منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية


العودة   منتدي أسرة البابا كيرلس السادس العلمية > المنتديات المسيحية > تاريخ الكنيسة و سير القديسين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2015, 11:40 AM
George Messiha George Messiha غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 17
افتراضي الانبا توماس السائح


سيرة القديس العظيم الانبا توماس السائح
كما جاءت في المخطوطه رقم 2058-38 طقس 72 بالمتحف القبطي


سيرةالانبا توماس السائح

† سجل لنا الأنبا ويصا تلميذ الأنبا شنوده رئيس المتوحدين في ميمره الذي نشره العلامه أملينو جانب هام من سيرة وحياة العظيم في القديسين الأنبا توماس السائح حيث قال :

وكان في جبل شنشيف رجل سائح قديس إسمه انبا توماس وكان محبوبا وشهد له أبي أنه لم يكن أحد يعادله وأن السيد المخلص خاطبه وأن الملائكه حضروا عنده مراراً كثيره وأوصله السيد الي أبي في القفر كما أنه قد أوصل أبي أيضا الي مسكن الصديق والقديس أنبا توماس وافتقده وعزاهما أيضا معاً دفعات كثيره , وعندما دنت نياحته ليخرج من الجسد انطلق الي البريه وتحدثنا معه بعظائم الله فقال القديس أبونا توماس لأبي "ها أنا افارقك لأن ملاك الرب أعلمني هذه الليله أنه سيفتقدني الرب قريبا وهذه آخر دفعه أخاطبك فيها بالجسد" كما انه اخبرني عن يوم نياحتك انت ايضا فليرصد اولادك ذلك اليوم ليكون لهم آيه إلي الابد وهو اليوم الموافق ليوم ميلاد كيرلس الحكيم رئيس أساقفه الإسكندريه ومار بقطر رئيس دير طنفس , ليس ذلك فقط بل وفي نفس الساعه وهو معلوم ومقدس الذي هو السابع من شهر ابيب ويخرج للقائك قديسون كثيرون . فقال له ابي" كيف يمكنني معرفة ذلك اليوم الذي ستنتقل فيه" فأجاب أنبا توماس قائلا سأجعل لك علامه عجيبه وهي ان الحجر الذي تجلس عليه وأنت خارج مسكنك وتنظر خطايا العالم بأسره , ويكون في الوقت الذي يفرق بين نفسي وجسدي ينفلق هذا الحجر الي نصفين كمثل كتاب تفتحه والذي عال طوبيت بن طوبيا في أرض غربته الذي هو رفائيل رئيس الملائكه تنظره يسير قدامك أنت ومن تختارهم الي ان تصل الي مسكني بغير سفينه ,فأصنع محبه من اجل الرب واستر جسدي المسكين لاني بائس ومنقطع وليس لي سوى الله وحده .
فقال ابي لتكن اراده الله , ثم ان انبا توماس قبل أبي وقال "استودعك الله من الآن حتىألتقي بك في بيعه الابكار" , وخرج ابي من عنده ورجع الي مسكنه ثم ان ابي ذاد في نسكه وعبادته , وحدث انه بعد أشهر بينما كان ابي واقف عند الحجر يصلي أن الحجر انشق الي اثنين فتنهد ابي وقال :" لقد عدمت بريه شنشيف سراجها" .
ولما قال هذا ابصر رئيس الملائكه رفائيل يشير اليه بيده اليمين يقول : " السلام لك يا خليل الله وحبيب سائر القديسين , هلم انستر جسد القديس فان الرب وملائكته ينتظرونك وسوف تسمع الكلام الحلو" فتبع وجاء إلي الدير وكان ليلا فصادف أخا كان يتلو المزمور القائل(أني اقوم في نصف الليل لأشكرك على احكام عدلك ) فقال له ابي اتبعني ثم جاءوا الي الاخ اخنوخ وكان شجاعا قويا يتلوا المزمور القائل (تحت جناحيك وعدلك يحيط بي كالسلاح) فقال له ابي انتبعني ثم جاؤا الي انبا يوساب الكاتب الحكيم وهو يتلو المزمور القائل (نحن نهضنا وقمنا وباسم الهنا انتصرنا ) فقال له ابي السلام لك ايها الثمره الطيبه اتبعني ثم دخل الي المذبح وصلى مع الاخوه الثلاثه ثم انطلقوا ورافائيل الملاك يسير قدامهم حتى وصلوا الي باب المسكن بغير سفينه فدخل أبي أولا وهو ينادي : بارك علي . فسمع داود المرتل وهو يقول :" مبارك اللآتي باسم الرب" ثم انه سجد للسيد المسيح ثم رتل داود النبي بقيثاره قائلا إمتلاأت افواهنا فرحا ولساننا تهليلا ثم صعد السيد المسيح مع ملائكته الي السماء . فدعا ابي الاخوه فقرأوا عليه طويلا ثم كفنوه ودفنوه بتجهيز عظيم ورجعوا الي الدير بغير سفينه أيضا . ولم يقل أحد كلمه لأن رئيس الملائكه رفائيل كان يتقدمهم وبيده قضيب من نار لينير لهم الطريق .

