المسيحيين الاولين منها الى أهل فيليبي ذكر فيها الصليب (12 ، 3).وكان القديس بولس قد كتب الى أهل فيليبي (قبل نحو سبعين سنة) مستخدما عبارة " أعداء صليب المسيح" ، وفي كلا النصين خصوم الصليب هم خصوم المسيح والمسيحية!


- من القرن الثاني : هنالك كتابة مفادها :"صليب الحرف
T يعني النعمة". ونجده بكثرة – أي الصليب بهذا الشكل- في دياميس القرن الثاني الميلادي في روما.

- ويكتب ترتليانوس (197-220) :"حتى الطيور تتجه الى السماء وتفتح أجنحتها بشكل صليب ..." ("في الصلاة" ، فصل 29). وكتب أيضا في "غار الجندي" :"في جميع اعمالنا ، حين ندخل أو نخرج، حين نلبس أو نجلس الى المائدة أو نستلقي على السرير أو نأخذ كرسيا أو مصباحا ، نرسم اشارة الصليب على جباهنا.".


- منقوشة الصليب في قبور ال "أوريليي" تظهر شخصية تبيّن الصليب.(قبل سنة 200 ميلادية).


-منقوشة الصليب تحت اسم روفينا ايرينه في دياميس القديس كاليستوس البابا تعود الى اوائل القرن الميلادي الثالث (قبل قسطنطين) ، راجع الموسوعة الكاثوليكية (بالايطالية)، حاضرة الفاتيكان ، 1950 ، المجلد الرابع ، ص 955.


- الكتابة والرسم "الكاريكاتوري" على تلة البالاتينو توضح اكرام المسيحيين للمسيح المصلوب وللصليب. الرسم هو حمار مصلوب (!) وتحته كتابة باللغة اليونانية تعني


"اليكسامينوس يعبد الاله!" كان الرومان (الوثنيون) يتّهمون المسيحيين ب"عبادة الحمار المصلوب" (
onolatria).

الصليب مع السمكة في الكتابات المسيحية القديمة

ينقل البحاثة روبرت "موات"
Robert Mowat نصا من أوسابيوس البامفيلي هو عبارة عن قصيدة تطريزية (أي تتكون كلماتها من أول حرف من كل بيت) في ايونانية معناها:"ابن الله (أي كلمة الله) مخلّص ، صليب".(الاب سامي حلاق اليسوعي ، "رمز السمكة عند المسيحيين"، ص 17 – 1.

رمز السمكة

اذا أخذ المرء أول حرف من العبارة اليونانية "ييسوس خريستوس ثيو يوس سوتير" يصل الى لفظة "يخثتس" (اخثيس) التي تعني "سمكة". هكذا يفسّر القديس اغسطينوس استخدام رمز السمكة : "ومن الكلمات الخمس ، اذا جمعتم الحروف الاولى لكلماتها تحصلون على الايختيس أي السمكة التي يُشار فيها سرّيّا الى اسم المسيح" (كتاب "مدينة الله" ، الفصل الثامن عشر).


ومن دواعي ربط السمكة بالمسيح انه اختار صيادين لينشروا رسالته ويصطادوا الناس وانه كثّر الخبز والسمك. وتنشد الكنيسة البيزنطية :"مبارك أنت ايها المسيح الهنا الذي أظهر الصيادين جزيلي الحكمة وأنزل عليهم روح القدس وبهم اصطاد المسكونة، يا محب البشر، المجد لك!"

وفي القدم كانت فكرة ان المسيح يسوع هو "يشوع الجديد"، فالاسم هو ذاته ويسوع جعلنا نعبر نهر الاردن الى أرض الميعاد. وبما ان لفظة "نون" في العبرية تعني "سمكة" فيسوع هو "ابن السمكة" لاصطياده الناس وأولهم الرسل صيادي الناس ولتكثيره السمك مع الخبز.
من مواضيعي 0 إمتى هترجع البيت !!؟
0 اللقاء النصف شهرى لقداسة البابا شنودة بالأسكندرية 13 يونية 2010
0 وعود اللة فى سر التناول - الأنبا مكسيموس
0 الحوار مع الشيطان - أبونا داؤد لمعى
0 تفسير العهد القديم لأبونا مرقس ميلاد
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-04-2010, 03:22 PM
الصورة الرمزية magdy-f
magdy-f magdy-f متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 15,071
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى magdy-f إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى magdy-f
افتراضي رد: الرموز في الأيقونات



الحمامة
- في تفسيرهم للمعمودية، يعود الآباء إلى قصة نوح والحمامة التي أتت بغصن زيتون، وإلى أن الروح، منذ الخلق، كان يرّف على وجه المياه.
من مواضيعي 0 ترانيم ابونا اندرو فيليب - صاحب الصوت العذب
0 أ.ب.حكاية القديسة دميانة
0 قصص مسيحية مصورة - الحلقة السابعة - جرجس رفلة
0 شريط ( رجعتلى البسمة ) كلمات وألحان رومانى حلمى
0 يسوع هو الطريق الوحيد
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
ماذا نضيء الشموع أمام الأيقونات ؟ marmar* منتدى الطقوس الكنسية 20 11-02-2010 12:29 PM
حامل الأيقونات oginy منتدى الطقوس الكنسية 2 09-09-2007 10:44 PM
بعض الرموز الموجودة في التحاليل الطبية و معناها .. !! mehrael المنتدي الطبي 1 23-06-2007 02:43 PM


الساعة الآن 10:34 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2018