وهذا انما كان لتمجدوا الله وقديسيه لذلك شرحته لكم ....
منقول من كتاب معجزات العظيم في القديسين الأنبا توماس السائح (الجزء الثاني )
إعداد القمص إبرآم الصموئيلي

ديرالانبا توماس السائح بجبل اخميم

يقع دير الأنبا توماس فى قرية عرب بنى واصل على مسافة 16 كم شمال أخميم ويبعد 5 كم شمال قرية الصوامعه على الطريق بجوار الجبل الشرقى ، وتتكون المبانى المتبقية من الدير القديم من كنيسة صغيرة وحجرتين ملحقتين بها تتكون الكنيسة من هيكل نصف دائرى به الحنيات على محيطه الدائرى ويتوسطه مذبح اعلاه قبة خشبية بها صور القديس وسط الملائكة والقديسين وعلى جانبي الهيكل حجرتان فى الشمال والجنوب ويفصل الهيكل والحجرات الجانبية عن صحن الكنيسة خورس صغير ينتهى بحنيات كبيرة ويفتح على باقى صحن الكنيسة بثلاث فتحات ، وجميع أجزاء الكنيسة مغطاه بالقباب والقبوات من الطـوب اللبن، وترجع هذه الكنيسة للقرن 16/17 م وأن كان موقع الدير يرجع إلى ما قبل ذلك ، ويحدث كثيرا أنه اثناء صلوات التمجيد ينطلق بخور من مقبرة القديس ويرى بعض المؤمنين شورية (مجمورة) تدور بالبخور فى أرجاء الكنيسة كما أنه فى بعض الأحيان يرى الناس فى أعلى الجبل الموجود أسفله الدير القديس باسطا يديه مباركا وحاميل للمكان ويشيع منه نور فسفورى.

ومن المفيد أن نعلم أن كلمة (شنشيف) تعنى شجر الأرز أى أن هذا الجبل جبل شنشيف هو جبل الأرز أى جبل الصديقين مثل النخلة ينمو ومثل أرز لبنان .

معجزة للانبا توماس السائح
يقول السيد/ ص.ن (المقيم بشبرا الخيمه بالقاهره)، سافرت فى مأموريه تتعلق بالعمل الى محافظه سوهاج وذلك فى أواخر عام 1988، وقد رحبت بهذه المأموريه نظرا لان معظم عائلتى واقاربى فى هذه المحافظه، ولذلك أخذت ابنى معى لزياره العائله والفسحه فى نفس الوقت، وكان عمره انذاك نحو 13 سنه، كما كانت هذه المأموريه فرصه بالنسبه لى لتكرار زياره دير القديس الانبا توماس للمره الثانيه لما لمسته من بركه عظيمه واستجابه الله لصلاتى فى المره السابقة.
وعندما انتهيت من المأموريه ذهبت الى دير القديس العظيم الانبا توماس السائح، وبعد انتهاء القداس تناولت طعام الافطار، وكنت اجلس على نفس المائده مع قدس أبونا ابرام الصموئيلى (مسئول الدير) ودار بيننا الحديث التالى:
يا ابونا انا مسافر مصر ..اى خدمه للدير ممكن اقوم بها ؟.فقال: ممكن تقابل الاستاذ /جورج اندراوس فى مصر وتقول له ابونا بيسألك عملت ايه فى موضوع الدير وتفيدنى.
فطلبت منه عنوان او رقم تليفون الشخص الذى سوف اقابله فى القاهره . فقال ابونا لا اعرف عنوانه ولا تليفونه. فقلت له: كيف اصل له يا ابونا؟ فاجاب: فيه ناس فى الزاويه الحمراء تعرف مكانه وعنوانه.
فقلت له وما هو عنوانهم او تليفونهم ؟فاجاب لا اعرف عنوانهم ولا تليفونهم ولكن يوجد على ناصيه شارعهم مصنع سجاد. فقلت له يا ابونا مصر كبيره ولا يمكن الوصول الى اى انسان الا بالعنوان او بالتليفون . والححت عليه لمعرفه اى بيانات يمكن ان توصلنى للاستاذ / جورج الا انه قال : لا اعرف وربنا يتمجد والانبا توماس يتصرف.
وبعد انتهاء زياره الدير توجهت الى محطه السكه الحديد مباشره لحجز تذاكر العوده للقاهره ولكن وجدت كل الاماكن محجوزه فى المواعيد التى طلبتها .
ولما شرحت ظروفى لموظف شباك حجز التذاكر وكان هذا الموظف صديقا لى قال: لدى تذكره محجوزه لقريبى خذها وانا اتصرف له فى تذكره على اى قطار اخر .
ولما كان القطار سيصل المحطه بعد ساعه من وقت الحجز، فقد اسرعت لاحضار شنطتى وبقى ابنى مع العائله لمده اسبوع لرغبتهم ورغبته فى ذلك، وركبت القطار للقاهره وانا افكر فى شىء واحد وهو كيف اصل للاستاذ / جورج اندراوس وابلغه برساله ابونا ابرام وانتابنى القلق والضيق , ولكن تركت الامر لله والانبا توماس يتصرف كما قال ابونا .
وكعاده السفر فى المسافات الطويله غالبا ما يتبادل الشخص الحديث مع جاره فى المقعد المجاور، فعرف جارى اسمى ومهنتى وعندما سألته عن اسمه قال لى انا جورج اندراوس، وبدأت الافكار تدور فى عقلى وقلت يمكن يكون مجرد تشابه فى الاسماء، ولكن سألته: هل حضرتك زرت دير الانبا توماس فى اخميم؟.
فأجاب ايوه كتير وابونا اعرفه معرفه شخصيه ..!! .لقد كنت فى ذهول ان القطار لم يترك محافظه سوهاج الا واجد بجانبى من اريد البحث عنه فى القاهره، فلك المجد يارب .
وشرحت لصديقى ما حدث ومجدت الله وشكرت الله وقديسه الانبا توماس الذى لم يشأيحملنى مشقه البحث عن الاستاذ / جورج . ولكن ما حدث بعد ذلك كان ابعد مما يتصوره العقل , فبعد ان اخذ كل منا عنوان وتليفون الاخر وعدنى بالرد على موضوع الدير بعد يومين على الاكثر. .
وفى اليوم التالى من وصولى اتصل بى ابنى وابلغنى بأنه لم يحتمل البقاء وحده بعيدا عن الاسره الصغيره بالقاهره، وانه سوف يأتى صباخ الغد وطلب منى انتظاره بمحطه القاهره .
وعندما ذهبت الى المحطه فى الموعد المحدد لوصول ابنى وجدت الاستاذ / جورج اندراوس على نفس الرصيف فى انتظار زوجتة القادمه على نفس القطار، وعندما رأنى قال لى: ان موضوع الدير خلص .
ومجدت الله الذى رتب حضور الاستاذ / جورج ليقابلنى مره ثانيه ودون ان ابذل اى جهد او اى اتصال به ومن هنا زاد ارتباطى اكثر بالقديس الانبا توماس السائح وديره المبارك.
بركة صلوات الانبا توماس تكون معنا امين


hghkfh j,lhs hgshzp

من مواضيعي 0 القيامة دلت على أن صمت المسيح لم يكن ضعفا
0 بقيامة ربنا يسوع المسيح تحققت النبوات
0 الصعود ...
0 كيف يصبح طفلك إجتماعيا
0 التفسير الصحيح لبعض نبوات العهد القديم عن المسيح
رد مع اقتباس
إضافة رد

شارك أصدقائك هذا الموضوع في مواقعك المفضلة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
دير الانبا توماس السائح - اخميم بسوهاج magdy-f الأديرة و الكنائس 0 05-05-2015 08:07 PM
معجزة للقديس الانبا توماس السائح ramzy1913 منتدى المعجزات 0 05-06-2010 03:30 PM
سيرة الانبا توماس السائح الله محبة تاريخ الكنيسة و سير القديسين 3 04-05-2010 05:28 PM
دير الانبا توماس السائح بجبل اخميم magdyageeb الأديرة و الكنائس 12 21-10-2009 12:16 PM


الساعة الآن 06:40 PM.



Powered by Pope Kirillos Scientific Family
Copyright ©2001 - 2017